سؤال وجواب عن فضل المعلم

إن المعلم له فضل كبير علينا جميعاً، هو الأب الروحي لطلابه، وهو الصديق الذي يرافق الطلاب في طريق العلم والمعرفة وهو الذي يغرس في الأطفال ثمار الأدب والعلم والمنفعة، ويرفع عنهم العادات السيئة ويهدم الجهل، فالعلم لا يعرف صغير ولا كبير فقير أو غني محكوم أو حاكم، الكل لابد أن يحصل على العلم وللحصول عليه لابد أن تحتاج إلى معلم.

سؤال وجواب عن فضل المعلم

-من هو معلم سيدنا موسى عليه السلام، وماذا قال له حتى يقبل أن يكون معلم سيدنا موسى؟

الاجابة: المعلم هو سيدنا الخضر، وكان شرط سيدنا الخضر، في قوله تعالي في سورة الكهف (قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي أن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)).

-أكمل الحديث التالي: قال رسول الله صلِ الله عليه وسلم: ” لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَا، وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا، …………………. ” .
الإجابة: “وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ “.

-من هي المعلمة الفلسطينية التي فازت بجائزة أفضل معلمة في العالم، وماذا تعرف عنها؟

الإجابة: هي المعلمة الفاضلة (حنان الحروب) فلسطينية الجنسية وحصلت على لقب أفضل معلمة في العالم، وفازت بجائزة بمقدار مليون دولار في المسابقة العالمية التي تم تنظيمها من مؤسسة فاركي جيمس الخيرية للمرة الثانية، وتم إقامة الاحتفال النهائي في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، الذي تمت على هامش منتدى تربوي تم تنظيمه في دولة الإمارات.

هذا تم بعد الإعلان من قبل البابا فرنسيس عن الفائز عبر رسالة مصورة تم بثها مباشرةً في الحفل، وتم تسليم الجائزة من قبل رئيس الوزراء الإماراتي وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالإضافة إلى (صني فاركي) المدير والرئيس المؤسس المقيم في دبي وأحد أهم وأكبر المستثمرين في مجال التعليم في العالم.

-من هي المعلمة التي تم ترشيحها ثلاث مرات لجائزة نوبل؟

الإجابة: هي المعلمة الإيطالية ماريا مونتيسوري، وهي واحدة من أكثر المعلمات تأثيراً حول العالم في القرن العشرين، والتي لا يزال اسمها موجود في العديد من المدارس.

ولدت ماريا في إيطاليا سنة 1870، في عام 1907 قامت بفتح مركز للرعاية بالأطفال في روما والذي ساعدها في وضع العديد من النظريات التعليمية وتنفيذها، وكان من أهم نظريتها أن الأطفال يعلمون أنفسهم في الأساس، وأن المسؤولية التي على عاتق المعلم هي توفير البيئة المناسبة لهم، ويعرف منهجها في التعليم بطريقة مونتيسوري والذي لاقى نجاح باهر في إيطاليا وفي العالم.

-من هو أول معلم في التاريخ؟

الإجابة: الغراب.

هل تعلم عن المعلم

فيما يلي سوف نذكر لكم بعض من المعلومات عن أهمية المعلم في شكل هل تعلم عن المعلم ، حتى تتمكنوا من الاستفادة بها في فقرة الإذاعة المدرسية للاحتفاء بالمعلمين والمعلمات بأدوارهم العظيمة في بناء المجتمع.

-هل تعلم أن مهنة التعليم أو التدريس من أكثر المهن أهمية وأكثر المهن سمواً حيث أنها تسعى إلى إصلاح المجتمعات وتنشئة جيل سليم على الفطرة السليمة.

-هل تعلم أن الأغلبية من الطلاب وخصوصاً في صغرهم يقتدون بالمعلمين في أغلب تصرفاتهم في الحديث والتصرف وغيرها.

-هل تعلم أن أهم الأسرار حول نجاح العديد من التلاميذ في حياتهم وفي دراستهم هو أنهم على علاقة حسنة ومترابطين بشكل قوي بالمعلم.

-هل تعلم أن المعلم المجتهد في عمله محبوب من قبل التلاميذ.

-هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم، قد كرموا المعلمين في الكثير من المواضع في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-10-16 at 15:34

    احبائي.......ابنتنا الفاضلة لمياء.......المعلم هو المحارب النبيل ضد الجهل .....المعلم يأخذ بيد تلاميذه على مهل.......يبدأ دائما معهم بالأسهل ثم السهل.......العالم بدون معلميه يصبح خيلا بلا حركة ولا صهل.....أحبائي.......دعوة محبة.......ادعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض.....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض.....جمال بركات....رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *