وظيفة العاملات في خلية النحل

تحتوي خلايا النحل على حوالي 50000 نحلة ، وتحتوي كل خلية على ملكة واحدة و 100 نحلة عاملة لكل ذكر من النحل ، وتعتبر المهمة الوحيدة للملكة هي وضع البيض ، أما مهمة النحل الذكر هي أن يتزاوج مع الملكة ، والنحل العامل مسؤول عن كل شيء آخر والذي يسمى وظائف النحل ، والتي يمكن تقسيمها إلى جمع الرحيق ، وحراسة الخلية والعسل ، ورعاية الملكة واليرقات ، والحفاظ على نظافة الخلية وإنتاج العسل .

ملكة النحل

تعتبر الملكة المركز الإنجابي للخلية ، حي أنها تضع كل البيض والذي يبلغ عدده حوالي 1500 في اليوم ، ولا تترك الملكة الخلية إلا مرة واحدة في حياتها لكي تتزاوج .

تصبح الملكات ملكات فقط لأن لديهم وفرة في إنتاج ثروة جيدة من البيض ، كما لديهم القدرة على إنتاج خلايا متخصصة على وجه التحديد لتربية الملكات الصغار ، ويتم إطعام الملكات جيلي ملكي والذي يحتوي على عسل وحبوب اللقاح أكثر من جيلي اليرقات الذي يأكله العمال والعاملات ، مما يسمح لهم بالنمو أكبر من النحل الإناث الأخريات ، وبدون الملكة تكثر الفوضى في الخلية ، وعندما تموت الملكة أو إذا تباطأت إنتاج البيض ، يحرس النحل العامل مرة أخرى خلايا الملكة ويُربي ملكة جديدة .

ذكور النحل

نجد أن ذكور النحل لها غرض واحد فقط في الحياة وهو أن تتزاوج مع الملكة ، وهناك 100 نحلة عاملة لكل ذكر في الخلية ، وفي حين أن هذا قد يكون جذابًا لبعض الذكور إلا أن حياة الذكور بالكاد تحسد عليها ، لأنهم ليس لديهم القدرة على إطعام أنفسهم أو البحث عن الطعام فهم يفتقرون إلى اللدغة وتموت مباشرة بعد التزاوج ، وعندما تأتي الأوقات الهزيلة أو أثناء الشتاء وعندما لا تتزاوج الملكة ، يجبر النحل العامل الذكور أن يخرج خارج الخلية ويتركها جوعًا .

العاملات في خلية النحل

عمل المرأة لا ينتهي أبداً ، ولا يوجد مكان في هذا البيان أكثر صدقًا من خلية النحل ، حيث يتم كل العمل من قبل النحل الإناث والذي يفوق عدد النحل الذكور بنسبة 100 إلى 1 .

النحل العاملات مسؤول عن كل وظيفة في خلية باستثناء التكاثر ، كما أن النحل العامل لديهن مواقف مختلفة داخل الخلية مثل الكشافة والحراسة ، والرعاية للملكة ، وبعضهم ينتجون العسل ، وفيما يلي بعض وظائف العاملات في الخلية .

وظائف العاملات في خلية النحل

تقوم العاملات داخل خلية النحل بالعديد من الوظائف الهامة ، فتقوم العاملات بمهمة  التمريض وتقوم بتغذية النحل ورعاية يرقات النمو ، كما تقوم العاملات ب تجهيز الزائرون إلى الملكة وإعدادهم .

تقوم العاملات أيضاً بتنظيف الخلية وقد يشمل ذلك تنظيف الخلايا المستخدمة أو تطهير الخلية من الحطام ، وتقوم بتنظيف النحل الأخر وتشمل هذه الأعمال تنظيف الغبار والشعر الطائش وغيرها من الحطام .

كما أن العاملات تقوم بمهمة دفن النحل الميت ، وعلى الرغم من أن 90 ٪ من النحل يموت خارج الخلية ، تقوم العاملات بحملهم ويتركهم على عدة مئات من الأمتار من الخلية ، وذلك لمنع النحل الميت من التراكم بجانب الخلية والتي قد تجتذب الآفات أو الأوبئة .

تقوم العاملات أيضاً ببناء قرص العسل وفرز شمع العسل واستخدامه في بناء قرص العسل ، وفي كثير من الأحيان تعمل مئات العاملات من النحل على نفس القسم الصغير من المشط ، كما تقوم عاملات نحل البيت بجمع حبوب اللقاح من العلف وحزمها في الخلايا للاستهلاك اللاحق .

تقوم العاملات أيضاً بإصلاح الشقوق الموجودة في الخلية وتقوم بتغطية الجسيمات الغريبة التي تكون أكبر من أن يتم إزالتها .

تزور النحل العاملات من 50 إلى 100 زهرة لجمع الرحيق وحبوب اللقاح في كل رحلة بحثًا عن الطعام ، كما أنها تحمل الرحيق في أكياس العسل وحبوب اللقاح في سلال حبوب اللقاح على أرجلهم .

تقوم العاملات بجمع المياه حيث يساعد الماء في الحفاظ على برودة الخلية ويسمح لممرضات النحل بتخفيف العسل الخام لليرقات الصغيرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *