عبارات عن مهنة الطبيب

مهنة الطبيب من المهن ذات الطابع الإنساني داخل المجتمع، وهي تهدف إلى خدمة المواطن في المقام الأول، وذلك بغض النظر عن العديد من الأهداف الأخرى، وهي تختص بالعمل على معالجة البشر وتخفيف آلامهم، وهي من أسمى المهن المتواجدة في داخل المجتمعات، ويحترم الجميع الأطباء ويقدرونها، لكونهم القادرين على إنقاذ الأرواح للناس ويعملون دائمًا على دفع الألم عنهم.

أهمية مهنة الطبيب

الطبيب هو الشخص الذي يستطيع تقديم العلاج للمرضى من خلال فحصهم وتشخيص المرض، ومن خلال حصوله على شهادة الطب التي تمكنه من القيام بممارسة المهنة بعد سنوات من المذاكرة والدراسة، فيختص الطبيب بتقديم مختلف أنواع العلاج للمرضى بعد القيام بفحص المرضى وتشخيص طبيعة المرض، ويكون ذلك عن طريق مختلف التخصصات للأطباء، منها الأطباء والقلب والمخ والأعصاب.

ولمهنة الطب أهمية كبرى، لأنه لا يمكن الاستغناء عنها أو تخيل المجتمع بدونها، نظرًا لأن الكثير من الأفراد قد يحدث لهم أمراض كثيرة ويحتاجون إلى العلاج فورًا لكي ينقذون حياتهم، ويظهر دور الطبيب في تلك اللحظة، حيث يعمل على سرعة علاج المرضى وتخليصهم من آلامهم.

أقوال خلدها التاريخ عن الطب

نحن نعيش في عالم حيث الطبيب يدمر الصحة والمحامي يدمر العدالة والجامعه تدمر المعرفة والحكومة تدمر الحرية والصحافة تدمر المعلومة والدين يدمر الأخلاق والبنوك تدمر الاقتصاد، طالما النظام فاسد فبلا شك نحن فاسدون، كريس هيدجز.

العاشقة بلا عشيق , كالإنسان بلا إنسانية , كالطبيب بلا علم , كأي شيء ونقيضه إذا ما اجتمعا حقّقا العدم، مثل الحسبان.

يا طالب الطب من داء تخوفه***إن الطبيب الذي أبلاك بالداء***فهو الطبيب الذي يرجى لعافية***لا من يدو ف لك الترياق بالماء، الفرزدق.

يبدأ الطبيب حياته المهنية بأن يصف عشرين دواء? لكل مرض ، و بعد سنوات من الخبرة ينتهي إلى أن يصف دواء? واحداً لعشرين مرضاً، وليام أوسلر.

ولكن لا شئ أمتع في حياة الطبيب من لحظات غروره وثقته بنفسه عندما ينجح في علاج حالة تعرض عليه، إحسان عبد القدوس.

يتحدث الناس بصراحة اكبر مع الطبيب النفسي اكثر من الحديث مع قسيس..لان الطبيب لا يهددهم بالجحيم، باولو كويلو.

أشد الالام على النفس : الام لا يكشفها الطبيب ولا يستطيع أن يتحدث عنها المريض، مصطفى السباعي.

إنك أيها العقل أنت الطبيب وأنت المريض .. أنت المريض الذي يرجى ويطلب منه الدواء والشفاء، عبد الله القصيمي.

ربما يستقيم الأمر إذا أدرك المخبر أنه ليس كل مريض مجرما و أدرك الطبيب أنه ليس كل مجرم مريضا، محمد علي يوسف.

ومن حسن حظي أني أنام وحيداً فأصغي إلى جسدي , وأصدق موهبتي في اكتشاف الألم , فأنادي الطبيب قبيل الوفاة بعشر دقائق , عشر دقائق تكفي لأحيا مصادفة وأخيب ظن العدم .. من أنا لأخيب ظن العدم ؟ من أنا ؟ من أنا، محمود درويش.

إن الطبيب الحكيم لا يجاري العليل و إنما ينظر إلى العلّة ، و إن الله سبحانه و له العزة لا يبالي باصطلاح الناس و لكنه ينظر مصلحتهم حين يعطي و يمنع، مصطفى صادق الرافعي.

أعن نفسك , أيها الطبيب , لتتمكن من إعانة مريضك .. إن خير ما تبذله من معونة لهذا المريض هو أن يرى بعينه أنك قادر على شفاء نفسك، فريدريك نيتشه.

وهنا في اليابان لا يرون من الضروري أن يعمل الطبيب طبيباً ولا خريج كلية الحقوق محامياً ، ولا المهندس مهندساً .. وإنما هو يدرس ما يعجبه أو ما يستريح له ثم بعد ذلك يبحث عن أي عمل، أنيس منصور.

أقوال عن الطب

والآن سنقدم لكم عبارات عن اجمل ما قيل عن الطبيب :

إن الأطباء يواجهون دائما نعين من المرضى : المرضى و أدعياء الطب، أنيس منصور.

الطب بلا إنسانية كالصلاة بلا وضوء، د طه الدرازي.

كان الطب معدوماً فأوجده أبقراطميتاً فأحياه جالينوسمشتتاً فجمعه الرازي وناقصاً فأكمله ابن سينا، صبري الدمرداش.

وبعد ربع قرن من ممارسة مهنة الطب أستطيع أن أضيف أحد الأسباب الطبية لموت الإنسان ألا وهو الظلم، عادل صادق.

الحياة أكبر من الطب يا عزيزي، فاتحة مرشيد.

الطب مهنة غريبة وتقترب من السحر ولكنها بالغة القدم وتتعامل على الأقل مع أسرار الحياة والموت، محمد المنسي قنديل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-10-22 at 21:06

    احبائي.........مهنة الطبيب من أهم وأخطر المهن الإنسانية........الطبيب هو عنصر فاعل في صحة الهيئة الإجتماعية.......وعندما يكون لدينا الطبيب الكفء الإنسان -غير التاجر - سننعم بحياة هادئة وصحية........أحبائي......دعوة محبة.......أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض.....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض....جمال بركات......رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *