الفرق بين السجل التجاري الفرعي والرئيسي

عندما تمتلك نشاط تجاري داخل المملكة لابد ان يكون لديك سجل تجاري لهذا النشاط يتم انشائه فور البدأ بممارسة النشاط و الغرض الرئيسي منه ان يتم تسجيل نوع النشاط الذي تريد ممارسته و جميع البيانات الخاصة به و بك ايضا كممارس للنشاط و يتم ايداعه لدى وزارة التجاره و الصناعة ، و قد اصبحت الان الوزارة توفر امكانية اصدار هذا النوع من السجلات بشكل الكتروني عبر الحاسوب او عبر الهاتف الذكي .

الفرق بين السجل التجاري الفرعي و الرئيسي

السجل التجاري الرئيسي

في حالة اذا كان لديك نشاط تجاري و ترغب في اصدار سجل تجاري له لابد ان يتم اصدار سجل تجاري رئيسي له و ليس سجل تجاري فرعي ، و ذلك لانه بداية استخدام النشاط ثم بعد ذلك يتبعه السجل التجاري الفرعي لنشاطات اخرى لنفس الاسم التجاري و يتم اصدار هذا السجل من خلال الهوية الوطنية فقط .

السجل التجاري الفرغي

السجل التجاري الفرعي تابع للسجل التجاري الرئيسي و هذا يعني انك لن تتمكن من اصدار سجل تجاري فرعي اذا لم يكن لديك في الاساس سجل تجاري رئيسي للنشاط التجاري الخاص بك ، فبعد اصدار السجل التجاري الرئيسي لنشاطك التجاري و رغبتك في اجراء انشطة اخرى بفس الاسم التجاري تكون من خلال انشاء سجل تجاري فرعي تابع للرئيسي .

و هذا يعني انك اذا كنت تريد ممارسة نشاط تجاري جديد و اخر لا يتبع اسم النشاط التجاري ذو السجل التجاري الرئيسي لن يتم اخراجه على انه سجل تجاري فرعي فاذا بدأت في الاجراءات الالكترونية من اجل انشاء السجل التجاري الفرعي باسم مختلف عن السجل التجاري الرئيسي سيظهر لك خطأ في الاجراءات ” النشاطات لا تتوافق مع السجل التجاري ” .

كما انه من الشروط الهامة لاصدار سجل تجاري فرعي هو استيفاء التوطين في السجل التجاري الرئيسي فاذا كان السجل التجاري غير مستوفي لن يتم اصدار السجل الفرعي و لابد من الرجوع الى وزارة العمل .

و يتم اصدار السجل التجاري الفرعي من خلال تقديم طلب بشكل الكتروني من الحساب الرسمي للشركة يتضمن النشاط المضاف الذي ترغب في القيام به ضمن هذا النشاط و ذلك مثل فتح فرع جديد للشركة و يتم اضافة هذه المواد في العقد التأسيسي للشركة .

كيفية اصدار السجل التجاري

سواء اذا كنت ترغب في اصدار سجل تجاري رئيسي او سجل تجاري فرعي او تجديد السجل التجاري فيمكنك القيام بشذلك بشكل الكتروني وفقا للخطوات التالية :

– الخطوة الاولى هي الوصول الى موقع وزارة التجارة و الاستثمار عبر الرابط التالي : https://mci.gov.sa/ar/pages/default.aspx .
– من القائمة العلوية قم باختيار تسجيل الدخول .
– سيطلب منك ادخال ” رقم الهوية ، كلمة المرور ” في حالة اذا كان لديك حساب مسبق او يكنك ان شاء حساب جديد .
– من القائمة الجانبية قم بالضغط على خيار ” اصدار سجل تجاري ” .
– عليك الان ان تقوم بادخال جميع البيانات المطلوبة .
– ثم القيام بدفع المصروفات المطلوبة من خلال حسابك البنكي .
– و في الخطوة الاخيرة سيتم مراجعة بياناتك و التواصل معك من اجل تأكيد اصدار السجل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *