الضفادع الثعبانية … من البرمائيات

الضفادع الثعبانية من البرمائيات التي تشبه بشكل سطحي ديدان الأرض أو الثعابين . أنها في معظمها مخفي يعيش في الأرض ، مما يجعلها الأقل دراية على النظام من البرمائيات .

تم تجميع كافة أحفوري الضفادع الثعبانية الموجودة وأقرب الأقارب بهم . وهي موزعة في معظم المناطق المدارية من أمريكا الجنوبية والوسطى ، وأفريقيا ، وجنوب آسيا .

الضفادع الثعبانية تفتقر تماما أطرافها ، مما يجعلها من أصغر الأنواع وتشبه الديدان ، في حين أن الأنواع الأكبر حجما ، مع أطوال تصل إلى 1.5 متر (4 قدم في 11) ، تشبه الثعابين . ذيولها قصيرة أو غائبة ، وعلى المذرقية بالقرب من نهايات أجسادهم .

بشرتهم ناعمة وعادة داكنة غير لامعة ، ولكن بعض الأنواع لها الجلود الملونة . لديه أيضا العديد من طيات الجلد على شكل حلقة ، أو للحلقة ، التي تطوق جزئيا الجسم ، مما يعطيها مظهر مجزأ .

الضفادع الثعبانية مثل بعض البرمائيات الحية الأخرى ، والجلد يحتوي على الغدد التي تفرز السم لردع الحيوانات المفترسة .

الضفادع الثعبانية لديهم جمجمة قوية ، مع خطم مدبب تستخدم ليشقوا طريقهم من خلال التربة أو الطين . وفي معظم الأنواع ، يتم تخفيض العظام في الجمجمة في عدد وتنصهر معا .

الضفادع الثعبانية لديها هيكل عظمي وعضلات عميقة بوصفها مكبس داخل الجلد والعضلات الخارجي .

الضفادع الثعبانية تتكيف مع حياتهم تحت الأرض ، عيونهم صغيرة والجلد يغطيها للحماية ، مما أدى إلى الاعتقاد الخاطئ بأنهم مصابون بالعمى . هذا ليس صحيحا تماما ، على الرغم من أبصارهم يقتصر على تصور ضوء بسيط .

جميع الضفادع الثعبانية تمتلك زوج من المخالب ، وتقع بين العينين والخياشيم . ربما تستخدم هذه للمرة الثانية قدرة حاسة الشم ، بالإضافة إلى الشعور الطبيعي للرائحة مقرها في الأنف .

تم العثور على الضفادع الثعبانية في الموائل الرطبة ، والمناطق الاستوائية من جنوب شرق آسيا والهند ، وبنغلاديش ، وسري لانكا ، وأجزاء من شرق وغرب أفريقيا ، و سيشيل جزر في المحيط الهندي ، وأمريكا الوسطى ، وشمال وشرق أمريكا الجنوبية .

في أفريقيا ، تم العثور على الضفادع الثعبانية من غينيا بيساو إلى جنوب ملاوي ، مع سجل غير مؤكدة من شرق زيمبابوي . لم يتم تسجيلها من مساحات واسعة من الغابات الاستوائية في وسط أفريقيا .

في أمريكا الجنوبية ، تمتد عبر شبه الاستوائية شرق البرازيل جيدا في المعتدلة شمال الأرجنتين . أنها يمكن أن ينظر جنوبا حتى بوينس آيرس ، عندما تتم من قبل مياه الفيضان من نهر بارانا قادمة من شمال أبعد .

غذاء الضفادع الثعبانية ليس معروف جيدا . في الغالب على الحشرات واللافقاريات الأخرى الموجودة في البيئة من الأنواع منها ، الضفادع الثعبانية في الاسر يمكن تغذية بسهولة مع ديدان الأرض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *