عوامل قيام الحضارة الاغريقية

لقد عاش الإغريق القدماء منذ أكثر من 2000 عام ، لكنهم تركوا إرثًا دائمًا لا يزال يؤثر على الثقافة الغربية وأسلوب الحياة ، وخلال ذروة الحضارة الاغريقية اليونانية ، انتشرت الثقافة اليونانية في جميع أنحاء البحر المتوسط ، ثم قلدها الرومان القدماء ، وبعد العصور الوسطى أعاد النهضة الأوروبية العديد من جوانب الثقافة والحضارة الاغريقية ، ونتيجة لذلك نرى آثار هذه الحضارة القديمة في جميع أنحاء العالم اليوم ، ولقد كان هناك العديد من العوامل التي ساهمت بشكل كبير جداً في ازدهار الحضارة الإغريقية .

مقومات قيام الحضارة الإغريقية

الحياة السياسية في الحضارة الإغريقية

 قدمت الحضارة اليونانية الإغريقية لأول مرة إلى العالم فكرة الديمقراطية الحقيقية ، حيث تم السماح للمواطنين بالتصويت لصالح قادتهم وعلى القوانين الجديدة ، وهذه الفكرة منتشرة في عالمنا اليوم حيث تتمتع معظم حكومات العالم اليوم بنوع من الديمقراطية حيث يمكن للناس التصويت في الحياة السياسية وهي من أهم عوامل قيام الحضارة الإغريقية .

الفلسفة في الحضارة اليونانية

لقد كانت الحضارة الإغريقية مليئة بأعظم فلاسفة التاريخ اليونانيين القدماء بما في ذلك أفلاطون وأرسطو وسقراط ، واليوم لا يزال طلاب الفلسفة يدرسون كتابات وتعاليم الفلاسفة اليونانيين ، ويعتمد الكثير من الفلسفة الغربية على أفكار الإغريق القدماء .

الفن في الحضارة الإغريقية

لقد اخترع الإغريق الدراما الغربية حيث يتم تنفيذ العمل الكتابي من قبل الممثلين ، ولقد قدم المسرح اليوناني أفكار الكوميديا ​​والمأساة ، وأثر المسرح اليوناني على الفن في جميع أنحاء أوروبا بما في ذلك المسرحيات مثل تلك التي كتبها وليام شكسبير ، واليوم نقوم بتقليد الإغريق من خلال المسرحيات والبرامج التلفزيونية والأفلام .

أثر الفن اليوناني بشدة على الفن الغربي عبر التاريخ ، واشتهر اليونانيون بنحتهم الواقعي الذي حاول التقاط الجمال والكمال في الموضوع ، ونسخ الفن الروماني فن الإغريق القدماء ، وكان الرومان في كثير من الأحيان متأثرون بالإغريق .

الهندسة المعمارية للحضارة الإغريقية

لقد تم تقليد العمارة اليونانية الإغريقية عبر التاريخ ، حيث نسخ الرومان العديد من الأفكار اليونانية في مبانيهم ، وفي وقت لاحق حاول مهندسو عصر النهضة تقليد النمط الإغريقي للعمارة ، واليوم تم بناء العديد من المباني الحكومية على الطراز اليوناني الكلاسيكي بما في ذلك مبنى الكابيتول في الولايات المتحدة ومبنى المحكمة العليا في واشنطن العاصمة .

العلوم والتكنولوجيا

حقق الإغريق العديد من التطورات في مجالات العلوم والتكنولوجيا ، ولقد تميزوا في مجال الرياضيات وما زلنا نستخدم الكثير من نظرياتهم وأفكارهم اليوم ، ومن المحتمل أنك استخدمت نظرية فيثاغورس والتي اكتشفها عالم الرياضيات اليوناني فيثاغورس للعثور على جوانب المثلث الصحيح في الهندسة ، وشملت المجالات الأخرى للتكنولوجيا الإغريقية الطب ، وعلم الفلك والتخطيط الحضري .

الرياضات في الحضارة الإغريقية

لقد أحب الإغريق القدماء ألعاب القوى والرياضة ، ويتجلى تراثهم في الألعاب الأولمبية الحديثة التي بدأت مع الإغريق القدماء عام 776 قبل الميلاد ، حيث تعتبر الرياضة من أهم عوامل بناء الحضارات .

وتعتبر تلك النقاط من أهم عوامل قيام الحضارة الإغريقية ، كما توجد حقائق مثيرة للاهتمام حول إرث الحضارة الإغريقية القديمة ، حيث كان يتم التحدث باليونانية في جميع أنحاء أوروبا الشرقية لمئات السنين ، واليوم نجد العديد من اللغات الأوروبية لديها كلمات تأتي من اليونانية .

لا تزال الحروف اليونانية شائعة الاستخدام في معادلات الرياضيات والعلوم والهندسة ، وتستخدم العديد من الجمعيات الجامعية الحروف اليونانية في أسمائهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-10-19 at 17:30

    أحبائي........ابنتنا الفاضلة الاء.......الحضارة يعرف القاصي والداني أنها نبتت في الأرض المصرية........ومع التغيرات والحروب والتفاعلات انتقلت الى الأراضي اليونانية.........وبعد انتقال السيطرة وتغير موازين القوى انتقلت الى الجهة الرومانية......ثم انتقلت بعد ذلك الى الانجلو سكسون وهذا من الأمور الطبيعية.......وهذه أمور يعرفها من يتابعون الوقائع والسطور التاريخية......أحبائي......دعوة محبة........أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه...واحترام بعضنا البعض......ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض.......جمال بركات......رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *