مكونات جسم الجراد

هناك عدد لا حصر له من أنواع وأشكال وأحجام الحشرات المختلفة والتي يكون بعضها ممرض وضار ويكون البعض الآخر منها ذو عدد كبير من الفوائد الهامة ، كما قد قام العلماء بتصنيف الحشرات في رتب ومجموعات وتصنيفات ضم كل منها الحشرات التي تنتمي إلى نفس العائلة وتشترك في عدد مُحدد من الصفات والمظاهر الجسدية ، ومن أهم وأشهر أنواع الحشرات هي حشرة الجراد .

حشرة الجراد

الاسم العلمي لحشرة الجراد هو Locust ، وتنتمي هذه الحشرة إلى رتبة يُطلق عليها اسم (مستقيمات الأجنحة) ، هل تعلم أنه يوجد أكثر من عشرين ألف نوع مختلف من حشرة الجراد على مستوى العالم وأن بعض الشعوب تتغذى على هذه حشرة لكي تحصل على قدر كبير من المركبات الغذائية الموجودة بها ، وتمتلك حشرات الجراد بوجه عام عدد من الأرجل الخلفية القوية التي تُساعدها على أن تقفز بسهولة .

مكونات جسم حشرة الجراد

لا يوجد طول ثابت ومُحدد لحشرة الجراد ؛ حيث أن طول حشرة الجراد البالغة اليافعة يتراوح بين 3 إلى 13 سم ، ويتكون جسم حشرة الجراد بمختلف أنواعها من الأجزاء التالية :

-منطقة الرأس : وتحتوي الرأس على فم به مجموعة أسنان حادة جدًا ، ويوجد على الرأس أيضًا قرنين استشعار قصيرين .

-منطقة الصدر : ويتكون صدر حشرة الجراد من ثلاثة أقسام أساسية تشمل الجزء الأمامي المقوس ، والجزء الأوسط الصغير الذي يحمل بعض الأجنحة الجلدية الصغيرة ، والجزء الثالث الخلفي الذي يتصل به بعض الأجنحة ذات الشكل المروحي .

-منطقة البطن ( وهي تكون مُقسمة إلى إحدى عشر قطعة ) : وتتكون البطن من تسع حلقات تتضمن الحلقة الأولى منها فتحتين للسمع ، والأخيرة تنتهي بمكان في جسم الحشرة مُخصص لوضع البيض ، ويوجد على امتداد تلك الحلقات بعض الفتحات الخاصة بالتنفس .

-ويحتوي جسم حشرة الجراد على 6 أرجل ، والأرجل الخلفية تكون ذات درجة قوة أكبر لأنها تُستخدم في القفز .

-كما أن جسم حشرة الجراد بالكامل مُغطى بطبقة من مادة الكيتين .

أشهر أنواع حشرة الجراد

هناك عدد كبير من أنواع الجراد المنتشرة في مختلف البلدان على مستوى العالم ، ومن أهمها وأشهرها ، ما يلي :

-الجراد الصحراوي : يتسم هذا النوع بكثرة التناسل ؛ حيث أن أنثى الجراد الصحراوي تضع حوالي 160 بيضة في المرة الواحدة ، ويمكن لهذا الجراد أن يُسافر عبر مسافات طويلة ، ودائمًا ما ينتشر الجراد الصحراوي في أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وجنوب غرب اسيا .

-الجراد الأحمر : يعيش هذا النوع من الجراد في بلدان شرق قارة أفريقيا .

-الجراد النبي : يعيش هذا النوع من الجراد أيضًا في جنوب قارة أفريقيا .

إلى جانب العديد من أنواع الجراد الأخرى مثل الجراد الماكث والجراد المهاجر والأفريقي والمغربي والاسترالي وجراد الأشجار وغيرهم .

فوائد حشرة الجراد

من المثير للدهشة أن هناك بعض الشعوب التي تتناول بعض أنواع الجراد كأحد أهم الأكلات المفضلة إليها وخصوصًا في بعض بلدان قارة اسيا ، ويرجع ذلك إلى أن هذه الحشرة تحتوي على قدر كبير من البروتينات والدهون إلى جانب بعض العناصر المعدنية الهامة لتعزيز صحة الجسم مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم وغيرهم .

أضرار حشرة الجراد

تتلخص أضرار حشرة الجراد في أنها تتغذى بشكل كبير على المحاصيل الزراعية المختلفة وتلتهمها بشكل كبير جدًا ، وقد أشارت الإحصائيات أن سرب الجراد الواحد يُمكنه أن يأكل حوالي 1000 كيلو جرام محاصيل في يوم واحد فقط ؛ وهذا يوضح مدى خطورة انتشار حشرة الجراد في البلاد الزراعية ، وتُعد أفضل طريقة طبيعية لمكافحة الجراد هي الحفاظ على معدل جيد من تواجد أعداء هذه الحشرة مثل العناكب والفئران وبعض أنواع الطيور للحد من خطرها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *