اكبر مدينة في افريقيا

كتابة yasmeen آخر تحديث: 28 أكتوبر 2019 , 23:26

قارة إفريقيا هي واحدة من أهم القارات السبع وهي تأتي في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد قارة آسيا ، ويُطلق عليها اسم القارة السمراء ، وهي تضم عدد كبير جدًا من الدول ذات اللغات والثقافات والأنشطة المختلفة ، ويقع جزء من دول الوطن العربي داخل قارة أفريقيا مثل مصر والسودان والجزائر والمغرب وتونس ، وبالطبع تمتلئ القارة بعدد لا حصر له من المدن .

أكبر مُدن قارة أفريقيا

تُعتبر مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية هي أكبر مدن قارة أفريقيا ؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 453 كيلو متر مربع ، ويبلغ عدد سكان المدينة ما يتجاوز الـ 20 مليون نسمة ، ومن الناحية الجغرافية ؛ فإن القاهرة تقع في الجهة الشمالية من الدولة وهي تقع على دائرة عرض 30.02 شمال خط الاستواء وخط طول 31.13 شرق جرينتش .

تحتل القاهرة أهمية اقتصادية وجغرافية وإدارية هامة داخل الدولة ؛ حيث أنها تُعتبر العاصمة الإدارية والسياسية ويقع بها مقر الحكم غير أنها تنقسم إلى 4 مناطق إدارية .

سكان مدينة القاهرة

يُمثل سكان القاهرة الكبرى والتي تضم (القاهرة والجيزة والقليوبية) ما يقرب من ربع سكان الدولة ، واللغة الرسمية داخل القاهرة وداخل جمهورية مصر العربية بشكل أساسي هي اللغة العربية ويتقن الكثيرين من أبنائها العديد من اللغات الأجنبية الأخرى مثل الإنجليزية والفرنسية وغيرها ولكن بوجه عام اللغة العربية هي السائدة في الدولة بأكملها .

الدين الرسمي داخل جمهورية مصر العربية والقاهرة هو الدين الإسلامي مع وجود نسبة من أهالي القاهرة الذين ينتمون إلى الدين المسيحي .

تعتبر القاهرة هي المقر الرئاسي لمختلف الوزارات والمصالح الحكومية ؛ ولذلك يقصدها عدد كبير من أبناء الدولة يوميًا من أجل قضاء المصالح المختلفة بها .

السياحة في القاهرة

القاهرة من المدن القديمة ؛ ولذلك فهي تضم عدد كبير جدًا من المعالم الأثرية ولا سيما المتعلقة بالحضارة الفرعونية إلى جانب المعالم والمزارات السياحية الحديثة ، ومن أهم المعالم السياحية في القاهرة ، ما يلي :

الأهرامات وأبو الهول

تُعد الأهرامات الثلاثة وأبي الهول من أهم وأقدم المعالم السياحية الهامة الواقعة في القاهرة الكبرى وتحديدًا على هضبة الجيزة ، هل تعلم أن الأهرامات قد تم بنائها منذ 25 قرن تقريبًا قبل الميلاد ، وهي عبارة عن بعض المقابر الخاصة بملوك الفراعنة ، ويحمل كل هرم منها اسم أحد الملوك الذي تم بناء الهرم في عهده وهم : (خوفو الهرم الأكبر ، خفرع الهرم الأوسط ، منقرع الهرم الأصغر) ، إلى جانب تمثال أبي الهول الذي يحمل رأس ملك وجسم أسد .

القرية الفرعونية

تُعد القرية الفرعونية واحدة من أبرز المعالم السياحية في القاهرة ، وهي تُعتبر من أهم الأماكن التي تُساعد في التعرف على تاريخ الدولة بالكامل بشكل تصويري مبسط بما فيها المعالم والمباني وكذلك الشخصيات التاريخية أيضًا التي قد تركت علامة بارزة في تاريخ مصر القديمة والحديثة .

برج القاهرة

من أجمل الأماكن التي يُمكن زيارتها في القاهرة هو برج القاهرة Cairo Tower الذي يبلغ ارتفاعه تقريبًا حوالي 187 متر ، حيث أن ارتفاعه يفوق ارتفاع أهرامات الجيزة ، وهو يقع تحديدًا في جزيرة الزمالك في وسط مدينة القاهرة ويطل على نهر النيل ، ويحتوي برج القاهرة في قمته على مطعم دوار غاية في الإبداع والجمال .

حي خان الخليلي

يُعتبر حي خان الخليلي من الأحياء التي يعشقها الكثيرين من محبين الفن اليدوي والأصالة ؛ ولذلك يقصده الكثير من السياح والزوار العرب والأجانب نظرًا لما يحتوية من حرف يدوية ومصنوعات من النحاس والخشب وجميعها مصنوعات غاية في الجمال والإتقان والاحتراف .

وتضم القاهرة أيضًا عدد كبير من المعالم الأثرية والمزارات السياحية الأخرى التاريخية والدينية الهامة مثل قصر البارون وقصر عابدين والمتحف المصري وقلعة صلاح الدين الأيوبي والمتحف القبطي والحديقة الدولية وحديقة الحيوانات وحديقة الأزهر وجامع الأزهر ومسجد عمر بن العاص وغيرهم الكثير .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق