افضل 10 روايات عن الفقر

يعكس الأدب ظروف المجتمع وما يمر به من صراعات وآلام ، وهناك الكثير من الروايات العربية والعالمية التي تناولت موضوع الفقر كمضمون لقصصهم من أجل إلقاء الضوء على عواقب الفقر وكوارثه ؛ حيث أبدع العديد من الكتاب العرب والعالميين في تقديم صورة واضحة لحياة الفقراء ومدى معاناتهم ، وقد كان على سبيل المثال الكاتب الروسي دوستويفسكي أحد أهم الكتاب الذين تناولوا حياة الفقراء ؛ حيث أنه كتب عدة روايات تحدث فيها عن الفقراء ومن أشهرها رواية الفقراء.

افضل روايات عن الفقر

يوجد العديد من الأعمال الروائية المتميزة التي تناولت قضية الفقر ، ومن أفضل عشر روايات عن الفقر :

رواية الفقراء

رواية الفقراء للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي ، والتي تناول خلالها أنماط مختلفة من الحياة ؛ حيث تمكن من وصف حالات إنسانية مختلفة ، والتي تمتليء بالبؤس والمعاناة ، وقد شرع في كتابة هذه الرواية وهو في السجن ؛ لذلك فإنه استطاع أن يلمس عن قرب المنعطفات الإنسانية التي تعكس معاناة الكثير من البشر نتيجة للفقر و الاختلافات الطبقية.

رواية البؤساء

هي رواية كتبها الروائي الفرنسي فيكتور هوجو ، والتي تناولت فترة اندلاع الثورة الفرنسية ومعاناة المواطنين من الفقر المدقع والظلم ، وقد تمحورت حول بطل قضى في السجن ما يقرب من عشرين عامًا بسبب قيامه بسرقة رغيف من الخبز ، وهذا هو قمة الفقر الذي يؤدي إلى الهلاك.

رواية عناقيد الغضب

وهي رواية للكاتب الأمريكي جون ستاينبيك ، والتي تكشف الغطاء عن الوجه السيء للنظام المادي الرأسمالي ؛ حيث تناولت حياة الطبقة العاملة والمهمشين ؛ فتغلغلت في وصف الفقر عن طريق تقديم عائلة فقيرة تواجه صنوف الظلم والفقر والضياع.

رواية الغجرية

كتبها الكاتب الإسباني ميجيل دي ثيربانتس ، والتي تحدث فيها عن حياة الغجر واعتمادهم على السرقة في حياتهم ؛ ليصبحوا جميعهم لصوصًا من أجل أن يستطيعوا العيش ، ويمضي الصراع داخل هذا العمل من أجل مواصلة الحياة التي أجبرتهم على امتهان فنون السرقة نتيجة لفقرهم.

رواية ذهب مع الريح

للكاتبة الأمريكية مارجريت ميتشل ، وهي العمل الوحيد الذي كتبته لتتحدث من خلاله عن أحداث الحرب الأهلية بالولايات المتحدة الأمريكية ، وما تخلّفه تلك الحرب من ويلات الفقر والمرض والبؤس داخل المجتمع.

رواية الحرام

رواية للكاتب المصري يوسف إدريس ، والتي تناولت الحياة القاسية لعمال التراحيل وهي طبقة كادحة بالريف المصري ، وقد وضحت الرواية الصراع بين طبقات المجتمع ، وتدين هذه الرواية النظام الاجتماعي الظالم.

رواية الخبز الحافي

كتبها الكاتب المغربي محمد شكري ، وهي بمثابة أشهر سيرة ذاتية لكاتب عربي تتحدث عن الفقر والحاجة والانحلال ، وقد تميزت بجرأة غير عادية اعترف خلالها الكاتب بما واجهه من فقر أدى به إلى الانحلال الأخلاقي.

رواية ملحمة الحرافيش

للكاتب المصري نجيب محفوظ ، والذي قدم من خلالها قصة الجوع ؛ حيث يحدث لقاء بين رجل جائع فقير مقطوع اليد وابن ظالم يشرب الخمر ويبدد أمواله ، ليرسم لوحة فنية للفقر والظلم.

رواية وكالة عطية

هي رواية كتبها الكاتب الروائي المصري خيري شلبي ، وقد تحدث من خلالها عن وكالة عطية التي تُعتبر مأوى للصعاليك والفقراء في مدينة دمنهور ، وتظهر حياتهم المعدمة بشكل واضح والتي تنطبع على سلوكياتهم الخارجة عن القانون.

رواية ترمي بشرر

هي رواية للكاتب السعودي عبده خال ، والتي حازت على جائزة البوكر العربية في عام 2010م ، وقد أظهرت الرواية معاناة المهمشين المعدمين ، كما تكشف الجوانب المظلمة داخل المجتمع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-10-09 at 20:11

    أحبائي.....ابنتنا الفاضلة نسمة.......هذه روايات عظيمة لكتاب عظماء........هؤلاء كتبوا عن قضايا حياتية لبشر تعساء.......لكن عالم الأدب به كتاب غيرهم أبدعوا على ذات المستوى عن الفقراء.....واستخدام لفظ الأفضل أنا انتقدته على مدى سنوات طويلة عندما يستخدم بين الأدباء.......أحبائي......دعوة محبة......أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض.....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض.....جمال بركات....رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *