متى يبدا مفعول seroxat

هناك العديد من الأدوية مصنفة كمضادات للاكتئاب تكتب للمصابين بالأمراض النفسية، ويعد دواء سيروكسات من الأدوية الشهرية لمرض الاكتئاب، وهو يعرف بالباروكستين ويصنف ضمن مجموعة أدوية مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهو يعمل على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ التي من الممكن أن تكون غير متزنة عند بعض الأشخاص الذين يصابون بالقلق والاكتئاب أو غيره من الاضطرابات العقلية أو النفسية.

معلومات هامة عن دواء سيروكسات

يستخدم سيروكسات في علاج القلق والاكتئاب والقلق العام والاضطراب الوسواس القهري واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب الهلع، واضطراب ما قبل الحيض واضطراب القلق الاجتماعي، ومن الممكن أن يستخدم في بعض الأمور الأخرى غير المدرجة في النشرة ووفق رأي الطبيب.

هناك بعض الأدوية أو المواد التي يجب التوقف عن تناولها في حالة استخدام دواء السيروكسات، مثال لهذه الأدوية: بيموزيد وثيوريدازين والتربتوفان، ولا يجب استخدام دواء السيروكسات أيضاً في غضون أربعة عشر يوم من استخدامك الأدوية المثبطة من نوع (MAO)، مثل إيزوكربوكسيد ، وفينيلزين ، وسيليجيلين، ولينزوليد، وترانيل وسيبرومين، ورازاجيلين ، وحقن الميثيلين الأزرق.

يجب عليك أنت تخبر الطبيب بكل الأدوية الأخرى التي تتناولها سواء النفسية أو غير ذلك أو أدوية الصداع والمسكنات، وفي حالة الحمل ولا تقوم المرأة بالبدء في تناول الدواء أو التوقف عنه أثناء الحمل بدون استشارة الطبيب.

أما إذا كنت من الشباب الذين لديهم ميول انتحارية باستخدام الأدوية مضادات الاكتئاب، فعليك أن تخبر العائلة أو من حولك بالتأهب لأي تغيرات مزاجية أو أعراض تمر بها، وعليك أن تبلغ الطبيب في الحال عند التعرض لأي عرض جديد أو تفاقم أي عرض قديم.

في حالة شعورك ببعض الأعراض التالية عليك أن تبحث على الفور على العناية الطبية، وهذه الأعراض مثل الشعور بتصلب في العضلات أو الهلوسة أو الإثارة أو الإسهال أو التقيؤ أو التعرق أو الحمى أو الهزات أو الشعور بالدفء أو الارتعاش أو الشعور بالغثيان أو الشعور بسرعة في نبضات القلب أو التشنجات أو النوبات.

قم بتخزين الدواء في درجة الحرارة العادية للغرفة بعيداً عن الحرارة المرتفعة أو المنخفضة وبعيداً عن الرطوبة والضوء.

جراعه سيروكسان

يجب أن تتبع وصف الطبيب في تناولك لهذا الدواء، كما يجب أن تتبع كل الإرشادات الموجودة في الروشتة الخاصة بالدواء أو روشتة الطبيب الخاصة بك، ومن الممكن أن يغير الطبيب في الجرعات التي تتناولها على حسب حالتك الصحية فلا يجب أن تتناول هذا الدواء بكميات أصغر أو أكبر مما حدده لك الطبيب أو أطول أو أقصر من الفترة التي حددها لك الطبيب لتناولك لهذا الدواء.

إذا كنت تتناول هذا الدواء على شكل كبسولات فلا تقوم بكسر أو مضغ الكبسولة بل ابتلاعها بالكامل، أما إذا كنت تتناوله على شكله السائل، فعليك أن تهزه جيداً قبل الاستخدام بفترة وجيزة، وعليك أن تتناوله بمقدار معين عن طريق معلقة المقدار الموجودة مع الدواء وإن لم تجدها اسأل الصيدلي عنها حتى لا تتناول كمية أكبر أو أصغر من المطلوبة.

الوقت الذي يتطلبه سيروكسان ليظهر مفعوله

من الممكن أن يستغرق هذا الدواء ليظهر مفعوله ما بين 6 إلى 4 أسابيع حتى تتحسن حالة المريض، كما يجب أن تستمر في استخدام الدواء حسب إرشادات الطبيب وتوجيهاته، ولا يجب أن تتوقف فجأة عن تناوله فمن الممكن أن تعاني من أعراض انسحاب غير سارة، ويمكنك أن تسأل الطبيب عن الطريقة التي يمكن التوقف بها عن هذا الدواء.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *