الممنوع من الصرف في سورة يس

تضم اللغة العربية عدد كبير لا حصر له من القواعد الهامة جدًا التي ينبغي على كل فرد أن يسعى إلى فهمها ودراستها جيدًا ، وقد تضمن القران الكريم على كل هذه القواعد بشكل مُتقن ومُذهل وبطريقة بيانية أكثر من رائعة في مفردات وآيات القران الكريم ، ومن أهم قواعد اللغة العربية هي قاعدة الممنوع من الصرف ، وقد احتوت بعض السور القرآنية ومنها سورة يس على بعض الأسماء والمفردات الممنوعة من الصرف .

الممنوع من الصرف

المقصود بـِ الممنوع من الصرف هو الاسم العلم الذي يكون غير قابل للتنوين أو الجر بالكسرة ، وبدلًا من هذا فإن أي اسم ممنوع من الصرف يتم إعرابه في حالة النصب والجر بالفتحة وفي حالة الرفع بالضمة ، وهناك عدد كبير من أمثلة الممنوع من الصرف في اللغة العربية ، مثل :

-اسم العلم المذكر الذي يأتي على وزن فُعل مثل اسم عمر ، أو المنتهي بحرف الألف وحرف النون مثل سمعان .

-اسم العلم المؤنث مثل اسم هبه ، نورا ، هند ، وفي بعض الأحيان قد يأتي الاسم المؤنث بمعنى لغوي وليس بمعنى اسم فتاة وهنا لا يُمنع من الصرف ومن المثلة على ذلك اسم (هبه ، وردة ، ياسمين ) .

-اسم العلم عندما يكون بصيغة الماضي أو المُضارع مثل اسم : أسعد .

-اسم العلم المذكر أو المؤنث الذي لا يكون له أصل عربي ، ومنها اسم : أمريكا ، إبراهيم .

-اسم العلم الذي يكون مكونًا من ثلاثة حروف ويكون الحرف الثاني منها ساكنًا ، وهنا يمكن المنع ويمكن الصرف أيضًا ، مثل مصر ، قصر .

-اسم الصفة التي تنتهي أيضًا بحرف الألف وحرف النون ، مثل : سهران ، قلقان .

-الاسم المنتهي بالألف والهمزة ، مثل : حناء ، سمراء .

-عندما يأتي المذكر على وزن أفعل ويكون المؤنث منه على وزن فعلى ؛ فهو يكون ممنوع من الصرف ، مثل : أفضل / فُضلى .

-الجمع بصيغة منتهى الجموع مثل الكلمة التي تأتي على وزن مفاعيل .

سورة يس

تعتبر سورة يس من السور المكية التي قد نزلت على رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – في مكة المكرمة فيما عدا الاية رقم (45) فهي مدنية ، ويبلغ عدد آيات سورة يس (83) آية ، وترتيبها بين سور المصحف الشريف يكون رقم 36 ، كما أنها تقع في الجزء الـ 23 من القران الكريم ، وتعد سورة يس من المثاني ، وهي من السور القرآنية أيضًا التي تبدأ بحروف متقطعة هي حرفي (يس) .

امثلة على الممنوع من الصرف سورة يس

تضمنت سورة يس على بعض المصطلحات والأسماء الممنوعة من الصرف ، مثل :

-قول الله تعالى : { سبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ } اية [ 36 ] ، وكلمة (سبحان) هنا قد تُمنع من الصرف لأنها تنتهي بألف ونون ، وقد لا تُمنع من الصرف لأنها اسم بمعنى التسبيح وليست اسم علم .

-وقوله تعالى : { وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ } [ اية : 41] ، الممنوع من الصرف هنا هي كلمة (فلْك) ويرجع ذلك إلى أنها عبارة عن اسم علم ثلاثي ولكن أوسطه ساكنًا ، وبالتالي فهنا يجوز المنع أو الصرف .

-وفي موضع آخر أيضًا قال تعالى : { أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ } [اية : 60] ، كلمة (ادم) هنا ممنوعة من الصرف ، وقد أعزى البعض ذلك إلى أنها على وزن الفعل ، والبعض الآخر ذكر أن الكلمة ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *