هل التامين يشمل سرقة السيارة

يجب أن تتبع آداب المرور الصحيحة وأن  تطلع على اسعار المخالفات المرورية لكي تكون على علم بجزاء كل مخالفة، أيضا من أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بها عند شراء سيارة هو التأمين، مثلما تهتم بالتأمين الصحي وتهتم بالاطلاع على أفضل برامج التأمين مثل فئات تامين بوبا ، يجب أن تهتم أيضا بالتأمين على السيارة لكي تحافظ عليها إذا لا قدر الله تم التعرض للحوادث .

التأمين عند سرقة السيارة

التأمين الشامل على السيارة يتضمن التعويض في حالة السرقة، حيث يقوم برنامج التغطية الشاملة للسيارة على تأمين شامل يتضمن : المسئولية تجاه الغير، الضرر الذي تتعرض له السيارة سواء حوادث، مخاطر، سرقة، حريق، وغيرها، وكل هذا يتم توضيحه في وثيقة التأمين، ويتم تحديد أقصى حد لتغطية البرنامج الشامل على قدر قيمة السيارة التي تم التأمين عليها قبل الحادث، ويشمل أيضا مسئولية تجاه الطرف الذي تضرر، بقيمة تصل إلى 10 مليون ريال، وهذا يوضح بالطبع في الوثيقة .

ما هي تغطية البرنامج الشامل

خسار السيارة المؤمن عليها أو تعرضها للضرر

حيث تعوض شركة التأمين عن الخسارة التي يمكن أن تتعرض لها السيارة أو الضرر الذي يلحق بها، والذي يمكن أن يكون سببه عدة أشياء مثل الحوادث، السرقة، الحريق أو أي حادثة أخرى على ألا يكون قد تم استثنائها في الوثيقة، والتعويض يكون بقيمة السيارة وقت وقوع الحادث، أو بإصلاح كافة الأضرار التي تتعرض لها السيارة .

المسؤولية تجاه الغير

يكون على الشخص الذي تعرض بسيارته أو السيارة التي يقودها مسئولية مدنية تتمثل في حق الطرف الآخر الذي تسببت الحادثة في أضرار له، وتكون قيمة التغطية من شركة التأمين الملزمة بدفع الضرر 10 مليون ريال، والتعويض عن كلا الأضرار المادية والجسدية .

التعرض الكوارث الطبيعية

التأمين الشامل أيضا يغطي مشكلة التعرض للكوارث الطبيعية، سواء البرودة، الأمطار، الفيضانات، السيول، وغيرها، لكن يتم استثناء العواصف الرملية في الوثيقة .

يشمل التأمين الشامل تكاليف العلاج الطارئ

حيث أن التأمين الشامل على السيارة يشمل مصاريف العلاج الطارئة سواء لصاحب السيارة أو للركاب في السيارة إذا حدثت حادثة تعرضت لها السيارة المؤمن عليها .

وهناك بعض التوسعات الإضافية التي يشملها البرنامج الشامل للتأمين على السيارة وهي :

الحوادث الشخصية

وهذا البند يشمل إصابات السائق أو الركاب نتيجة التعرض لحادث بالسيارة التي تم التأمين عليها، ويشكل التأمين مصاريف العلاج التي حدثت عن هذه الحادثة .

التوسعة العمرية

في هذا البند يسمح بتوسعة الفئة العمرية للسائقين، لكي يشمل من هم دون الخامسة والعشرون عام، والذين يحملون رخصة سارية للسيارة المؤمن عليها، وهذه الإضافة تكون بمبلغ قسط إضافي يتم احتسابه على حسب الفئة العمرية .

إصلاح السيارة في الوكالة

يمكن أيضا إضافة توسعة لبرنامج التأمين الشامل، لكي يشمل إمكانية إصلاح السيارة التي تعرضت للضرر لدى الوكيل المعتمد، وهذا البند إذا تم اختياره يكون بمقابل مبلغ قسط إضافي يضاف على مبلغ القسط الأساسي .

عدم تطبيق شرط الاستهلاك

في البرنامج الشامل الإضافي لا يطبق شرط الاستهلاك، بالنسبة للسيارة التي يقل عمرها عن عام ” 12 شهر ” عند خسارتها بصورة كلية، لكن هذا يمكن أن يتم أيضا مقابل قسط إضافي يضاف إلى القسط الأساسي .

توفير سيارة بديلة

يشمل هذا البند توفير قيمة استئجار سيارة بديلة حتى يتم تصليح السيارة المتضررة الخاضعة للتأمين الشامل، بما يعادل تقريبا 100 ريال في اليوم، ويتحدد هذا على حسب الحد الأقصى الذي يتم تحديده في الوثيقة .

التوسعة الجغرافية

يمكن أن يتم توسعة البرنامج الشامل جغرافيا، بحيث يشمل الحوادث التي تقع للسيارة خارج المملكة، أو الحوادث الشخصية للسائق والركاب معه في الدول التالية : البحرين ” بصورة مستقلة “، دول مجلس التعاون الخليجي “شاملة البحرين”، ومصر، والأردن، ولبنان .

مزايا التأمين الشامل للسيارات

1- التأمين الشامل يقوم بتغطية كل الخسائر تقريبا والتعويض عنها، والتي يمكن أن تتعرض لها السيارة المؤمن عليها، ولا يحدد خسائر بعينها فقط للتعويض عنها .

2- يتم تغطية التأمين للخسائر التي تشمل تعرض السيارة للسرقة، سواء سرقة كلية للسيارة أو سرقة جزئية، وكذلك التعويض عن الحريق .

3- التأمين الشامل يوفر تغطية للخسائر الناتجة عن ظروف الطبيعة، مثل البرد والسيول والأمطار وغيرها باستثناء العواصف الرملية فقط .

4- يوفر البرنامج الشامل مجموعة من ورش الإصلاح المعتمدة في كل أنحاء المملكة .

5- يتم إعفاء المؤمن له في البرنامج الشامل من تحمل أي تعويض، إذا كانت مسؤولية الطرف الثالث عن الحادث مائة بالمائة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *