اذكار المساء العفاسي مكتوبه

هناك العديد من الأمور التي يجب أن يحفظ المسلم بها نفسه من الأخطار، ولكن هناك بعض الأشياء الغيبية التي لا يمكن للإنسان العادي أن يحفظ منها نفسه مثل الحسد أو السحر أو أعمال الشياطين، ولهذا هناك بعض الأدعية التي تقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالى وتحفظ المسلم من هذه الأمور ومنها اذكار المساء التي تقي المسلم وتحصنه من أي ضرر حتى يطلع الفجر، وعندما يعود ليقرأ أذكار الصباح يُحصن المسلم إلى المساء وهكذا يكون المسلم مُحصن في اليوم كله.

أهمية أذكار المساء والصباح

من أعظم الفوائد التي تعود إلينا من قراءة أذكار المساء هي انشراح صدر العبد وشعوره بالطمأنينة كما قال تعالى في سورة الرعد آية 28 (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ)، فهي تذكر العبد بربه وتزيد إيمانه بالله وبقدرته، حيث أن ذكر الله والمحافظة عليه له خير عظيم عائد على العبد في الحياة وأجر عظيم يعود له كذلك في الآخرة.

آداب أذكار المساء والصباح

هناك عدة آداب يجب أن يراعيها المسلم عند قراءة أذكار الصباح والمساء، فالشخص يجب أن يقرأ الأذكار بتمعن وخشوع ويقين في أن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، وأن يقرأها بصوت منخفض يسمعها وحده، فقال تعالى في سورة الأعراف آية 55 (ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ)، فيجب أن تقرئها منفرداً وليس في جماعة، ولا يتم رفع اليدين أثناء تلاوتها.

أذكار المساء للعفاسي مكتوبة

-سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، (عشر مرات).
-اللهم صلّ وسلّم على سيدنا محمد، (ثلاث مرات).
-اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت، (ثلاث مرات).
-لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، (عشر مرات).
-اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أن نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وسنتغفرك لِمَا لا نَعْلَمُهُ، (ثلاث مرات).
-اللهم بكَ أمسينا، وبكَ أصبحنا، وبكَ نحيا، وبكَ نموت، وإليك المصير.
-آية الكرسي، قال تعالى: (اللَّـهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
-سبحان الله وبحمده، (مائة مرة).
-اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر، (من قالها فقد أدى شكر ليلته).
-اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
-اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه.
-بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السَماء وهو السميع العليم، (ثلاث مرات) من قالها لم يَضره من الله شيء.
-يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
-أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
-أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صل الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.
-أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، (ثلاث مرات) من قالها لم يضره شيء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *