هل الستيرول النباتي ” الفايتوستيرول ” يعتبر دهن مشبع ؟

الستيرول النباتي المعروف باسم الفايتوستيرول هو عبارة عن مجموعة من المواد المصنوعة في النباتات ، ويتم العثور على ستيرول النبات في أعلى كميات في الأطعمة مثل الزيوت النباتية والمكسرات والبذور .

الستيرول النباتي

يتم تناول ستيرول النبات عن طريق الفم لخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد على منع أمراض القلب والنوبات القلبية ، كما تستخدم الستيرول النباتي لبعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة وسرطان القولون وسرطان المستقيم ، و يستخدم أيضاً ستيرول النبات لفقدان الوزن .

في الأطعمة يُضاف ستيرول النبات إلى بعض أنواع السمن ، وتسمح إدارة الغذاء والدواء الفيدرالية العالمية للمصنعين بادعاء أن الأطعمة التي تحتوي على الفايتوستيرول يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، وتستند هذه القاعدة إلى استنتاج إدارة الأغذية والعقاقير بأن ستيرول النبات قد يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

هناك الكثير من الأدلة على أن ستيرول النبات يقلل مستويات الكوليسترول في الدم ، ولكن لا يوجد دليل على أن الاستخدام طويل الأجل يقلل فعليًا من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية .

الفايتوستيرول عبارة عن مجموعة من المواد النباتية التي تُساعد في تقليل مستويات الكوليسترول عن طريق الحد من كمية الكوليسترول التي تكون قادرة على دخول الجسم ، وقد يقلل الفايتوستيرول أيضًا مقدار الكوليسترول في الجسم .

أهمية الفايتوستيرول في خفض الكوليسترول

يمكن تقسيم أنواع الدهون إلى نوعان الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة ، وينتمي الفايتوستيرول إلى أنواع الدهون الأحادية الغير مشبعة ، ويوصي خبراء التغذية بتناول الدهون غير المشبعة وذلك نظراً لما تحمله من فوائد لجسم الإنسان ، ويتم تناول ستيرول النبات لخفض مستويات الكوليسترول لدى الأطفال والبالغين الذين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول في الدم بسبب فرط كوليسترول الدم العائلي .

يمكن أن تقلل الستيرويدات النباتية من الكولسترول البروتيني الدهني المنخفض الكثافة الضار أكثر من النظام الغذائي وحده ، ولا تنقص الستيرويدات النباتية الدهون الدهنية التي تدعى الدهون الثلاثية أو تزيد من مستويات الكوليسترول الدهني عالي الكثافة .

إن تناول الستيرويدات النباتية يخفض مستويات الكوليسترول الكلي الضار بحوالي 3 ٪ إلى 15 ٪ في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم والذين يتبعون نظام غذائي لخفض الكوليسترول .

الفوائد المتعددة للفايتوستيرول

إن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الستيرول النباتي كجزء من نظامهم الغذائي ليس لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان القولون مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الستيرول النباتي .

كما أن النساء اللائي يتناولن الكثير من الفايتوستيرول ليس لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان المستقيم مقارنة بالنساء اللائي يتناولن كميات أقل من السترول النباتي ،  لكن الرجال الذين يتناولون المزيد من الستيرول النباتي قد يكون لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان المستقيم مقارنة بالرجال الذين يتناولون كميات أقل من الستيرويد النباتي .

متلازمة الأيض هي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري ، وتتضمن هذه الحالات ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون الزائدة .

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول 2 جرام من الستيرول النباتي مرتين يوميًا يقلل من مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي ، لكن الأبحاث الأخرى تظهر أن تناول 2 جرام من ستيرول النبات مرة واحدة يوميًا لا يقلل من مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي .

كما أن الرجال الذين يتناولون المزيد من الستيرول النباتي كجزء من نظامهم الغذائي يقل لديهم خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 29 ٪ مقارنة بالرجال الذين يتناولون كميات أقل من الطعام ، ولكن يبدو أن النساء اللائي يتناولن كميات أكبر من ستيرول النبات لا يتعرضن لخطر الإصابة بنوبة قلبية مقارنة بالنساء اللائي يتناولن كميات أقل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *