اعراض المراره النفسيه

تعد المرارة من أكثر الأعضاء أهمية في جسم الإنسان، وهي عبارة على حويصله تشبه ثمرة الكمثرى بشكل كبير، تتواجد المرارة في أسفل الكبد من ناحية اليمين، حيث تقوم المرارة بتخزين الإفرازات الصفراوية التي يفرزها الكبد، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب إصابة المرارة منها الأسباب النفسية والأسباب العضوية.

المرارة

هي حويصله مجوفة لها شكل كمثرى، توجد بأسفل الكبد بالجانب الأيمن من الجسم، تقوم المرارة بتخزين الإفرازات الصفراوية التي يفرزها الكبد وتقوم بتركيزها قبل أن يتم افرازها على الأمعاء الدقيقة، تمر هذه العصارة الصفراء القادمة من الكبد من خلال القناتين الكبديتين اليسرى واليمني، ثم تتحدان ليكونوا القناة الصفراوية الكبدية.

بعد اتحاد القناتين وتكون القناة الصفراوية الكبدية العامة تتحد مع القناة الصفراوية المرارية التي تخرج من عنق المرارة حتى يكونان القناة الصفراوية العامة، التي تخرج من خلالها العصارة الصفراء متجهة نحو الأمعاء الدقيقة.

يساعد هذا المرارة على تأدية وظيفتها وهي إفراز العصارة الصفراوية الكبدية في القناة الهضمية عندما يدخل إليها طعام دهني، حيث تعمل هذه العصارة الصفراء على هضم وتفتيت المواد الدهنية في الطعام، كما تساعد على التخلص من البيليروبين الذي ينتج من تكسير خلايا الدم الحمراء.

المرارة النفسية

ترتبط أمراض المعدة والأمعاء عموماً بالحالات النفسية وأشهرها القولون العصبي، فالمرارة تتعرض للإصابة بسبب العوامل النفسية، مثل الانفعال العصبي الشديد الذي يمكن أن يكون سبباً في انفجار المرارة في مراحل متعددة، ولهذا فإن الأشخاص الذين يتمتعون بأعصاب هادئة دائماً ما يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض المرارة.

بعض الدراسات أثبتت أن هناك عوامل أخرى غير النفسية أو العصبية والانفعالات تؤثر على المرارة، مثل التعرض لزيادة في الوزن بشكل مفاجئ، أو تغير الهرمونات أو الإفراط في حبوب منع الحمل، حتى مرض السكري من الممكن يكون سبب في أمراض المرارة، وكذلك مرض تليف الكبد، وقالت الدراسة أن المرضى الذين يقومون بتناول أدوية الكولسترول دائماً ما تقل لديهم نسبة التعرض لتكوين الحصوات والتهاب المرارة.

أمراض المرارة

تصاب المرارة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على قيامها بوظائفها، ويمكن أن نتمكن من العلاج من هذه الأعراض والمشاكل عن طريق استئصال المرارة، ومن الأمراض التي يمكن أن تصاب المرارة بها:

حصى المرارة

ممكن أن تتكون بعض الحصوات في المرارة بسبب العصارة الصفراء وما بها من مواد مثل الأملاح والكولسترول والكالسيوم، والتي من الممكن أن تسبب انسداد في مجرى العصارة الصفراء.

التهاب المرارة

من الممكن أن يكون هذا الالتهاب حاد أو مزمن، بسبب الحصوات أو بسبب ورم يسبب انسداد مجرى العصارة الصفراء، هذا الأمر سوف يسبب ركود وتكاثر البكتيريا في المرارة وبالتالي يسبب التهاب المرارة.

حصوات القناة الصفراوية

من الممكن أن تنزلق الحصوات الموجودة في المرارة وتصل إلى القنوات الصفراوية أو عنق المرارة مما يؤدي إلى التهابها.

انفجار المرارة

من الممكن أن يحدث انفجار المرارة إذا ما تم إهمال الأعراض التي تنبئ عن مشاكل في المرارة، أو إذا تم تشخيص أمراض المرارة خطأ ولم يتم استئصالها، وهذا الانفجار من الممكن أن يسبب مشاكل وعواقب وخيمة من الممكن أن تهدد حياة المريض، حيث تصل نسبة الوفيات من انفجار المرارة إلى 30%

خراج المرارة

بسبب التهاب المرارة ينتج بعض الصديد الذي يتراكم داخل المرارة، والصديد هو مجموعة من الخلايا الميتة وخلايا الدم البيضاء والبكتيريا.

سرطان المرارة

علي الرغم أن حدوث هذا النوع من السرطان نادر إلا أن عدم معالجته من الممكن أن تسبب انتشار السرطان وانتقاله من السطح الداخلي إلى الخارجي بالمرارة، ثم إلى الأعضاء المجاورة للمرارة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *