رسوم نظام شموس

نظام شموس عبارة عن نظام إلكتروني، مهمته هي نقل معلومات الأشخاص التي تتعامل مع المنشآت الخاصة بطريقة إلكترونية عبر الإنترنت إلى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية بالمملكة، ونظام شموس تتم إدارته من قبل شركة علم وتتم إدارة المشروع لصالح وزارة الداخلية السعودية، حيث يستهدف هذا المشروع الكبير العديد من القطاعات التجارية من أجل تسجيل بيانات الأشخاص التي تتعامل معها .

الهدف من نظام شموس

هناك هدفين أساسين يهدف نظام شموس في تحقيقهم، وهم :

1- يهدف نظام شموس أن يتم توفير قواعد البيانات المركزية، حول معلومات السياحة، من أجل تطوير الأعمال في هذا المجال .
2- يهدف نظام شموس إلى تحقيق المزيد من الأمن في المملكة، من خلال مراقبة الأشخاص المخالفة أو المطلوبة للعدالة في المملكة .

قائمة القطاعات التي يستهدفها شموس

يستهدف النظام في الوقت الحالي أكثر من 15 قطاع أهمهم :

شركات نقل المركبات
شركات النقل الجماعي
شركات تأجير السيارات
تشاليح السيارات
المجمعات السكنية
مكاتب العقارات والخدمات
الأندية الصحية
مكاتب السفر والسياحة
شركات الحراسات الأمنية
الفنادق والدور السكنية
محلات بيع الذهب والمجوهرات
مكاتب الترحيل والنقل البري

قائمة القطاعات التي لا يستهدفها شموس

لا يستهدف شموس ولا يسري على القطاعات التالية :

مقاهي الإنترنت
محلات بيع وشراء الأثاث المستعمل
مواقف تأجير السيارات

رسوم الاشتراك مقابل نظام شموس

يمكنك التسجيل في نظام شموس بصورة مجانية، من خلال الدخول على نظام شموس على الإنترنت، والقيام بالتسجيل، ثم طباعة الرقم المرجعي الخاص بك والذهاب إلى البحث الجنائي لكي يقوم بتفعيل الخدمة لك .

أما إذا لم تستطع أن تقوم بتفعيل الخدمة ذاتيًا، فيمكنك من خلال خدمة ” العميل المميز لشموس ” أن تتواصل مع مزود خدمة شموس الرسمي على أحد الأرقام التالية : 920002001 أو 920002931 ، أو يمكنك أيضا أن تتواصل مع مندوبين لكي يقوم بالتسجيل لك في شموس، مقابل رموز قدرها 735 ريال شاملة الضريبة، وسوف يقوم بالتسجيل في الخدمة لك، وسيقوم أيضا بتدريبك على الخدمة، وسوف يعطيك الرقم المرجعي لتفعيل خدمة شموس من البحث الجنائي في المنطقة التي تعيش بها .

ما هي آلية الاشتراك في شموس

1- يراجع صاحب المنشأة المرخص لهم في منشآته عند إصدار ترخيص جديد أو عند تجديد ترخيص .

2- تقوم سلطة الموافقة بإصدار أو تجديد الموافقة وذلك وفق لإجراءاتها، ثم ترسل إلى صاحب المنشأة نسخة من التصريح، مع خطاب موجه إلى هيئة التحقيق الجنائي في المنطقة، وتقوم بطلب تقرير حول الارتباط بنظام شموس .

3- يقوم صاحب المنشأة بعد تسجيل الدخول إلى الموقع وهو : (http://www.shomoos.gov.sa) ، أو القيام بالتسجيل وتعبئة المعلومات والبيانات المطلوبة، بتحميل نسخة من المستندات على شموس .

4- بعد أن ينتهي الشخص من التسجيل وحفظ البيانات التي أدخلها، سوف يقوم النظام بصورة تلقائية بتعيين رقم مرجعي، ويجب الاحتفاظ بهذا الرقم جيدا .

5- يمكن لصاحب المنشأة من خلال الرقم المرجعي أن يذهب لكي يتحرى في منطقته حاملا معه خطاب المرخص له ونسخة من بطاقة الهوية ونسخة من الترخيص .

6- يقوم مسؤول النظام في البحث والفحص بفحص المستندات التي تم تقديمها له، ثم يقوم بتنشيط مشاركة صاحب المنشآت .

7- يتم إرسال خطاب بصورة تلقائية من النظام إلى صاحب المنشأة لكي يتم التحقق من حاملي الترخيص للحصول على الترخيص .

8- بعد أن يتم تنشيط الاشتراك من قبل سلطات الأمن، سوف يتم إرسال كلمة المرور واسم المستخدم، وهذا يكون من خلال رسالة قصيرة على الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم الرئيسي، لكي يستطيع الدخول إلى النظام وإرسال معلومات العميل .

9- يبدأ صاحب المنشأة بعد ذلك في إرسال بيانات العملاء للسلطات الأمنية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *