كلام عن الصباح

وقت الصباح هو الوقت الذي يحدث فيه بزوغ للشمس من المشرق على مكان ما، وهو بداية اليوم، فتُعرف فترة الصباح بأنها الفترة ما بين الساعة الفجر وصولًا إلى الثانية عشر ظهرًا، والتي يتمكن فيها الفرد من رؤية قرص الشمس، سواء كانت الرؤية تامة له أو لجزء منه، وبالطبع يختلف الوقت باختلاف التوقيت الخاص بالدول، وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها، وفي الصباح تبدأ الحياة من جديد، وتستيقظ المخلوقات سعيًا وبحثًا عن الرزق وطلب العلم.

مميزات فترات الصباح

تتميز فترات الصباح والنهار بالهدوء، ففيها تكثر زقزقة العصافير، وتظهر رائحة الورود، وتكثر قطرات الندى على النباتات لتُعطي لها شكل رائع ومميز، وتمتلئ الشوارع بصوت الرياح وتحركيها لأغصان الأشجار، جعل الله الصباح لطلب الرزق والسعي وراء المعيشة، وفيه تكثر الأماني وتتعدد الأهداف للوصول إلى الحلم الذي يراود الأفراد أثناء الليل

رسائل عن الصباح

صباح الحب كله وشمس عمري وظله، مهما تغير الزمان حبك أنت في محله.

صباح الخير حياتي أحلى صباح صباحك، أحلى حب حبك، واحلى شيء أني أحبك.

صباحك يختلف نوره، وتفتّح ورده وزهوره تبشر بالهنا طيوره، صباح الخير وسروره.

صباح الحب من قلب عشق روحك وتمناها، عشق همسك، عشق خطك، ومراسيلك تحرَّاها.

جمال الصبح بنظرة عيونك وكل الكون ما يسوى دونك.

صباح الغلا والمعزة يا أغلى وأحلى من أعزه.

صباح الخير لأحلى طير، وصباح الهنا لعمري أنا.

صباح الورد والفل عالحلوين بس حبيت أقول لهم إحنا مشتاقين.

يا صباح الأماني والفجر الجميل على حلو المعاني والشوق الأصيل.

أنا وعبير الورد ونسمة البرد نقول: صباح الورد يا ورد.

أحلى صباح لساكن القلب والروح شوفتك تكحِّل العين وتداوي الجروح.

عبارات عن الصباح

ما أجمل أن يستيقظ الفرد على صوت العصافير ويسعد برائحة القهوة وسماع صوت التراتيل التي يعشقها وينتظرها، ليستحضر كل ما في اليوم من أعمال ولكي يستجمع كل معاني التفاؤل والنشاط والعمل، فالقهوة مع قطعة من الشوكولاتة ستؤدي إلى تناولها بسعادة، وسيكون لبداية اليوم بها تأثير رائع ومميز، ينصب على العمل الجيد.

خلق الله سبحانه وتعالى الكون في تعاقب ليل ونهار، ليجعل هناك دائمًا محطات للأفراد من أجل تغيير النفس للبشرية، وهناك محطات تتوقف عندها كافة حالات اليأس، وتبدأ بها أنغام الأمل، فالليل والأمس مهما يحملا سويًا من متاعب، يجب أن يكون الصباح بالاختلاف عنهما، ويحمل جميعهم الخير والسرور.

يكون الصباح هو النقطة الخاصة بالتحول لمن أراد، وهو علامة على التفاؤل، ويُعد هو بريق الجمال لمن يريد أن يستشعر ذلك، ولمن أراد أن يكون يومه يومًا جميلًا جديدًا، فعليه أن يُغير من الروتين ويبقيها في قالب جديد، فالصباح هو الفرصة الخاصة بالتغيير والتفاؤل.

ليس هناك أكثر ولا أروع من إشراقة الصباح وخاصة عندما يكون صباح هادئ، فما أجمل أن يقول لك أحدًا يحبك صباح الخير، فيغدو الصباح ويمتلئ بالخير والحب والأمل والهدوء.

أذكار الصباح

تُعد أذكار الصباح من أهم الأشياء التي يجب أن يبدأ بها الفرد يومه وأن ينهيها بأذكار المساء، ذلك لأن أذكار الصباح والمساء مجموعة من الآيات والأذكار والأدعية التي يقولها المسلم أثناء الصباح وأثناء المساء في كل يوم، وتحتوي على مجموعة من التسابيح والأدعية الخاصة من الاستيداع والاستعاذة والحمد لله عز وجل، وتكون ورد يومي لكل مسلم، لكي تحصنه في يومه كاملًا من كل أذى، ويجب أن يتعود المسلم على ملازمة الأذكار وجعله جزءًا أساسيًا من يومه، ومن أجمل أذكار الصباح :

ـ قراءة آية الكرسي.

ـ قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات.

ـ قراءة سورة الفلق ثلاث مرات.

قراءة سورة الناس ثلاث مرات.

ـ أصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. (مرة واحدة).

ـ اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلى عَهْـدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ. (مرة واحدة).، فمن قالها موقنًا بها حين يسمى ومات من ليلته دخل الجنة وأيضًا من قالها حين يصبح.

ـ رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا، وبمحمد صلّ الله عليه وسلم نبيًا ورسولًا. ( ثلاث مرات ).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *