هل تعلم عن كوكب الارض

الأرض هي الكوكب الثالث من الشمس ، وهو الكوكب الوحيد المعروف بوجود جو يحتوي على الأكسجين ومحيطات الماء على سطحه وبالطبع الحياة ، والأرض هي خامس أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية ، وهو الكوكب الأصغر من عمالقة الغاز الأربعة وهي كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون ، لكنه أيضاً أكبر من الكواكب الصخرية الثلاثة الأخرى وهي عطارد والمريخ والزهرة .

حجم كوكب الأرض

البعض لا يعلم شيئًا عن حجم الأرض ، هل تعلم أن قطر الأرض يبلغ 8000 ميل تقريبًا أي حوالي 13000 كيلومترًا ، وهي مستديرة لأن الجاذبية تسحب المادة إلى كرة ، لكنها ليست مستديرة تمامًا ، والأرض هي حقا كروية لأن دورانها يؤدي إلى سحقها في أقطابها وتورمها عند خط الاستواء .

تغطي المياه حوالي 71 في المائة من سطح الأرض ويكون معظمها في المحيطات ، ويتكون حوالي خمس الغلاف الجوي للأرض من الأكسجين الذي تنتجه النباتات ، وبينما كان العلماء يدرسون كوكبنا لعدة قرون ، تم تعلم الكثير في العقود الأخيرة من خلال دراسة صور الأرض من الفضاء .

تكوين الأرض وتطورها

يعتقد العلماء أن الأرض تشكلت في نفس الوقت تقريباً الذي كانت فيه الشمس والكواكب الأخرى منذ حوالي 4.6 مليار عام ، عندما تجمعت المجموعة الشمسية من سحابة عملاقة من الغاز والغبار تدعى السديم الشمسي ، وعندما انهار السديم بسبب جاذبيته تم سحب معظم المواد باتجاه المركز لتكوين الشمس .

اصطدمت جزيئات أخرى داخل القرص وتمسكت ببعضها لتشكل أجسامًا أكبر حجمًا بما في ذلك الأرض ، ويعتقد العلماء أن الأرض بدأت ككتلة صخرية بلا ماء ، وكان يعتقد أنه بسبب هذه الكويكبات والمذنبات التي تطير حولها تصطدم بالأرض فقد تكون الظروف على الأرض في وقت مبكر أشبه بجهنم .

تولد المواد المشعة في الصخر والضغط المتزايد في عمق الأرض ما يكفي من الحرارة لإذابة باطن الكوكب ، مما تسبب في ارتفاع بعض المواد الكيميائية إلى السطح وتشكيل الماء ، في حين أن البعض الآخر أصبح غازات الغلاف الجوي ، وتشير الدلائل الحديثة إلى أن قشرة الأرض والمحيطات ربما تكونت خلال حوالي 200 مليون سنة بعد تكوين الكوكب .

الغلاف الجوي للأرض

هل تعلم أن الغلاف الجوي للأرض هو حوالي 78 في المائة من النيتروجين و 21 في المائة من الأكسجين ، مع كميات ضئيلة من الماء والأرجون وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى ، ولا يوجد في أي مكان آخر في النظام الشمسي جو مليء بالأكسجين الحر وهو أمر حيوي لإحدى السمات الفريدة الأخرى للأرض وهي الحياة .

هل تعلم أن  الهواء يحيط بالأرض ويصبح أرق من السطح ، ويكون الهواء رقيقًا للغاية بحيث يمكن للأقمار الصناعية أن تنطلق عبر الغلاف الجوي دون مقاومة تذكر ، ومع ذلك يمكن العثور على آثار للغلاف الجوي على ارتفاع 370 ميلًا فوق سطح الكوكب .

هل تعلم أن  الطبقة الدنيا من الغلاف الجوي تُعرف باسم التروبوسفير ، والذي يتحرك باستمرار مما يتسبب في ارتفاع الهواء الدافئ ، ويتسع هذا الهواء ويبرد مع انخفاض ضغط الهواء ، لأن هذا الهواء البارد أكثر كثافة من محيطه فإنه بعد ذلك يغرق ويتحمس من الأرض مرة أخرى .

هل تعلم أن فوق طبقة التروبوسفير بحوالي 30 ميلاً فوق سطح الأرض ، يوجد طبقة الستراتوسفير ، ويحتوي الهواء الثابت في طبقة الستراتوسفير على طبقة الأوزون ، التي تم إنشاؤها عندما تسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية في ربط ثلاثي ذرات الأكسجين معًا في جزيئات الأوزون ، ويمنع الأوزون معظم الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس من الوصول إلى سطح الأرض حيث يمكن أن تلحق الضرر وتغير الحياة .

هل تعلم أن بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى الموجودة في الغلاف الجوي تسخن الحرارة من الشمس وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض ، وبدون هذا التأثير الحراري المزعوم ، ربما تكون الأرض باردة جدًا على الحياة ، وعلى الرغم من أن تأثير الاحتباس الحراري الجامح أدى إلى الظروف الجهنمية التي شوهدت الآن على كوكب الزهرة .

قمر الأرض

هل تعلم أن عرض قمر الأرض  يبلغ 2159 ميلًا أي حوالي ربع قطر الأرض ، وكوكبنا له قمر واحد ، في حين أن كوكب عطارد والزهرة ليس لهما ، وجميع الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي لها اثنين أو أكثر .

هل تعلم أن  التفسير الرئيسي لكيفية تكوين قمر الأرض هو أن التأثير الضخم أدى إلى خروج المكونات الأولية للقمر عن الأرض البدائية المنصهرة وإلى المدار ، واقترح العلماء أن الجسم الذي أصاب الكوكب لديه ما يقرب من 10 في المئة من كتلة الأرض وحجم المريخ .

الحياة على الأرض

هل تعلم أن الأرض هي الكوكب الوحيد في الكون المعروف أنه يمتلك الحياة ، ويتمتع الكوكب بعدة ملايين من أنواع الحياة ، ويعيش في موائل تتراوح من قاع أعماق المحيط إلى بضعة أميال في الغلاف الجوي ، ويعتقد العلماء أنه لا يزال هناك الكثير من الأنواع التي يتعين اكتشافها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *