معلومات عن لقاح الفاكسيغريب Vaxigrip

ينتمي دواء الفاكسيغريب إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم اللقاحات ، ويستخدم هذا اللقاح لمنع الانفلونزا ، والتي تعتبر مرض فيروسي شائع تسببه أنواع كثيرة من الفيروسات .

استخدام لقاح الأنفلونزا

كل عام تظهر سلالات مختلفة من فيروسات الأنفلونزا ، ويتوقع العلماء أي السلالات ستكون على الأرجح للعام المقبل ، ومن ثم يتم استخدام هذه السلالات لعمل لقاح الأنفلونزا للعام القادم ، ويحتوي لقاح الأنفلونزا كل عام من 3 إلى 4 سلالات فيروسية من المحتمل أن تنتشر في الشتاء المقبل ، ويوفر اللقاح الحماية فقط ضد سلالات فيروس الإنفلونزا المستخدمة لإعداد اللقاح .

عادة ما يستغرق الحماية من هذه الفيروسات من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، وتستغرق الحماية من 6 إلى 12 شهرًا ، ويعتبر التطعيم السنوي ضروري للتأكد من تغطيتك لسلالات الفيروس الجديدة المتوقعة كل عام .

كيفية عمل لقاح الفاكسيغريب

يزيد لقاح الفاكسيغريب من دفاعات الشخص ضد فيروس الأنفلونزا ،  وإنه يعمل عن طريق إدخال كميات صغيرة جدًا من المكونات الفيروسية في الجسم ، وهذه المكونات كافية لتحفيز إنتاج الأجسام المضادة ، وهي خلايا مصممة لمهاجمة هذا الفيروس بعينه ، والتي ستبقى في الجسم جاهزة لمهاجمة نفس الفيروس في المستقبل .

لمن يستخدم لقاح الفاكسيغريب

يستخدم لقاح الفاكسيغريب للوقاية من الأنفلونزا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر والذين يرغبون في تقليل فرص الإصابة بالأنفلونزا ، وتوصي اللجنة الاستشارية للقاح الفاكسيغريب بالتطعيم السنوي من أجل أي شخص سليم يريد الحماية من الأنفلونزا ، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 18 سنة الذين يعالجون بحمض الصفصاف لفترات طويلة من الزمن ، الأطفال الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 59 شهراً ، النساء الحوامل الأصحاء ، بالإضافة إلى الأشخاص المعرضين لخطر كبير والإصابة بالأنفلونزا .

أما عن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر مضاعفات الأنفلونزا التي تنتقل إلى المناطق التي من المحتمل أن تنتشر فيها الأنفلونزا ، والناس فوق 65 سنة من العمر ، الناس الذين لديهم فيروس نقص المناعة البشرية ، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية المزمنة مثل الربو وأمراض القلب والسكري والسرطان والتليف الكيسي وفقر الدم والسمنة وأمراض الكلى ، وسكان دور رعاية المسنين أو مرافق الرعاية المزمنة والأشخاص الذين يقدمون رعاية منتظمة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 إلى 23 شهرًا .

كيف يمكن استخدام لقاح الفاكسيغريب

يتم إعطاء لقاح الفاكسيغريب للأنفلونزا مرة واحدة في السنة ، وتكون عادة في شهر أكتوبر أو نوفمبر ، وتكون على شكل حقن في العضلات وعادة في أعلى الذراع ، ويتم تقديمها بواسطة أخصائي الرعاية الصحية .

من المهم إعطاء هذا الدواء تمامًا كما أوصى به طبيبك ، وإذا فاتتك موعد لاستلام لقاح الأنفلونزا فاتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن لإعادة جدولة موعدك .

يتم تخزين هذا الدواء في الثلاجة ويجب أن يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، ويجب حمايته من الضوء وعدم السماح بالتجميد ، ولا تتخلص من الأدوية في مياه الصرف الصحي على سبيل المثال أسفل الحوض أو في المرحاض أو في القمامة المنزلية ، ويجب أن تسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد ضرورية أو منتهية الصلاحية .

أما عن موانع تطعيم الانفلونزا ، فيجب معرفة من يجب ألا يتناول لقاح الفاكسيغريب ، وهم من لديهم حساسية من أي من مكونات هذا الدواء أو أي منتجات تتبع موجودة في هذا الدواء ، من لديه اضطراب عصبي نشط ومن لديه حمى أو مرض حاد باستثناء الأمراض البسيطة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *