دول المحيط الهادي

- -

إن المحيط الهادي هو عبارة عن واحد من أهم المحيطات الموجودة على سطح الكرة الأرضية ، وهو يمتد من منطقة القطب الجنوبي في الجنوب إلى القطب الشمالي في الشمال ، ويقع المحيط الهادي بين قارة آسيا وأستراليا من الغرب وأمريكا الشمالية والجنوبية من الشرق ، ويُعد المحيط الهادئ أكبر المحيطات كلها حيث تبلغ مساحته حوالي ثلث سطح الكرة الأرضية ، وتقدر مساحته بحوالي 63.8 مليون ميل مربع أي 165.25 مليون كيلومتر مربع ، وهناك انهار تصب في المحيط الهادي مثل نهر كولومبيا ونهر يوكون ، كما يوجد عدة دول تُطل على المحيط الهادي والتي يطلق عليها دول المحيط الهادي .

أهم دول المحيط الهادي

كندا

كندا هي ثاني أكبر دولة في العالم في المنطقة بعد روسيا والتي تطل على المحيط الهادي ، وتحتل تقريباً خمسي الشمال من قارة أمريكا الشمالية ، وعلى الرغم من حجم كندا الكبير ، فهي واحدة من أكثر البلدان كثافة سكانية في العالم .

روسيا

تعتبر روسيا من أهم الدول التي تطل على المحيط الهادي ، فهي تمتد على مساحة كبيرة تبدأ من أوروبا الشرقية وصولاً إلى شمال أسيا ، وقد كانت روسيا جزء من الإتحاد السوفياتي قبل تفكيكه ، حتى حصلت على استقلالها عام 1991 ، وتحتوي روسيا ‘لى نهر الفولجا وهو النهر الأطول في أوروبا ، بالإضافة إلى بحيرة لادوجا وهي البحيرة الأعمق في العالم .

أستراليا

أستراليا هي أصغر قارة ، وواحدة من أكبر الدول على وجه الأرض ، وتقع بين المحيط الهادئ والمحيط الهندي في نصف الكرة الجنوبي ، وعاصمة أستراليا هي كانبيرا ، وتقع في الجنوب الشرقي بين المراكز الاقتصادية والثقافية الأكبر والأكثر أهمية في سيدني وملبورن .

اليابان

اليابان هي دولة تقع قبالة الساحل الشرقي لآسيا ، وهي تتألف من سلسلة كبيرة من الجزر في قوس الشمال الشرقي والجنوب الغربي والتي تمتد لحوالي 1500 ميل أي 2400 كم عبر غرب المحيط الهادئ الشمالي ، وتقريبًا تشغل مساحة الأرض بالكامل أربع جزر رئيسية في البلاد .

الفلبين

الفلبين هي دولة تقع جنوب شرق آسيا في غرب المحيط الهادئ ، وتتألف من حوالي 7100 جزيرة تقع على بعد حوالي 500 ميل أي 800 كم قبالة ساحل فيتنام ، ومانيلا هي العاصمة لكن مدينة كويزون القريبة هي أكثر مدن البلاد اكتظاظًا بالسكان .

نيوزيلاندا

نيوزيلندا هي الدولة التي تقع في جنوب المحيط الهادئ ، ونيوزيلندا هي أرض نائية وواحدة من آخر المناطق الكبيرة المناسبة للسكن وتقع على بعد أكثر من 1000 ميل  أي 1600 كم جنوب شرق أستراليا .

تايوان

تايوان هي الجزيرة الواقعة في غرب المحيط الهادئ والتي تقع على بعد حوالي 100 ميل أي 160 كم قبالة ساحل جنوب شرق الصين ، ويبلغ طولها حوالي 245 ميلًا أي 395 كم من الشمال إلى الجنوب و 90 ميلًا أي 145 كم في أقصى نقطة .

إندونيسيا

اندونيسيا هي بلد يقع قبالة ساحل البر الرئيسي جنوب شرق آسيا في المحيطين الهندي والمحيط الهادئ ، وتقع عبر خط الاستواء وتمتد مسافة تعادل ثُمن محيط الأرض ، ويمكن تجميع جزرها في جزر سوندا الكبرى في سومطرة ، وجزر هاواي التي تشكل مملكة موحدة .

هاواي

هاواي هي من الولايات المكونة للولايات المتحدة الأمريكية ، وأصبحت هاواي الولاية الأمريكية الخمسين في 21 أغسطس 1959 ، وهاواي هي مجموعة من الجزر البركانية في وسط المحيط الهادئ ، وتقع الجزر على بعد 2،397 ميل أي 3،857 كم من سان فرانسيسكو وكاليفورنيا إلى الشرق .

البيرو

تعتبر البيرو من أهم الدول الإستوائية فهي تقع بالقرب جداً من خط الاستواء ، ونتيجة لذلك نجد أن المناخ يتنوع بدرجة كبيرة نتيجة قربها من خط الإستواء والمحيط الهادئ ، وتقع البيرو في أمريكا الجنوبية وهي من الدول ذات التعداد السكاني المنخفض ، وتمتد حدود البيرو مع كولومبيا والبرازيل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *