علاج التهاب القزحية

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 27 يناير 2014 , 20:55

التهاب القزحية هو على نطاق واسع التهاب من العنبية . تتكون العنبية من الوسط ، مصطبغة الأوعية الدموية هياكل العين ويشمل القزحية ، الجسم الهدبي ، و المشيمية . التهاب القزحية يتطلب الإحالة العاجلة وفحص شامل من قبل طبيب العيون وعلاج عاجل للسيطرة على الالتهاب .

يصنف التهاب القزحية تشريحيا الى الأمامي ، الخلفي ، والمتوسطة ويستند إلى على الجزء الذي يتأثر من العين في المقام الأول .

التهاب العنبية الأمامي ، المعروف أيضا باسم التهاب القزحية والجسم الهدبي ، هو التهاب القزحية و الغرفة الأمامية . في أي مكان من الثلثين إلى 90٪ من حالات التهاب القزحية هي الأمامي في الموقع . يمكن أن يحدث هذا الشرط باعتباره حلقة واحدة وتهدأ مع العلاج المناسب أو قد تتخذ على الطبيعة المتكررة أو المزمنة .

التهاب القزحية المتوسطة ، والمعروف أيضا باسم التهاب الجزء الأملس ، هي التهاب الخلايا في تجويف الجسم الزجاجي ، أو ترسب مواد التهابات على مسطح بارس .

التهاب القزحية الخلفي أو التهاب المشيمية والشبكية هو التهاب الشبكية والمشيمية ، عموم التهاب القزحية هو التهاب كل طبقات من العنبية

وتعتبر الأعراض والعلامات عموماً هى :
التهاب العنبية الأمامي
احمرار في العين
عدم وضوح الرؤية
رهاب الضوء أو الحساسية للضوء
تلميذ غير النظامية
ألم في العين
العوامات ، والتي هي البقع السوداء التي تطفو في المجال البصري
الصداع

اعراض التهاب القزحية الأمامي الأكثر شيوعا :
الأوعية الهدبية المتوسعة ، وجود خلايا مضيئة في الغرفة الأمامية ، ورواسب كيراتينية (“KP”) على السطح الخلفي للقرنية . في التهاب شديد قد يكون هناك دليل على وجود غميرية . ويتم تحديد الحلقات القديمة من التهاب القزحية ودائع الصباغ على العدسة ، ودائرة شرطة كوسوفو ، وزينت التلميذ على تمدد التلميذ .

اعراض التهاب القزحية المتوسطة الأكثر شيوعا :
العوامات
عدم وضوح الرؤية
التهاب القزحية المتوسطة عادة يؤثر فقط على عين واحدة . أقل شيوعا هو وجود ألم وخوف من الضياء .

اعراض التهاب القزحية الخلفي الأكثر شيوعا :
العوامات
عدم وضوح الرؤية
ترائي الومضات أو رؤية الأضواء الساطعة

أسباب التهاب القزحية :
التهاب القزحية عادة ما يكون المرض معزول ، ولكن يمكن أن تترافق مع العديد من الظروف ، بما في ذلك الأمراض بمشاركة كبيرة من أجزاء أخرى من الجسم ، وكذلك أعراض تقتصر على العين .

في التهاب القزحية الأمامي ، تم العثور على أي حالة أو متلازمة مرتبطة في ما يقرب من نصف الحالات . ومع ذلك ، غالبا ما يكون التهاب القزحية الأمامي واحدة من متلازمات المرتبطة HLA-B27 . وجود هذا النوع من HLA لديه الخطر النسبي لتطور هذا المرض بما يقرب من 15٪ .

الشكل الأكثر شيوعا من التهاب القزحية هو التهاب القزحية الأمامي الحاد (AAU) . ويرتبط ذلك غالبا مع HLA-B27 ، والذي يحتوي على ميزات هامة :
HLA-B27 AAU يمكن أن تترافق مع التهاب العين وحدها أو بالاشتراك مع أمراض جهازية .

HLA-B27 AAU له مظاهر سريرية مميزة بما في ذلك غلبة الذكور ، من جانب واحد بالتناوب بداية حادة ، وهو مظهر غير حبيبية .

HLA-B27 حين AAU السلبية لديه من الذكور أي ما يعادل بداية الإناث ، سير مزمن الثنائية ، والمظهر الحبيبي أكثر تواترا .

أسباب غير المعدية أو المناعة الذاتية :
فوكس المتغاير الجسم الهدبي
HLA-B27 التهاب القزحية ذات الصلة
التهاب الكلية ومتلازمة التهاب القزحية
الرمد متعاطفة

الأسباب المعدية :
قد يكون التهاب القزحية الاستجابة المناعية لمكافحة عدوى داخل العين . في حين تمثل أقلية من المرضى الذين يعانون من التهاب القزحية ، وتشمل هذه العدوى المحتملة :
الحمى المالطية
داء اللولبية النحيفة
مرض لايم
متلازمة يفترض المنسجات العين
الزهري
داء السهميات
التهاب المشيمية و الشبكية بالمقوسات
مرض السل

المرافقة مع أمراض جهازية
الاضطرابات الجهازية التي يمكن أن تترافق مع التهاب العنبية تشمل ما يلي :
التهاب الفقار اللاصق
مرض بهجت
الداء الحبيبي المزمن
التهاب الارتكاز
مرض التهاب الأمعاء
التهاب المفاصل الروماتويدي الأحداث
مرض كاواساكي
التصلب المتعدد
التهاب الشرايين العقيدي
التهاب المفاصل الصدفي
التهاب المفاصل التفاعلي
الساركويد
الذئبة الحمامية الجهازية
متلازمة فوكت كوياناجي هارادا
مرض ويبل

متلازمات الأبيض دوت :
في بعض الأحيان ، لا يرتبط التهاب القزحية مع شرط المنهجية ، يقتصر الالتهاب إلى العين ولديه مرض غير معروف . في بعض هذه الحالات ، وعرض في العين هي من سمات متلازمة وصفها ، والتي تسمى نقطة بيضاء المتلازمات ، وتشمل التشخيصات التالية :
الخلفي الحاد وحي الشكل متعددة البؤر الصباغ epitheliopathy
لازالت اعتلال المشيمية و الشبكية
التهاب المشيمية متعددة البؤر والتهاب العنبية الشامل
متلازمة نقطة بيضاء زائل متعددة
التهاب المشيمية الداخلية منقط
التهاب المشيمية ساع
منطقتين اعتلال الشبكية الخارجي غامض الحاد

متلازمات :
متلازمات هي تلك الظروف التي تشمل وجود خلايا داخل العين ولكن ليست بسبب التهاب القزحية الكيانات مناعية . ويمكن تقسيم هذه الشروط إلى الأورام وغير الأورام .

غير الورمية :
جسم غريب داخل العين
الورم الحبيبي الأصفر الأحداث
انفصال الشبكية
التهاب الشبكية الصباغي

الأورام :
سرطان الدم
القتامي الخبيث
الشبكية
سرطان الغدد الليمفاوية
القتامي الخبيث
ساركوما الخلايا الشبكية

التشخيص :
يشمل التشخيص فحص قاع العين المتوسعة لاستبعاد التهاب القزحية الخلفي ، الذي يقدم مع بقع بيضاء في جميع أنحاء شبكية العين مع التهاب الشبكية و الأوعية الدموية .

وعادة ما تستخدم الاختبارات المعملية لتشخيص الأمراض الكامنة محددة ، بما في ذلك اختبارات الروماتيزم (مثل الأجسام المضادة للنواة ، عامل الروماتويد ، مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين) والأمصال للأمراض المعدية (مرض الزهري ، داء المقوسات والسل) .

اختبار التوافق النسيجي يمكن القيام بها لتحقيق القابلية الوراثية لالتهاب القزحية . وتشمل المستضدات الأكثر شيوعا HLA-B27 ، HLA-A29 (ولازالت اعتلال المشيمية والشبكية) HLA-B51 .

ويمكن استخدام الأشعة السينية لإظهار التعايش التهاب المفاصل والصدر بالأشعة السينية قد تكون مفيدة في الساركويد .

علاج التهاب القزحية :
عادة ما يتم التعامل مع التهاب القزحية المنشطات جلايكورتيكود ، إما قطرات العين الموضعية (بريدنيزولون أسيتات) أو العلاج عن طريق الفم كما .  قبل إدارة القشرية ، قرحة القرنية يجب استبعادهها . وعادة ما يتم ذلك باستخدام اختبار الصبغة .

بالإضافة إلى الكورتيزون ، موضعي الهدبية ، مثل الأتروبين أو هوماتروبين ، يمكن استخدامها . نجاح العلاج من التهاب القزحية النشطة يزيد من خلايا T التنظيمية في العين ، والتي من المرجح أن يساهم تراجع المرض . وفي بعض الحالات حقن الخلفي تريامسينولون يمكن أيضا أن تعطى خلات للحد من تورم في العين .

مضاد الأدوية المستقلب ، مثل الميثوتركسات وغالبا ما تستخدم للحالات المستعصية أو أكثر عدوانية من التهاب القزحية . علاجات تجريبية مع [إينفليإكسيمب أو غيرها من الحقن المضادة للـ TNF قد تكون مفيدة .

التكهن هو جيد عموما بالنسبة لأولئك الذين يحصلون على التشخيص السريع والعلاج ، ولكن المضاعفات الخطيرة بما في ذلك إعتام عدسة العين ، الزرق ، الفرقة اعتلال القرنية ، وذمة البقعة الصفراء وفقدان البصر الدائم قد يؤدي إذا تركت دون علاجى. نوع من التهاب القزحيةى، وكذلك في شدةى، والمدةى، والاستجابة للعلاج أو أي أمراض المرتبطةى، كل عامل في التوقعاتى.

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات والابحاث ان التهاب القزحية يؤثر ما يقرب من 1 في 4500 نسمة ، ويعد الأكثر شيوعا بين الأعمار 20 إلى 60 مع الرجال والنساء المتضررين على حد سواء ، وحسابات التهاب القزحية الأمامي تتراوح بين 50٪ و 90٪ من حالات التهاب القزحية . في البلدان الآسيوية نسبة ما بين 28٪ و 50٪ ، ويقدر التهاب القزحية لتكون مسؤولة عن حوالي 10٪ -20٪ من العمى في الولايات المتحدة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق