اكثر الدول تعرضا للزلازل في العالم

كتابة: Nessma آخر تحديث: 28 أكتوبر 2019 , 15:43

إن الزلزال هو عبارة عن كارثة طبيعية تصيب بعض المناطق ، والتي قد تؤدي إلى تدميرها ، وذلك لأنها اهتزازات أرضية لها الكثير من التوابع ، والناتجة عن حركة الصفائح الصخرية والتي تؤثر على سطح الأرض ؛ فتحدث سلسلة من الارتجاجات والاهتزازات تتكسر على إثرها الصخور الداخلية وينتج عنها تشققات مختلفة وبعض الظواهر التي تؤدي إلى حدوث المزيد من الكوارث ، وهناك على خريطة العالم يوجد العديد من الدول والمناطق التي تعرضت للزلازل ، والتي منها ما هو معرض إلى مواجهة المزيد من مخاطرها المدمرة لأسباب علمية.

الدول الأكثر عرضة للزلازل في العالم

لقد أثبت الدراسات العلمية أن الدول الأكثر تعرضًا لمخاطر الزلازل حول العالم هي تلك التي تقع بالقرب من شقوق جيولوجية كبيرة والتي تُعرف كذلك باسم أحزمة الزلازل ، ومن هذه الدول والمناطق :

جزر أندمان

هي جزر هندية موجودة بالقرب من الجرف القاري الواقع بين الصفيحة الهندية والأسترالية والأوراسية ، ونتيجة لوجود ضغوط تكتونية هناك فإن هذه الجزر قد داهمتها الزلازل البرية والبحرية.

منطقة يونان

وهي منطقة تقع جنوب غربي الصين ، وقد تعرضت إلى الكثير من الزلازل القوية المدمرة ، كما أن تسونامي قد أثرّ عليها.

اليابان

وقد تعرضت بلاد اليابان إلى أكبر كارثة طبيعية عقب الحرب العالمية ؛ حيث واجهت زلزال قوي ضرب مدينة فوكوشيما وتسونامي ، والذي أدى إلى مقتل نحو 18537 شخصًا ، وكذلك تعرضت مدينة “أوساكا – كوبي” إلى زلزال مدمر عُرف باسم “هانشين العظيم” خلال عام 1995م ، والذي أدى إلى مقتل ستة آلاف شخص ، وخسرت على إثره الحكومة اليابانية ما يعادل 100 مليار دولار من أجل إصلاح البلاد وإعادة إعمارها.

تشيلي

هناك في مدينة “فالديفيا” الواقعة جنوبي تشيلي تعرضت لزلزال خطير عام 1960م  ، والذي أدى إلى تدمير جزء كبير من البنية التحتية لهذه البلاد ، كما أنه أودى بحياة 525 شخصًا وقام بتدمير المئات من المباني.

إيران

تتعرض إيران باستمرار إلى العديد من الزلازل ؛ حيث أن موقع طهران موجود في أحد أخطر خطوط الصدع بين الطبقات الأرضية حول العالم ، وهذا الصدع الخطير معروف باسم الصدع الشمالي الأناضولي ، والذي يؤدي إلى وضع السكان داخل طهران تحت تهديد الزلازل التي قد تحدث بشكل مكثف في أي وقت.

الصين

لقد واجهت الصين العديد من الزلازل خلال فترة الثمانينات والتسعينيات ، كما تعرضت إلى زلزال مقاطعة “شنجهاي” خلال عام 2010م  ، ومن المعروف أيضًا أن الصين من أكثر دول العالم التي تتعرض لخطر العواصف والأعاصير والفيضانات.

الولايات المتحدة الأمريكية

تعرضت مدينة سان فرانسيسكو إلى زلزال شديد خلال عام 1906م ، ثم توالت من بعده العديد من الزلازل.

المكسيك

ترتبط المكسيك بسلسلة دامية من الزلازل المدمرة والتي أودت بحياة آلاف الأشخاص ؛ حيث أن هذه المنطقة موجودة فوق شبكة من الألواح التكتونية التي تتكون من صخور عملاقة ، وهي عبارة عن طبقة صخرية صلبة محيطة بكوكب الأرض فيما يشبه القشرة.

أنواع الزلازل

تم تقسيم الزلازل إلى أنواع مختلفة ؛ حيث تم تصنيفها لأسباب مختلفة كذلك ؛ فهناك تقسيم تابع لأسباب الزلزال وهناك آخر تابع لمدى التأثير السلبي للزلزال ، وفيما يلي تقسيم تابع لعمق البؤرة المتسببة في حدوث الزلزال ، وهي كالتالي :

زلازل ضحلة : وهي تلك التي تنشأ غالبًا على عمق أقل من 100 كيلو متر

زلازل متوسطة : وهي ذلك النوع الذي ينشأ على عمق أقل بين 100 – 300 كيلو متر

زلازل عميقة : وهي الزلازل التي يكون عمقها أقل بين  300-720 كيلو متر.

‫2 تعليقات

  1. امريكا
    تركيا
    الهند
    الصين
    اليونان
    اليابان
    نيرو
    المكسيك
    اندونيسيا
    تشيلي
    جزر اندومان
    ايران

  2. اليابان
    الصين
    ايران
    امريكا
    المكسيك
    تركيا
    اليونان
    تشيلي
    مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى