اسباب نزول افرازات مخاطيه اثناء الحمل

قد يكون الحمل مربكًا بقدر ما يكون جيداً ، وليس من السهل دائمًا تحديد التغييرات الطبيعية والأسباب التي تبعث على القلق ، وأحد هذه التغييرات هو الإفرازات المهبلية أو افرازات الحمل ، والتي يمكن أن تختلف في الاتساق أو السمك وأيضاً الكمية أثناء الحمل .

الإفرازات المهبلية من علامات الحمل

تعتبر الإفرازات المهبلية إحدى أولى علامات الحمل ، وهذا قد يستمر طوال فترة الحمل ، ويقول أطباء أمراض النساء والتوليد وخبراء صحة المرأة أنه عندما تصبح المرأة حاملاً ، قد تبدأ الإفرازات المهبلية في الزيادة إلى حد كبير .

إن الإفرازات المهبلية طبيعية ، وهي تكون رقيقة وواضحة مثل البياض الحليبي ذات رائحة خفيفة ، ويمكن أن تبدأ التغييرات في الإفرازات المهبلية من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل ،و حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية ، ومع تقدم الحمل يصبح هذا الإفراز عادة أكثر وضوحًا ، ويكون أثقل في نهاية الحمل .

وفي الأسابيع الأخيرة من الحمل قد تلاحظ أيضًا أن الإفرازات تحتوي على شرائط من المخاط السميك مع وجود شرائط من الدم ، وتكون هذه علامة مبكرة على المخاض ولكن يجب ألا تكون مدعاة للقلق .

أسباب الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

ينحسر إفرازات المهبل ويتدفق طوال الدورة الشهرية للمرأة بسبب التقلبات في مستويات الهرمون ، وبمجرد أن يحدث الحمل تستمر الهرمونات في لعب دور في التغييرات التي تطرأ على الإفرازات المهبلية .

إن التغييرات في عنق الرحم أثناء الحمل تؤثر أيضًا على إفرازات المهبل ، ومع تليين عنق الرحم والجدار المهبلي ينتج الجسم إفرازات زائدة للمساعدة في منع الالتهابات ، وقد يضغط رأس الطفل أيضًا على عنق الرحم عندما تقترب من نهاية الحمل ، مما يؤدي غالبًا إلى زيادة إفرازات المهبل .

متى تكون الافرازات المهبلية غير طبيعية

من المهم أن تخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي إفرازات غير طبيعية ، لأنه قد يكون علامة على وجود عدوى أو مشكلة في الحمل ، وفيما يلي بعض علامات الإفرازات الغير طبيعية مثل اللون الأصفر أو الأخضر أو ​​الرمادي ، الرائحة القوية والكريهة ، وجود احمرار أو حكة أو تورم الفرج .

إن الإفرازات غير الطبيعية قد تكون علامة على الإصابة بعدوى البكتيريا الشائعة أثناء الحمل ، وإذا أصبت بعدوى بكتيرية أثناء الحمل قد يوصي طبيبك باستخدام كريم مهبلي لتجنب العدوى .

يوصي الأطباء أيضاً بارتداء ملابس فضفاضة وارتداء الملابس الداخلية القطنية ن كما يجب تجفيف الأعضاء التناسلية جيداً بعد الاستحمام أو السباحة أو التمرين ، ويجب إضافة اللبن والأطعمة المخمرة الأخرى إلى نظامك الغذائي لتعزيز البكتيريا الصحية .

يمكن أن يحدث الإفراز غير الطبيعي أيضًا بسبب مرض ينتقل بالاتصال الجنسي ، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بفحص جميع النساء الحوامل للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، وقد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بفحص الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي عند موعدك الأول قبل الولادة ، وإذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض جنسي فمن المهم إعلام طبيبك في أقرب وقت ممكن للمساعدة في تقليل خطر انتقال الأمراض المنقولة جنسياً إلى طفلك .

الإفراز غير الطبيعي قد يشير أيضًا إلى حدوث مضاعفات في الحمل ، لذلك اتصل بمزود الرعاية الصحية على الفور إذا كان لديك إفرازات حمراء ساطعة لأن هذا يمكن أن يكون علامة على سقوط المشيمة أو انفصال المشيمة .

عندما تكون في حالة شك من الأفضل دائمًا الاتصال بطبيبك ، ويجب ملاحظة متى بدأت التغييرات التي طرأت على افرازاتك المهبلية وأي خصائص محددة ، لأن ذلك سيساعد طبيبك على تحديد ما إذا كان إفرازك سببًا للقلق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *