اكتشافات علماء الرياضيات

الرياضيات هي كل شيء يدور حولنا في الحياة ، ولا يزال البعض منا يستمتع ببعض ألعاب الرياضيات الممتعة التي يشاركوا فيها ، وقد يكون من الصعب البحث عن قائمة ذاتية لأكبر الاكتشافات الرياضية في كل العصور ، لكن فيما يلي أهم وأكبر الاختراعات والاكتشافات الرياضية في التاريخ .

اكتشافات علماء الرياضيات بالعالم

معادلة أويلر

تعتبر معادلة أويلر هي صيغة مذهلة ومفيدة في جوهرها ، ويعتبر رقم أويلر هو أساس الخوارزمية الطبيعية ، وغالبًا ما يُعتبر أويلر والد الرياضيات وأكبر عالم فيزيائي على الإطلاق ، وكان ريتشارد فاينمان يعتبر الهوية كصيغة رائعة على الإطلاق ، وتساعد معادلة أويلر في الإجابة عن أصعب الأسئلة في الحساب ، أما عن ريتشارد فيليبس فاينمان ، فقد كان فيزيائيًا نظريًا أمريكيًا اشتهر بعمله في صياغة المسار المتكامل لميكانيكا الكم ونظرية الديناميكا الكهربائية الكمية .

تحويلات فورييه السريعة

هي عبارة عن أعمدة عصر الحوسبة الحديثة ، ولقد تم تقديم تحويل فورييه المنفصل لأول مرة بواسطة فورييه في الجزء الأول من القرن التاسع عشر ، حيث أصبح يمكنه كسر إشارات الموجات الصوتية والإشعارات اللاسلكية إلى ترددات مركبة ، وهناك العديد من تطبيقات تحويل فورييه السريع والمتميز ، ويبقى ذلك أكبر اكتشاف تم اكتشافها في الرياضيات .

كان جان بابتيست جوزيف فورييه عالم رياضيات وعالم فيزياء فرنسي وُلد في أوكسير ، واشتهر ببدء التحقيق في سلسلة فورييه وتطبيقاتها على مشاكل نقل الحرارة والاهتزازات .

نظريات جودل

تعتبر نظريات جودل هي النظام البديهي الكبير ، ونجد أن نتائج نظريات جودل قيد الاستخدام حتى اليوم وما زالت النظم الحسابية تستخدم هذا بشكل منهجي لاكتشاف نظريات أحدث ، ومن أشهر هذه النظريات نظرية اكتمال جودل ، اتساق فرضية الاستمرارية وبرهان جوديل الأنطولوجي .

تحليل بيير دي فيرمات للأرقام

يظل تحليل بيير دي فيرمات للأرقام وفحصه لمعادلات ديوفانتاين حجر الزاوية للعمل المنجز في الأبحاث الرياضية اللاحقة في القرن العشرين والواحد والعشرين ، أي بعد مئات السنين من وفاته ، وبيير دي فيرمات هو محام فرنسي وُلد في فرنسا ، وهو عالم رياضيات يُعزى إليه الفضل في التطورات المبكرة التي أدت إلى حساب التفاضل والتكامل اللانهائي بما في ذلك أسلوبه في الكفاية .

إنجازات العصور اليونانية في الرياضة

إذا كنت من محبي الرياضيات ، فلن تنسى أبدًا الإنجازات الرياضية للعصور اليونانية ، وكان أكثر علماء الرياضيات اليونانيين تأثيرًا وتأثيراً في العالم هو إقليدس .

لقد غطى إقليدس جميع مجالات الرياضيات تقريبًا مثل الجبر وهندسة المستوى في كتابه العناصر ، ويظل هذا الكتاب عنصراً أساسياً في جميع فصول الرياضيات على مستوى الدراسات العليا ، وحتى بعد 2000 عام من إنشائه كان هذا الكتاب محور الهندسة وقوانينها .

قدم إقليدس والذي كتب في عام 300 قبل الميلاد ، مجموعة من البديهيات التي تدور حول إظهار الدقة الرياضية للنظريات التي تتبع بشكل طبيعي ، وجنبا إلى جنب مع فيثاغورس ، يظل إقليدس والد الهندسة في الرياضيات .

مساهمة العلماء المسلمين في الرياضيات

كانت الفترة من القرن السابع إلى القرن الثالث عشر بمثابة العصر الذهبي إلى علماء الرياضيات المسلمين ، وفي الرياضيات نجد أن العلماء المسلمين ساهموا واخترعوا النظام العشري الحسابي الحالي والعمليات الأساسية المرتبطة به مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة واستخراج الجذر ، كما قدموا مفهوم الصفر للعالم ، ويوجد الكثير من علماء الرياضيات المشهورين في الإسلام .

انجازات الخوارزمي بالرياضيات

محمد بن موسى الخوارزمي والمعروف باسم والد الجبر ، وكان عالم رياضيات وفلك ، وُلد الخوارزمي في حوالي عام 780 م في بلدة كاث في واحة خورزين .

وألف الخوارزمي كتاب الجبر لخدمة الاحتياجات العملية للأشخاص فيما يتعلق بمسائل الميراث والموروثات والتقسيم والدعاوى القضائية والتجارة ، وفي القرن الثاني عشر ، قام جيرارد كريمونا وروبرتز تشيستر بترجمة جبر الخوارزمي إلى اللاتينية ، واستخدمه علماء الرياضيات في جميع أنحاء العالم حتى القرن السادس عشر .

انجازات الكندي بالرياضيات

ولد أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي ، حوالي عام 801 م في الكوفة أثناء حكم والده ، ويُشير اللقب إلى أصل في قبيلة كينده الملكية من أصل يمني ، ومن بين إسهامات الكندي في الحساب ، نجد أنه كتب أحد عشر نصًا حول الأرقام والتحليل العددي .

انجازات الكرخي بالرياضيات

ولد أبو بكر بن حسين في كرخ في إحدى ضواحي بغداد ، وغطت أعماله الحساب والجبر والهندسة ، ويغطي كتابه الكافي في الحساب أساسيات وقواعد الحساب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *