متى يظهر الحمل بعد نزول دم التعشيش

بوجه عام ؛ فإن المرأة الحامل لا تعاني من أعراض حدوث انغراس البويضة المُخصبة في جدار الرحم في الأيام الأولى للحمل بشكل كبير ، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي تعشيش البويضة بالرحم إلى ظهور بعض أعراض الحمل الأولى مثل نزول الدم الخفيف ويُطلق عليه عادةً اسم نزيف بدء الحمل وانغراس البويضة أو دم التعشيش .

انغراس البويضة في جدار الرحم

انغراس أو تعشيش البويضة في جدار رحم الأم هو العملية البيولوجية التي يتم بها التصاق البويضة التي تم تخصيبها مُسبقًا في جدار الرحم من أجل حمايتها وحتى تبدأ في النمو والتطور إلى جنين ، حيث أن التصاق البويضة بالرحم يُساعد على حصول الطفل على العناصر الغذائية والأكسجين من خلال دم الأم ، ويحدث تعشيش البويضة المُخصبة في جدار الرحم بعد مرور 7 أو 8 أيام تقريبًا من التخصيب وقد تستمر لمدة أكبر من ذلك دون التصاق .

وعندما تنزرع البويضة بجدار الرحم ؛ يتم تمزيق بعض الأوعية الدموية لتشكيل بعض الأوعية الدموية الأخرى التي يتم من خلالها تبادل دموي بين دم الأم والحبل السري ، وينتج عن هذا التمزق للأوعية الدموية نزول بعض قطرات الدم وهي المعروفة باسم دم التعشيش .

دم تثبيت الحمل

الكثيرات من النساء يتساءلن متى ينزل دم تثبيت الحمل ؟ وحتى تتمكن كل امرأة من حساب وقت نزول دم التعشيش ؛ دعونا نأخذ في الاعتبار أن الدورة الشهرية تستمر 28 يوم ، وتحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية ، ومن الشائع جدًا أن دم التعشيش ينزل بداية من يوم 7 وحتى يوم 10 بعد التبويض ، مما يعني أن دم التعشيش ينزل في اليوم من 21 إلى 24 من بداية موعد الدورة الشهرية لدى المرأة .

كما أن بعض النساء تكون الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة ؛ وبالتالي يكون لديها خلط بين الدم الخاص بالحيض والدم الخاص بتثبيت الحمل ، مما يعني أن المرأة التي لا تعرف المواعيد الدقيقة لأيام الدورة الشهرية الخاصة بها لا يمكنها أن تعتمد على رؤية قطرات الدماء من أجل التأكد من حدوث الحمل .

الفرق بين دم الحيض ودم انغراس البويضة

هناك فرق بين الإفرازات الخاصة بالدورة الشهرية وبين الدم الخاص بانغراس البويضة وتثبيت الحمل ، وعلى سبيل المثال فإن دم التعشيش أو الانغراس يكون خفيف بعض الشيء ويحدث بعد بضعة أيام فقط من انغراس البويضة ، كما أن المدة الخاصة بنزول هذا الدم تختلف من امرأة إلى أخرى ، وعلى الرغم أن نزول دم انغراس البويضة قد يستمر في النزول لعدة أيام قد تصل إلى أسبوع في بعض الأحيان في شكل بقع داكنة اللون ومتقطعة ؛ إلا أنه ليس أمر ضروري نزول دم عند حدوث تعشيش وانغراس للبويضة المُخصبة ، وبالتالي فإن الأمر يختلف بشكل كبير من امرأة إلى أخرى ، ومن أهم الأعراض المُصاحبة لانغراس البويضة ، ما يلي :

-تأخر في نزول دم الحيض لدى المرأة .

-الشعور ببعض آلام البطن في منطقة الحوض نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم ، وهو ألم مُشابه للألم الذي يحدث أثناء الحيض .

-حدوث بعض التورمات الخفيفة في الثديين .

-الشعور ببعض الاضطرابات المعدية والهضمية مثل الام وقرحة المعدة مع الإصابة في بعض الأوقات بالإمساك أو الإسهال .

-زيادة معدل مرات التبول يوميًا .

-الشعور بالقيء والغثيان ، ومن الشائع لدى الكثيرات من النساء الحوامل الشعور بغثيان الصباح مع بداية الحمل .

-تغير الشهية لتناول الطعام ؛ وهو أمر متباين من امرأة إلى أخرى ؛ حيث قد تزيد رغبة المرأة في تناول الطعام ، أو تُصبح كارهة لتناول الطعام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    نادية
    2019-10-07 at 15:42

    ممكن استفسار انا تزوجت ب ٩ سبتمبر وب ١٨ سبتمبر كانت دورتي الشهرية مع العلم ان الدورة الشهرية منتظمة عندي كل ٢٧ يوم و في ٥ اكتوبر بعد ايام التبويض صار معي نزيف دم شبيه بدم الدورة الشهرية مع الم في اسفل الظهر و وانقباضات في منطقة الرحم واعراض لعية ارجو الرد وشكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *