افرازات الحمل في الشهر الثاني

تتعرض النساء لما يعرف بالإفرازات المهبلية التي تحدث للنساء في جميع المراحل العمرية وفي العديد من الحالات، تبدأ من سنة قبل أن تدخل المرأة أو الفتاة في مرحلة البلوغ، إلى أن تصل إلى سن اليأس، وتختلف هذه الإفرازات من حيث الكمية واللون، وتختلف وتيرتها بين النساء، وعادة ما تكون كثيرة في فترة الحمل والحيض.

اسباب افرازات الحمل

-كما قلنا سابقاً أن افرازات الحمل من أكثر أنواع الإفرازات المهبلية من حيث الكثافة والكمية، هذه الإفرازات وكثافتها تعد علامة من علامات حمل المرأة، حيث أنها تحدث لعدة أسباب، وأهم هذه الأسباب:

-تتغير الهرمونات التي تتعرض لها المرأة في فترة الدورة الشهرية، ولهذا تتغير هذه الإفرازات المهبلية في فترة الدورة الشهرية من حيث الكثافة والكمية والوتيرة التي تخرج خلالها، كما أن هذه الافرازات تتغير بسبب أن هرمونات المرأة تتغير بشكل كبير في فترة الحمل فيؤدي ذلك إلى العديد من الإفرازات المختلفة.

تحدث العديد من التغييرات الأخرى أثناء فترة الحمل، التي تشمل جدران المهبل وعنق الرحم، والتي تؤثر بتغييرات في الإفرازات المهبلية أيضاً، كما أن جدار المهبل وعنق الرحم يكون أكثر ليونة، هذا الأمر يجعل الجسم يقوم بإخراج كميات أكبر من هذه الإفرازات المهبلية، هذه الإفرازات تساعد على حماية الرحم وتمنع الجراثيم من الوصول إلى الرحم من المهبل، والتي من الممكن أن تسبب أمراض عديدة ومختلفة مثل الالتهابات والعدوى.

الإفرازات البنية في الشهر الثاني من الحمل

الكثير من النساء تكتشف الحمل في الشهر الثاني من الحمل، حيث أن أعراض الحمل تظهر بشكل أوضح في هذه الفترة من الحمل، كما أن حالات الإجهاض في هذه الفترة تحدث بنسبة قد تصل إلى 20%، ولكن يجب أن نحذر من القيام بمجهود كبير في هذه الفترة، فهذه الفترة لا يظهر بها نبض للجنين كما أن الجنين لا يكون تشكل بشكل كامل فمثلاً لا تظهر العينين بشكل كامل بل تظهر مثل فتحتين في الرأس فقط.

في هذا الشهر من الممكن أن تحدث العديد من الإفرازات التي تكون سبب في التعرف على الحمل، فمن الممكن أن تنزل إفرازات بنية اللون في هذا الشهر، ومن الجيد في الأمر أن هذه الإفرازات لا تشكل أي خطورة على الحامل، ولكن من الممكن أن يحدث لبس في الأمر لدى الحامل وتكون هذه الإفرازات على شكل بقع دموية غامقة اللون مستمرة في النزول، في هذه الحالة يجب على المرأة أن تتوجه بشكل سريع إلى الطبيب المختص، حيث يتمكن من عمل الفحص اللازم لعنق الرحم، ويقوم بأخذ مسحة من الرحم حتى يتأكد من عدم وجود أي التهابات أو تقرحات في هذه المنطقة.

اسباب الافرازات البنية في الشهر الثاني من الحمل

هناك العديد من الأسباب وراء نزول هذه الإفرازات البنية التي تحدث في الشهر الثاني من الحمل ومنها:

-نزيف غرس البويضة، من الممكن أن نلاحظ بقع دموية لونها بني في الشهر الثاني للحمل، ويكون السبب من هذا هو انغراس البويضة في البطانة الداخلية في جدار الرحم.
-تهيج عنق الرحم، في خلال هذه الفترة من الحمل من الممكن أن يتعرض عنق الرحم عند المرأة الحامل للتهيج، فيتسبب ذلك في حدوث إفرازات وملاحظات بنية اللون.
-التغيرات التي تحدث خصوصاً في الفترة الأولي من الحمل.
-التخلص من الإفرازات الزائدة في الجسم والحفاظ على الرحم من التلوث.
-تناول بعض الفيتامينات التي يتم إعطائها للحوامل، التي تؤدي إلى نزول العديد من الإفرازات مثل الحديد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *