هل التوائم في كيس واحد متشابهين

ظاهرة التوأم من الظواهر الطبيعية التي تعد معجزة من معجزات الله في خلقه، وهناك نوعان من التوأم، هناك توائم مختلفة تنتج من تلقيح بويضتين، وتوائم متماثلة تنتج من انشقاق بويضة واحدة، كما أن هناك ثلاث توائم متشابهة من بين ألف مولود على مستوى العالم، والتوائم المختلفة تتراوح ما بين 6 إلى 20 توأم من كل ألف مولود، ولكن هناك دائماً سؤال هل التوائم في كيس واحد متشابهين؟

الفرق بين التوائم المتشابهة وغير متشابهة

حتى نجيب عن السؤال السابق أن التوأم في كيس واحد يكونان متشابهين أم لا، يجب عليها التعرف أولاً على أنواع التوأم

التوائم الغير متشابهة

التوأم المختلف أو الغير متطابق ينتج عن بويضتين يتم تخصيب كل واحدة منهم بحيوان منوي أي يتم تخصيبهما بحيوانين من الحيوانات المنوية، في هذه الحالة ينتج اثنين من الأجنة المختلفة من حيث الشكل والنوع أيضاً ولكن يتم إطلاق لقب توأم عليهم لأنهم أشقاء في نفس الحمل وفي نفس الوقت.

التوئم المتشابهة

هو الذي ينتج من تلقيح بويضة واحدة من أثنين من الحيوانات المنوية، حيث ينتج في هذه الحالة إثنين من الأجنة لهم نفس الصفات من حيث النوع والشكل، يتواجدان في كيس مشيمي واحد، وهذه هي الإجابة حول السؤال السابق، أن التوأمين اللذين يتواجدان في كيس مشيمي واحد يكونوا متطابقان.

وقت ظهور كيس الحمل

يجب أن نكون على علم متى يظهر كيس الحمل ؟ في الغالب يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل، أي أنه يظهر بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية، حيث يتعرف الطبيب على هذا من خلال السونار المهبلي، لأن السونار المهبلي هو أكثر الأدوات دقة في تحديد ظهور كيس الحمل من عدمه وتحديد موقعه أيضاً

في الحالات التي يتعذر فيها استخدام السونار المهبلي لأي سبب يمكن استخدام سونار البطن حينها، مع العلم أن كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل قد يظهر فارغاً ولكن هذا لا يشعر بالقلق، حيث أن الطبيب في هذه الحالة سيطلب من المرأة أن تعود بعد أسبوعين من انقطاع الدورة الشهرية، أي في الأسبوع السابع من بداية الحمل، وهذا حتى يتأكد من وجود جنين في كيس الحمل.

في بعض الأحيان يكون كيس الحمل فارغ بسبب أن الجنين يتوقف عن النمو في مرحلة معينة حينها يتم امتصاصه، ولا يعرف السبب وراء هذا الأمر وهذا ما يعرف بالكيس الجيني الفارغ.

ظهور الكيس فارغ يستدعي أولاً فحص مستويات الحمل في الدم مرة أخري، حتى يتم التأكد من دلالة وجود الحمل، ولكن في حالة ظهور ما يؤكد الحمل سيقوم الطبيب من الفحص مرة أخري بالسونار بعد الأسبوع الثامن، في هذه الحالة إذا لم يظهر الجنين، فهناك احتمال أخر غير امتصاص الجنين كما ذكرنا سابقاً، فمن الممكن أن يكون السبب هو حدوث حمل ولكن خارج الرحم.

في هذه الحالة سيبدأ الطبيب في البحث مرة أخرى عن مكان وجود الحمل، وعند العثور على الجنين يبدأ الطبيب من التأكد حول مدى إمكانية إبقاء الجنين على قيد الحياة بدون أن يهدد حياة الأم، فإذا كان إبقائه يهدد حياة الأم، يقوم الطبيب على الفور في التجهيز لعملية الإجهاض.

اسباب الحمل خارج الرحم

بعد تلقيح البويضة تتجه لتسقر في الرحم ولكن في بعض الأحيان تعلق هذه البويضة أثناء محاولتها الوصول إلى الرحم في أحد قناتي فالوب، ومن الممكن أن يحدث الحمل في قناة فالوب التي علقت فيها البويضة، وغالباً ما يحدث هذا الأمر بسبب تعرض قناة فالوب لبعض الالتهابات أو بعض المشاكل فيها، والجدير بالذكر أن حدوث أي اضطرابات أثناء تطور البويضة المخصبة أو وجود اضطرابات أو اختلالات في هرمونات جسم الأم من الممكن أن يسبب الحمل خارج الرحم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *