فضل قول سبحان الله والحمدلله والله اكبر بعد الصلاة

يجب أن تعتاد يوميا على قراءة اذكار الصباح وقت الاستيقاظ وأذكار المساء قبل الشروع في النوم، لكي يحفظك ذكر الله سبحانه وتعالى طول اليوم والليل حتى تصبح، ومن أفضل الذكر هو تسبيح الله وحمده فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم ” متفق عليه .

التسبيح بعد الصلاة

كل انواع التسبيح بعد الصلاة مشروعة، والتسابيح أنواع، إلا أن أكمل هذه التسابيح وأفضلها : سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، حيث يجب أن ترددها بعد الصلاة ثلاثة وثلاثين مرة لكل واحدة فيهم، ثم تختم ذلك بقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .

ونجد الدليل على ذلك ما رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، وقال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر ” أخرجه مسلم في صحيحه .

هذا الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم يوضح لنا فضل هذا الدعاء بعد الصلاة، وما يجلبه من خير عظيم وفضل كبير .

وهناك روايات أخرى للعدد تقول :

1- التكبير أربعة وثلاثون، والتسبيح ثلاث وثلاثون، والتحميد ثلاث وثلاثون، وبهذا تصبح مائة .
2- أو التسبيح ثلاثاً وثلاثين، والتحميد ثلاثًا وثلاثين، والتكبير أربعاً وثلاثين وهذه مائة .
3- أو التسبيح ثلاثاً وثلاثين والتحميد ثلاثاً وثلاثين والتكبير ثلاثاً وثلاثين فقط .

أحاديث شريفة عن فضل التسبيح

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مئة مرةٍ غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ” .

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أحب الكلام إلى الله أربع : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ” .

3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” الباقيات الصالحات : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله ” .

4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله، قلت يا رسول الله أخبرني بأحب الكلام إلى الله، فقال إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده ” رواه مسلم .

5- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” يا أيها الناس استغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني أستغفر الله وأتوب إليه في كل يوم مئة مرة أو أكثر من مئة مرة ” .

6- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قال الحمد الله مائةَ مرة قبلَ طلوعِ الشمس وقبلَ غُروبها كان أفضلَ مِن مائة فِرسٍ يُحمَلُ عليها في سبيل الله ” حسنه الألباني .

7- عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلّى الصبح، وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة فقال : ” ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ قالت : نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ” رواه مسلم .

8- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال : يسبح مائة تسبيحه، فيكتب له ألف حسنة، أو يحط عنه ألف خطيئة ” رواه مسلم .

9- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قال سبحان الله مئة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مئة بدنة ” حسنه الألباني .

10- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قال حين يصبح و حين يمسي سبحان الله العظيم و بحمده، مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ذلك وزاد عليه ” صححه الألباني .

11- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة ” صححه الألباني .

12- سُئلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل ؟ قال : ” ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده : سبحان الله وبحمده ” رواه مسلم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *