كيف نجح الهندي ” صابر باتيا ” في تاسيس موقع ” هوتميل “

صابر باتيا هو مؤسس موقع هوتميل ، والذي يعتبر أكبر موقع بريد إلكتروني في العالم كله ، وُلد صابر باتيا في الهند في مدينة شانديغار ، حيث درس هناك في مدرسة القديس يوسف الثانوية للبنين في بنغالور ، وتخرج من جامعة كاليفورنيا التكنولوجية وذهب إلى ستانفورد لمتابعة درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية .

حياة صابر باتيا الأولية

ولد صابر بهاتيا لعائلة بنجابية هندوسية في شانديغار بالهند ، وكان والده بالديف باتيا ضابطًا في الجيش الهندي ثم انضم إلى وزارة الدفاع الهندية ، بينما كانت والدته دامان باتيا مسؤولة كبيرة في البنك المركزي الهندي .

درس صابر باتيا في مدرسة القديس يوسف الثانوية للبنين في بنغالور ، وفي عام 1986 بدأ تعليمه الجامعي في معهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم في بيلاني ، ثم تم نقله إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بعد أن قضى عامين في معهد بيرلا ، وبعد تخرجه من كلية كاليفورنيا التقنية ، ذهب صابر إلى جامعة ستانفورد في عام 1989 لمتابعة درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية ، وفي ستانفورد استمد صابر إلهامه من رواد الأعمال مثل ستيف جوبز وسكوت ماكنيلي وقرر في النهاية أن يصبح شخصاً هاماً بنفسه ، وبدلا من متابعة الدكتوراه بعد أن حصل على الماجستير قرر صابر الانضمام إلى مجموعة أبل Apple .

صابر باتيا وتأسيس الهوتميل

انضم صابر باتيا إلى شركة ناشئة تدعى فاير باور حيث أمضى عامين في العمل معهم ، وفي عام 1994 بدأ صابر باتيا العمل على الأفكار الجديدة للإنترنت وتعاون مع جاك سميث زميله في شركة أبل ، وتوصل صابر باتيا وزميله جاك سميث إلى مفهوم قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت بعنوان جافاسوفت ، وأثناء متابعة هذه الفكرة أدركوا لاحقًا إمكانات نظام البريد الإلكتروني المستند إلى الويب ، وبالتالي قرروا إنشاء نظام البريد الإلكتروني الذي يُسمى هوتميل ، ومن أجل جذب الانتباه تم توفير خدمة البريد الإلكتروني مجانًا وتم الحصول على الإيرادات من خلال الإعلانات على الموقع الإلكتروني ، وتم إطلاق الخدمة في 4 يوليو 1996 .

في أقل من ستة أشهر جذب موقع الهوتميل أكثر من مليون مشترك ، ومع زيادة الاهتمام بموفر خدمة البريد الإلكتروني على شبكة الإنترنت لاحظت شركة مايكروسوفت تطور هذه الخدمة التي أطلقها صابر باتيا مع زميله جاك سميث ، وأخيرًا وفي 30 ديسمبر 1997 تم بيع البريد الإلكتروني الهوتميل إلى شركة مايكروسوفت بمبلغ 400 مليون دولار .

صابر باتيا بعد بيع الهوتميل

بعد أن قام صابر باتيا ببيع هوتميل ، عمل باتيا في شركة مايكروسوفت لمدة عام تقريبًا وفي أبريل عام 1999 غادر الشركة لبدء موقع ويب آخر وهو موقع أرزو Arzoo .

في عام 2006 أصبح صابر باتيا مستثمرًا في شركة نيوأسيل ، وفي نوفمبر 2007 أصدر بديل عن مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office ، والذي أطلق عليه اسم Live Documents ، ويتيح هذا التطبيق للمستخدمين استخدام مستنداتهم في وضع عدم الاتصال عبر الإنترنت ، وتحرير المستندات والتعاون ومشاركتها في الوقت الفعلي مع الآخرين ، ومزامنة المستندات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة والمستخدمين .

يمكن للمستخدمين أيضًا تنزيل مكون Microsoft Office الإضافي الخاص بهم ، والذي يتيح لهم الحصول على أفضل ما في مجموعات المكاتب غير المتصلة وعبر الإنترنت ، إلى جانب التوافق التام لجميع تنسيقات مستندات أوفيس Office .

وقد فاز صابر باتيا بالعديد من الجوائز ، ومن أبرزها جائزة رائد الأعمال في العام ، والتي حصل عليها من شركة دراب فيشر لرأس المال الاستثماري في عام 1997 ، علاوة على ذلك تم اختياره من قبل مجلة تايم كواحد من أفضل الشخصيات في الأعمال التجارية الدولية في عام 2002 .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *