دعاء اولي العزم

لقد اصطفى الله تبارك وتعالى مجموعة من البشر جعلهم رُسل وأنبياء وخصهم بتبليغ رسالته إلى البشرية بأكملها ، وقد بذل هؤلاء الرسل كل ما في وسعهم من بذل وعطاء وتضحية من أجل رفع راية الدين ونصرة الحق وإعلاء كلمة الإيمان والتوحيد ، وقد خص الله تعالى بالذكر أولي العزم من الرسل في القران الكريم لما قد لاقوه من إيذاء وتعذيب كبير على أيدي أقوامهم .

أولى العزم من الرسل

لقد ورد ذكر أولو العزم من الرسل في بعض مواضع القران الكريم مثل قوله تعالى : { فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ وَلاَ تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ } سورة الأحقاف [اية : 35] ، هل تعلم أن العلماء قد أشاروا إلى أن عدد أولي العزم من الرسل خمسة ؛ كما أن بعض العلماء أيَضا قد أشاروا إلى أن اسماء اولي العزم من الرسل هي :

-سيدنا محمد (خاتم الأنبياء والمرسلين) ـ صل الله عليه وسلم .
-سيدنا نوح ـ عليه السلام .
-سيدنا إبراهيم (خليل الله) ـ عليه السلام .
-سيدنا موسى ـ عليه السلام .
-سيدنا عيسى ـ عليه السلام .

حيث قد ورد ذكر أولو العزم من الرسل أيضًا في سورة الأحزاب في قول الله تعالى : { وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظً } [اية : 7] .

دعاء أولي العزم من الرسل

هناك العديد من الأدعية التي وردت على لسان الأنبياء والمرسلين في القران الكريم ، مثل :

-دعاء سيدنا ادم ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } سورة الأعراف [اية : 23] .

-دعاء سيدنا نوح ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا } سورة نوح [اية : 28] .

-دعاء سيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ في قوله تعالى : { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ } سورة إبراهيم [ايات : 40 ، 41] .

-دعاء سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } سورة يوسف [اية : 101] .

-دعاء سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا } سورة موسى [الآيات : من 25 إلى 35] .

-دعاء سيدنا سليمان ـ عليه السلام ـ في قوله تعالى : { وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ } سورة النمل [اية : 19] .

ويمكن للمسلم أن يجمع بين جميع أدعية أولي العزم قائلًا : ” اللهم إني ادعوك بما دعاك به أولو العزم من الرسل ؛ وأدعوك بما دعاك به سيدنا ادم ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا إبراهيم ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا موسى ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا يوسف ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا عيسى ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا سليمان ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا نوح ، وأدعوك بما دعاك به خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ” .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *