خصائص السيرة الغيرية

يسعى الكثير من الأشخاص إلى كتابة سيرتهم الذاتية، لتوثيق حياتهم الشخصية والحفاظ على أعمالهم وإنجازاتهم، وهذا يرجع إلى أهمية خصائص السيرة الذاتية الكثيرة ومميزاتها، ولكن في بعض الأحيان يتم كتابة ما يعرف بالسيرة الغيرية، وهي نوع من أنواع الأدب والتوثيق التاريخي.

تعريف السيرة الغيرية

هي سيرة حياة شخص تم كتابتها عن طريق شخص أخر، وهي تعد نوع من أنواع الأدب، وهي غير خيالية، يتمحور موضوعها حول حياة هذا الشخص، وتعد السيرة الغيرية من أقدم أنواع التعبير الأدبي، وهي تسعى نحو إعادة تشكيل حياة شخص عن طريق كلمات المؤلف أو المنظور التاريخي لأحداث حياة الشخص، حيث تعتمد السيرة الغيرية على جمع الأدلة المتاحة مثل الأدلة المكتوبة أو المحفوظة في الذاكرة أو الشفهية والمواد التصويرية.

خصائص السيرة الغيرية

السيرة الغيرية عبارة عن سلسلة من أحداث لشخص ما مكتوبة ويتم سردها وصياغتها وتجميعها من خلال مؤلف يكتبها بصيغة وأسلوب معين، وتتميز السيرة الغيرية بالعديد من الخصائص، وأهم هذه الخصائص هي:

-هناك تشابه كبير إلى حد ما بين السيرة الغيرية والرواية، حيث أنها تبدأ بسرد حياة شخص ما منذ ولادته، ثم تنتقل معه إلى الجزء الأوسط من حياته إلى أن تنتهي بموته.

-تركز السيرة الغيرة على الأحداث الرئيسية والتجارب التي يعيشها بطل السيرة الغيرية، فهي بالأساس عمل قصصي يقوم المؤلف أو الكاتب بانتقاء بعض الجوانب من حياة شخص ما.

-لا تحتوي السيرة الغيرية على التحريفات أو على المعلومات المغلوطة التي تتعلق بحياة بطل السيرة الغيرية، حتى ولو كان السبب من هذا هو شد انتباه القارئ، لأنها في الأساس عبارة عن طريقة للتوثيق وعمل تاريخي في الأساس وليس رواية للتسلية أو التشويق ولكن من الممكن أن يستخدم الكاتب مهارته وقدرته الأدبية في صياغة السيرة الغيرية لتكون أكثر جاذبية دون الإخلال بمصداقية كل معلومة وحدث في السيرة الغيرية.

-تتضمن السيرة الغيرية على جمع المصادر البحث التي يتم استخدامها، في تكوين صورة كاملة عن حياة الشخص.

-لا تحتوي على تحيز شخصي ضد أي شخص أو فكرة أو موضوع معين.

-تنقل السيرة الغيرية قصة حياة البطل بالتفصيل بالكامل.

-تحتاج السيرة الغيرية إلى الكثير من الوقت والمجهود بشكل أكبر من السيرة الذاتية.

-تتحدث السيرة الغيرة على شخص حقيقي موجود على قيد الحياة أو توفي، وليس شخص من وحي الخيال، حيث أنه لا يمكن أن يتم إدخال أي جانب من جوانب الخيال إلى السيرة الغيرية مثل الروايات أو القصص.

السيرة الغيرية في عصر الوسائط المتعددة

لقد تم تصوير وإنتاج الكثير من الأفلام التلفزيونية والسينمائية التي تتعلق بسيرة حياة الأشخاص المهمة في الحياة والمشاهير، فتم صناعة أفلام وثائقية على شكل سيرة غيرية مؤلفة من عدة مقاطع فيديو، وتم عمل سيرة غيرية على شكل صور فوتوغرافية متنوعة جسدت حياة العديد من الشخصيات العامة والمشاهير في العالم مثل مارتن لوثر، وإليانور روزفلت، وكنج جونيور، وغيرهم الكثيرين.

المقابلات التلفزيونية تعد من الطرق المستخدمة لعمل السيرة الغيرية، حيث يتم استضافة بعض الشخصيات المهمة التي تتحدث عن نفسها لمدة ساعة مثلاً أو أكثر، وبالتالي يتم توثيق بعض المواد الأولية التي تحكي عن حياتهم، ويتم بعد ذلك كتابتها في سيرتهم.

مع التطور التكنولوجي أصبحت السيرة الذاتية أو السيرة الغيرية من العناصر الأساسية واليومية المتداولة في العديد من القنوات المختلفة على التلفاز، حيث يتم تقديم هذه السير الغيرية في العديد من القنوات المتخصصة بالموضوعات التي تتعلق بهذه السيرة الغيرية مثل بعض العلوم أو التاريخ أو التعليم وغيرها من السير الغيرية التي تحكي عن حياة بعض الأشخاص الذين قدموا العديد من الإنجازات في هذا المجال.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *