طريقة رسم شجرة العائلة للاطفال

كتابة sama آخر تحديث: 09 نوفمبر 2019 , 15:44

تُعد شجرة العائلة من أروع وأسهل الطرق المُستخدمة لترتيب الأسلاف وذلك بهدف مساعدة الأطفال في فهم التراث ومعرفة أجدادهم وأجداد أجدادهم وغيرهم من الأقارب والذين من الممكن أن يكونوا لم يقابلوهم من قبل، وتكون للأكبر سنًا فرصة رائعة لإحياء ذكرى من رحلوا عن عالمهم وإبقاء ذكراهم في صورة تاريخ العائلة، ويمكن تعليم الرسم للأطفال من خلال ذلك وباستخدام خطوات بسيطة وسهلة من أجل معرفة كيفية رسم شجرة العائلة.

الأدوات اللازمة لرسم شجرة العائلة

يحتاج الأطفال لكي يتعلمون طريقة رسم شجرة العائلة إلى بعض الأدوات البسيطة والسهلة وهي :

ـ ورق كبير الحجم ليأخذ الشجرة كاملة.

ـ قلم رصاص لسهولة القيام بالرسم.

ـ قلم حبر لتوضيح الأسماء على الشجرة.

ـ مجموعة ألوان شمعية لتلوين الشجرة.

ـ مسطرة لتوزيع المسافات وتناسقها.

ـ ممحاة لحذف الأخطاء أول بأول.

خطوات رسم شجرة العائلة بشكل يدوي

يمكن القيام برسم شجرة العائلة عن طريق بعض الخطوات البسيطة والتي من بينها :

معرفة المزيد عن النسب

حيث أنه لابد من تحري الدقة عند إنشاء الشجرة للعائلة، ويجب استبعاد وجود أي شخص عن طريق الخطأ، فقد يكون الأشخاص على دراية رائعة بتاريخهم العائلي، ولكن البعض أو الكثيرين ليسوا على دراية بمعلومات عن أجدادهم وأقاربهم، فقبل أن يتعلم الفرد طريقة رسم شجرة العائلة لابد من أن يحصل على معلومات عن طريق إجراء الأبحاث، وذلك بإحدى الطرق التالية :

ـ سؤال أفراد الأسرة من أجل الحصول على المعلومات، فعند إنشاء شجرة للعائلة لابد من سؤال الأب والأم لمعرفة المعلومات عن العائلة.

ـ البحث في قاعدة بيانات الأنساب، لأن هناك العديد من المواقع التي تتيح تلك الميزة، والتي تقدم معلومات عن الأقارب التي لا يعلم عنهم الفرد أي شيء منذ فترات طويلة.

اختيار أوراق وأدوات الرسم

من المهم القيام باختيار الأوراق المناسبة للرسم والأدوات البسيطة، والتي يتم بيعها في متاجر الفنون، ومن المهم أن تكون أوراق كبيرة الحجم، وأن تكون قوية ومتينة، واختيار الألوان والبدء في رسم شجرة العائلة بالقلم الرصاص في البداية، ثم استخدام القلم الحبر.

البدء برسم الشجرة

يمكن الرسم عن طريق استخدام البرامج التي تتيح رسم الشجرة ومن بينها برنامج Gramps والذي يتيح رسمها بشكل دائري، ومن المهم مراعاة رسم الشجرة بطريقة صحيحة وأن تحتوي على أفرع، فيمثل كل فرع من الفروع عائلة، أو رسمها باستخدام الرسم البياني ليخرج الشكل النهائي شبيهًا بالشجرة العادية، فمن المهم الرسم بالطريقة الملائمة للشخص.

فعلى الشخص أن يتخيل الشكل الذي سوف تكون عليه الشجرة، وأيضًا تحديد المساحة والتي سوف يحتاجها من أجل كتابة الأسماء وتوضيح ذلك للأطفال لكي يبدأون الرسم وهم على وهي بكل ما يحتاجون إليه، ويجب تعويدهم على بدء الرسم بالقلم الرصاص، لكي يتمكنون من إعادة الكتابة على الفرع في حالة الخطأ أو إذا لم تكفي الورقة لكل الأسماء.

البدء بكتابة الأسماء

بعد رسم الشجرة بطريقة واضحة، وبما أن الشجرة خاصة بالطفل يجب كتابة اسم الطفل أولًا في مكان على الورقة، ويكون هذا الاسم هو بداية الانطلاق لإكمال الشجرة، فإذا كان الاسم موضوع في أسفل الورقة فسوف يكون إتجاه الفروع نحو الأعلى، ثم كتابة اسم الأم والأب على الفرع نفسه فوق الاسم مباشرة، بعد ذلك كتابة أسماء الأخوات في نفس المستوى، لكي يكونوا خارجين من اسم الوالدين أيضًا، وبعدها كتابة أسماء الأخوة الأكبر على اليسار والأخوة الأصغر على اليمين، والبدء في كتابة أسماء الأعمام والأخوال والخالات وأبنائهم ثم كتابة الأجداد عند جذور الشجرة.

القيام بتزيين الشجرة

وتكون تلك هي الخطوة النهائية بعد رسم الشجرة وكتابة أسماء العائلة، يمكن القيام بتزيينها بالمزيد من الأوراق الخضراء باستخدام الألوان الشمعية، ورسم الأرضية العشبية، واستخدام لون السماء باللون الأزرق، لأن هذا من شأنه أن يعطي مظهر رائع وجميل للشجرة ليجعلها متميزة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق