وصف فصل الشتاء

يعد فصل الشتاء من أجمل فصول السنة ، وقد لا يحب البعض فصل الشتاء بسبب قساوة البرد، إلا أن في بعض المناطق خصوصاً في المناطق العربية حيث تكون درجات الحرارة عالية في الصيف، يكون فصل الشتاء مع بعض الأمطار من الأشياء الرائعة، ففصل الشتاء هو فصل البركة، الذي يعم فيه أمطار الخير التي ترتوي بها الأرض والكائنات الحية في كل مكان في العالم بعطاء الله، وتنفجر فيه ينابيع المياه، ويأتي فصل الشتاء بعد انتهاء فصل الخريف، ومن بعده فصل الربيع.

فصل الشتاء

يتمتع فصل الشتاء بالكثير من الخصوصية حيث أن له طبيعية خاصة نظراً لأنه يتمتع بالبرودة، فتختلف درجات الحرارة وتتنوع مع أشهر الفصل من البداية إلى النهاية، ونلاحظ تكاثر بالسحب التي تحمل الكثير من المطر، ومن الممكن أن تكون هذه الأمطار على هيئة ثلوج في العديد من المناطق، كما نلاحظ بهذا الفصل تسارع الرياح والعواصف وحدوث ظواهر البرق والرعد.

وصف طبيعة الشتاء

نظراً لبرودة طقس الشتاء، تتميز طبيعة الشتاء بالعديد من الصفات التي تجعله من الفصول المختلفة عن باقي فصول السنة، ومن أبرز خصائص الشتاء ما يلي:

يتميز فصل الشتاء برطوبة الجو والبرودة الشديدة، والتي تنخفض وتنزل إلى مستويات شديدة بالبرودة في بعض الأماكن التي تتغطى بالثلوج.

من النادر أن تجد أزهار، ولا تكون النباتات في ازدهارها، ففي أغلب الأمر تتساقط الأوراق في هذا الفصل، وخصوصاً أن أغلب الأشجار يتساقط عنها أوراقها في فصل الخريف الذي يسبق هذا الفصل، ولكن هناك بعض النباتات والأشجار التي يكون فصل الشتاء هو موسمها، مثل أشجار الحمضيات كالبرتقال والليمون وزهور النرجس.

دائماً ما تكون الحيوانات والحشرات في هذا الفصل مختبئة في جحورها ومنازلها بعد تجميع طعامها في أغلب فصول السنة، فهي تدخل إلى السبات الشتوي، وتظل دافئة في بيوتها وجحورها لتهرب من قساوة برد الشتاء، وخير مثال على ذلك العقارب والدببة والأفاعي والجرذان وغيرها من الحيوانات والحشرات.

نجد أن في فصل الشتاء يقل تواجد العديد من الحشرات مثل النمل والفراشات والبعوض وغيره التي تتواجد في المنازل لأنهم بذلك الوقت يكونوا في حالة من السكون بسبب برودة الجو، كما أن بعض الطيور تبدأ في موسم الهجرة وتسمي هذه الطيور بالطيور المهاجرة وهي تلك الطيور التي تسافر من المكان الذي يتميز بالبرودة إلي المكان الذي يتميز بالدفء.

تتلبد سماء الشتاء بالغيوم، ودائماً ما تكون هذه الغيوم مختلفة عن باقي غيوم الفصول الأخرى من السنة فهي تكون سوداء اللون أو رمادية لأنها مليئة بمياه الأمطار، ويكون الجو دائماً مفعم بالضباب والغيوم، ويحدث ما يسمى بالشبورة والتي تعيق القيادة للغاية بسبب انعدام الرؤية بها، وهذه الظاهرة تحدث بسبب اقتراب الغيوم من الأرض.

تشرق الشمس من الجهة الجنوبية الشرقية، وتغرب الشمس من الجهة الجنوبية الغربية، ويقل ضوء الشمس، ويصبح الليل أطول والنهار أقصر.

معلومات عن فصل الشتاء

يختلف موعد بداية فصل الشتاء في نصفي الكرة الأرضية، حيث يبدأ في الحادي والعشرين من كانون الأول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وينتهي في الحادي والعشرين من شهر آذار، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية في هذه الفترة يبدأ فصل الصيف.

يختلف طول فصل الشتاء في نصفي الكرة الأرضية فمثلاً، في نصف الكرة الأرضية الشمالية يكون طول الصيف ثلاثة وتسعين يوم، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يبلغ الشتاء تسعة وثمانين يوم.

ينقسم الشتاء إلى أربع أقسام أو أربع فترات في أربعينية الشتاء التي يكون طولها أربعون يوم، ثم تأتي خمسينية الشتاء التي يكون طولها خمسون يوم، وهي مقسمة أيضاً إلى أربع فترات أيضاً متساوية طول كل واحدة فيهم اثنا عشر يوم ونص، وتسمي بسعد الذابح، ثم سعد بلع، ثم سعد السعود، ثم سعد الخبايا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *