كيف اعرف الوزن المثالي لجسمي

يحاول كل شخص في مرحلة ما أن ينقص وزنه ، أو على الأقل أن يكون وزنه مثل شخص معروف لديه ، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى تصور وزن الجسم المثالي ، والذي يعتمد غالبًا على ما يتم الترويج له من خلال العديد من الوسائط مثل الوسائط الاجتماعية والتلفزيون والأفلام والمجلات وما إلى ذلك ، ويتم حساب الوزن المثالي للجسم المثالي بناءً على الطول والجنس ، كما يمكن معرفة الطول والوزن المثالي للمرأة حسب العمر ، ولقد تم السعي وراء ابتكار طرق جديدة لحساب الوزن المثالي من قِبل العديد من الخبراء .

عوامل تحديد وزن الجسم المثالي

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الوزن المثالي لجسم الإنسان ، ومن أهم هذه العوامل العمر ، الجنس ، طول الشخص بالإضافة إلى حجم إطار الجسم ، وهناك عوامل أخرى تؤثر على وزن الجسم المثالي وتشمل هذه العوامل الظروف الصحية وتوزيع الدهون .

عمر الإنسان

من الناحية النظرية لا ينبغي أن يكون العمر محددًا كبيرًا لوزن الجسم المثالي بعد سن 14 للفتيات و17 للفتيان ، حيث أنه بعد ذلك يتوقف معظم الناس عن النمو ، ومن المتوقع أن يفقد الذكور والإناث من الطول حوالي 2 بوصة في الطول على التوالي في سن 70 ، ومن المهم أن نتذكر أنه كلما تقدم العمر ، كلما قلت كتلة العضلات الهزيلة ومن الأسهل تجميع الدهون الزائدة في الجسم ، وهذه عملية طبيعية على الرغم من أنه من الممكن تقليل أثار الشيخوخة من خلال تبني عادات مختلفة مثل مراقبة النظام الغذائي وممارسة الرياضة والإجهاد والنوم .

جنس الإنسان

عمومًا نجد أن الإناث تزن أقل من الذكور على الرغم من أن لديهم نسبة مئوية أعلى من الدهون في الجسم بشكل طبيعي ، وذلك لأن الجسم الذكوري لديه كتلة عضلية أعلى ، وتكون العضلات أثقل من الدهون ، وليس ذلك فحسب لكن النساء عمومًا لديهن كثافة عظام منخفضة ، أخيرًا وليس آخرًا يميل الذكور إلى أن يكونوا أطول من الإناث .

ارتفاع الإنسان

كلما زاد طول الشخص زادت كتلة العضلات والدهون لديهم ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ، ويجب أن يكون وزن الذكور أثقل من الإناث وذلك عن المساواة في الارتفاع بين الذكور والإناث وتتراوح نسبة الزيادة من حوالي 10 إلى 20 في المائة .

حجم إطار الجسم

حجم إطار الجسم هو عامل أخر يمكن أن يكون له تأثير كبير على قياس الوزن المثالي ، وعادة ما يتم تصنيف حجم إطار الهيكل على أنه صغير أو متوسط ​​أو كبير ، ويتم قياسه بناءً على محيط معصم الشخص بالنسبة لطوله .

مؤشر كتلة الجسم الصحي

أوصت منظمة الصحة العالمية بمؤشر كتلة الجسم الصحي وهو 25 لكل من الذكور والإناث ، وبناءً على ذلك من الممكن معرفة الوزن الصحي لأي ارتفاع معين .

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس شائع الاستخدام لتحديد الوزن المثالي للجسم ، ويستخدم على نطاق واسع في المجال الطبي كمؤشر سريع للمضاعفات الصحية المحتملة ، وبشكل عام كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم زادت فرصة إصابة الشخص بمشاكل صحية مثل السمنة ومرض السكري وأمراض القلب وغيرها الكثير .

يعتبر مؤشر كتلة الجسم الصحي مؤشر يستخدمه الأطباء لإسداء النصائح لمرضاهم بمشاكل صحية محتملة ، خاصة إذا كانت هناك زيادة تدريجية ملحوظة في مؤشر كتلة الجسم وهو المقياس الرسمي الحالي لتصنيف الأفراد وفقًا لمستويات السمنة المختلفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *