دوافع العمل التطوعي

كتابة الاء آخر تحديث: 13 أكتوبر 2019 , 20:13

هناك الكثير من الدوافع والأسباب التي تجعل الأشخاص يتطوعون ويساعدون على المستوى العالمي في العمل التطوعي ، ومن المهم أن نتذكر جيداً الدوافع الإنسانية الأساسية للتطوع والمساعدة عندما تفكر في إعادة تجهيز برنامج المتطوعين لأنك سترغب في التأكد من أنك تستجيب لاحتياجات جميع المتطوعين والمساعدين ، وفي ما يلي أهم الأسباب التي تدفع للقيام بالعمل التطوعي .

فوائد وثمار العمل التطوعي

العمل التطوعي مفيد للصحة

لقد وجدت الدراسات أنه عندما تتوقف عن التفكير في مشاكلك الخاصة وتركز على شخص آخر غيرك ، تبدأ مستويات الإجهاد في الانخفاض ويزيد نشاط وعمل جهازك المناعي ويزيد إحساسك العام بالرضا عن الحياة ، وذلك لأن مساعدة شخص آخر تقاطع أنماط إنتاج التوتر واستبدالها بالعواطف الإيجابية ومستويات الثقة العالية .

تعزير الخبرة المهنية

هل تعلم أن التطوع هو وسيلة ممتازة لتعزيز آفاق حياتك المهنية ، حيث يساعد العمل التطوعي على إنشاء انطباع إيجابي ، ويجعلك أكثر إبداعًا ويمنحك مجموعة من المهارات المفيدة .

تعلم مهارات جديدة

يحب أصحاب العمل الموظفين الذين يتمتعون بمجموعة من المهارات اللطيفة والجيدة ، ونجد أن العمل التطوعي يمنح المتطوعين الكثير من هذه المهارات ،  ويساعد على تحسين العمل الجماعي والقيادة وحل المشكلات ومهارات الأشخاص .

محاكاة التجارب الواقعية

من الدوافع الأخرى المدهشة للتطوع في الخارج هي التجارب الواقعية الثاقبة التي يكتسبها المتطوعون في هذا المجال ، حيث يكون المتطوعين على استعداد لاكتساب خبرة عملية .

العمل التطوعي ذات تأثير كبير على المجتمع

يمنح العمل التطوعي في المنزل أو في الخارج الفرصة للتأثير كل يوم على نوع المجتمع والعالم الذي تريد أن تعيش فيه ، فهو يتيح الفرصة لتكون بعيداً عن شيء أكبر من نفسك واستخدام مسؤوليتك المدنية لتمكين الناس جميعًا حول العالم .

للتطوع دور نشط في المجتمع العالمي

في عام 2015 أعلنت الأمم المتحدة عن أجندة التنمية المستدامة خلال الخمسة عشر عامًا القادمة ، ويمكن تطوير معظمها من خلال برامج تطوعية مستدامة ومسؤولة ، بدلاً من الاعتماد على الحكومات لإصلاح هذه المشكلات ، وبحلول عام 2030 يمكننا جميعًا المساهمة بطريقتنا الخاصة في حلها ، وبالتالي يمنحك هذا السبب للتطوع منفذاً لمعالجة مشاكل العالم بيديك ولعب دور نشط في المجتمع العالمي .

الحصول على أفضل فرص العمل

ستساعد مشاركتك في برنامج مستدام وطويل الأجل على تمكين الناس ، ومن خلال المساهمة في القدرة التعليمية في المدارس المثقلة بالأعباء ، أو مساعدة شخص ما على تحقيق أهدافه في تعلم اللغة الإنجليزية سوف تساعد على تمكينهم من الخروج من دورات الفقر والوصول إلى فرص عمل محسنة .

السفر للخارج لهدف معين

العمل التطوعي بالخارج يسمح لك بالسفر لغرض معين ، ويتيح لك تقليل بصمتك البيئية عن طريق رد الأنشطة التي تتسم بالأخلاقية ، وقبل اتخاذ قرار بشأن البرنامج التطوعي ، اسأل نفسك بعض الأسئلة مثل كيف سيفيد التطوع المجتمع المحلي ، وهل تحترم المنظمة الثقافة المحلية ، وما السبب وراء رحلتك التطوعية ، وما المشكلة التي سيساعدها المنتج النهائي في حلها ، وضع في اعتبارك دائمًا أنك موجود للمساهمة في المبادرات المؤثرة ولا يمكنك القيام بذلك إذا لم يتم الاستجابة لاحتياجات المجتمع .

تعلم لغات جديدة

هل تعلم أن تعلم لغة جديدة يعزز قوة الدماغ ، كما أنها تعمل على تطور قدرتك على القيام بمهام متعددة ، وسبب آخر للتطوع هو تعلم لغة جديدة ، ومن خلال قضاء بعض الوقت في تعلم لغة البلد ، فأنت تفتح الأبواب أمام ثقافتها وستكون أفضل استعدادًا للتفاعل بشكل مفيد مع المجتمعات المحلية .

هذا هو السبب في أن جميع المتطوعين لديهم درس تمهيدي للغة المحلية أثناء توجههم ، من خلال محاولة فهم اللغة يتم التعرف على التراث الذي يصاحبها ، كما إنه يساعدنا في التوصل إلى اتفاق مع كيفية نظرتنا إلى الثقافات الأخرى ونقدر تعقيدات منطقتنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق