تعبير عن التعاون بين النمل

النمل هو نوع من أنواع الحشرات التي تُصنف بأنها من الحشرات الاجتماعية التي تنتمي إلى فئة المفصليات رتبة غشائيات الأجنحة، ويتميز النمل بوجود العديد من الأنواع له، حيث أنه يوجد له أكثر من 22 ألف نوع، وفيما يخص الشكل الخاص به، فهو يحتوي على بطن بيضاوي، وفكه يستطيع أن يتحمل الأشياء الثقيلة، كما أنه له ست أرجل، ورأسه أكبر من جسمه، ولكن خصره يتميز بأنه صغير الحجم، يتراوح طول النملة ما بين مليمترين وصولًا إلى 25 ملم، ويعيش في بيوت، وتُسمى البيوت الخاصة به باسم قرية.

التعاون بين النمل

للنمل مستعمرات تختلف في الحجم، حيث تبدأ من بضع عشرات من النمل ويستقر في التجاويف الطبيعية الصغيرة، وصولًا إلى مستعمرات منظمة بطريقة رائعة يتعاونون معًا في نظام وتسلسل، ويمكن لنا أن نتعلم الكثير من النمل، وأهم تلك الأشياء هي الواقعية والتفكير في المستقبل، ذلك لأن النمل من الحشرات الرائعة التي تفكر طوال فترة الشتاء ويعمل في فصل الصيف لجمع الطعام، فيقوم بتخزين الطعام الذي جمعه في الصيف ليستخدمه في الشتاء، بينما في الشتاء يفكر في خطط منظمة لجمع طعام آخر في الصيف القادم.

كما أنه يمكن أن نتعلم من النمل عدم الانسحاب من الأمور والاستسلام لها، ذلك لأن النمل لا يمكن حجزه في أي مكان محدد، لأنه مهما تم حجزه سوف يفكر جيدًا ويبحث عن وسيلة للخروج من المأزق الذي وقع به، سواء قرر أن يتسلق المكان أو قرر المرور من الجوانب أو الهروب من الأسفل، ونستفيد منه الإصرار للنجاح في العمل وعدم الاستسلام، فأنه إذا قرر الفوز لا يمكن لأي شيء أي يوقفه ولا يقبل نهائيًا سوى الفوز.

وحين نتحدث في موضوع تعبير عن التعاون لابد أن نذكر قوله تعالى {حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ} سورة النمل، وهذا أكبر دليل على التعاون بين النمل، وعلينا أن نتعلم هذا التعاون وأن نسعى للوصول إلى مرتبة قوية من التعاون.

هل تعلم عن النمل

للنمل أهمية كبرى وهناك الكثير من المعلومات التي سنقدمها لكم الآن على هيئة هل تعلم لكي يستفيد منها الأفراد جميعًا وخاصة الطلاب في الإذاعة المدرسية.

هل تعلم أنه بمجرد نمو الملكة ووصولها إلى سن البلوغ، تقضي حياتها الباقية في وضع البيض.

هل تعلم أن لكل مستعمرة من مستعمرات النمل ملكة واحدة أو عدة ملكات حسب نوع المستعمرات ونوع النمل المتواجد بها.

هل تعلم أنه بداخل مستعمرات النمل يتواجد النمل الجندي الذي له دور كبير في حماية المملكة، فهو يعمل جاهدًا للحفاظ على المستعمرة والقيام بجمع الطعام ومهاجمة مستعمرات العدو من أجل البحث عن الاطعمة.

هل تعلم أنه تتعدد الأنواع الخاصة بالنمل، حيث يوجد أكثر من 12000 ألف نوع في كافة أنحاء العالم، وتتميز تلك الأنواع عن بعضها البعض، بالاختلاف في الحجم واللون والطول.

هل تعلم عن جسم النمل

ليس هناك أي آذان للنمل فهو يسمع عن طريق الاهتزازات التي يشعر بها في الأرض أثناء السير بالأقدام.

تتميز الملكة النمل بأن لها أجنحة، وتلقي تلك الأجنحة عندما تبدأ عش جديد.

لا يمتلك النمل رئتين، ولكن يدخل الأكسجين إلى الجسم عن طريق ثقوب صغيرة، تتواجد في كافة أنحاء الجسم، وذلك من أجل أن يترك ثاني أكسيد الكربون من خلال نفس الثقوب.

يتميز النمل بوجود عيون مُركبة، وتلك العيون مصنوعة من مجموعة عدسات صغيرة تتصل ببعضها البعض، وهي جيدة تسمح لهم بالكشف عن الحركات الحادة، ولكنها على الرغم من ذلك تفتقر إلى تقديم صورة عالية الجودة.

يتميز النمل بأنه يحتوي على 250 ألف خلية بداخل الدماغ في تلك الرأس الصغيرة، وهذا ما يجعل الجميع يعتقدون أن النمل يُعد من أذكى الحشرات.

للنمل قدرة كبيرة على القيام بعدد من الحركات المختلفة، من بينها القفز والتجديف، وبعض تلك الحركات يستطيع من خلالها أن يقدم سلاسل حية لسد المياه أو الغطاء النباتي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-10-15 at 16:20

    احبائي......ابنتنا الفاضلة سوسو.......التعاون هو امر من الله سبحانه وتعالى خالق الكون والبشر........والتعاون بين صغار المخلوقات مثل النمل يظهر لنا فوائده عندما يطبق وينتشر.......التعاون الآن علم كبير تعلمته ودرسته دراسة أكاديمية على يد استاذي الكبير الدكتور كمال حمدي أبو الخير كبير علماء التعاون العرب وحاولت افادة من حولي بمفرداته لكنهم تعاملوا معي معاملة الغجر.......أحبائي.......دعوة محبة........أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض......ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الارض........جمال بركات.....رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *