تخصصات الجامعة العربية المفتوحة

تقوم المملكة بدور كبير في التحول الرقمي، الذي على إثره ابتكرت أنظمة مثل اودس بلس ، وتعد الجامعة العربية المفتوحة جامعة عربية إقليمية، ليست ربحية، توجد في 8 فروع في كلا من : الكويت وهو المقر الرئيسي، المملكة، مصر، الأردن، لبنان، البحرين، السودان ، سلطنة عمان، ونظام التعليم في هذه الجامعة مفتوح ومرن ويلائم وقت وقدرات الطلاب .

الجامعة العربية المفتوحة

كانت فكرة الجامعة العربية المفتوحة منذ البداية كمشروع غير ربحي، بمبادرة من سمو الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، وأعلن عن هذه المبادرة في عام 1996، وقد قال أن الهدف من إنشاء هذه الجامعة هو توجيه التنمية بكل المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية على حد السواء، وقد تم تنفيذ المبادرة على أرض الواقع في 2002، وأصبحت الجامعة العربية المفتوحة جامعة متكاملة انطلقت بالتعاون مع الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة .

ما هي التخصصات التي توجد بالجامعة العربية المفتوحة

يوجد في الجامعة العربية المفتوحة مجموعة من برامج البكالوريوس في مجالات وتخصصات مختلفة، وهي :

1- تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها الذي يوجد منه فرعين : اللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها مع إدارة الأعمال

2- برنامج تقنية المعلومات والحوسبة الذي يوجد منه فروع : تقنية المعلومات والحوسبة، تقنية المعلومات والحوسبة مع إدارة الأعمال، تقنية المعلومات و تأمين الشبكات، تقنية المعلومات والاتصالات، تقنية المعلومات وتصميم المواقع .

3- برنامج إدارة الأعمال وفروعه هي : التسويق، النظم الإدارية، الاقتصاد، المحاسبة .

4- برنامج التربية الخاصة، وفروعه هي : الاعاقة العقلية، وصعوبات التعلم .

كليات الجامعة العربية المفتوحة

1- كلية التربية : التي تأسست في 2002 مع بداية عمل الجامعة العربية المفتوحة، وهذه الكلية هي التي يوجد بها تخصصات وبرامج التربية الخاصة، حيث تقدم تخصصات صعوبات التعلم والإعاقة العقلية .

2- كلية إدارة الأعمال : هي كلية غير تقليدية ومميزة في الجامعة العربية المفتوحة، ولها منظور فريد فهي الجامعة الأكثر شمولا في العالم، فهي تقدم مقررات الإدارة وإدارة الأعمال، ويمكنك الحصول من خلالها على درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير في أي من تخصصات الكلية .

3- كلية تقنية المعلومات والحوسبة : هي كلية تستخدم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والحاسبات في كل مجالات الحياة المختلفة، وهذه الكلية تمنح درجة البكالوريوس بالجامعة العربية المفتوحة في تقنية المعلومات والحوسبة .

4- كلية الدراسات اللغوية : التي تأسست مع بداية افتتاح الجامعة العربية المفتوحة في 2002، وهي تمنح درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، وذلك في ستة فروع من فروع الجامعة العربية المفتوحة، وتقدم أيضا هذه الكلية درجة البكالوريوس المشترك بين اللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال في خمسة فروع من فروع الجامعة العربية المفتوحة، ومقررات الكلية هي نفس المقررات التي يتم تدريسها في الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة .

معلومات سريعة عن الجامعة العربية المفتوحة

1- تم تأسيس الجامعة العربية المفتوحة بتوجيه من صاحب السمو الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية ( أجفند )، وهو ورئيس مجلس أمناء الجامعة .

2- يأتي الهدف من إنشاء الجامعة العربية المفتوحة لكي يتم إتاحة فرص التعليم العالي لكل من يرغب بالمواصلة في العالم العربي، دون أن يكون مقيد بوقت أو جنس أو عرق أو ديانة .

3- تتميز رسوم الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة بأنها الأقل بين الجامعات الأهلية الخرى، لأنها جامعة غير ربحية .

4- توجد الجامعة العربية المفتوحة في 8 دول عربية، وهم : المملكة، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، مصر، الأردن، لبنان، والسودان

5- يوجد 6 مراكز للجامعة العربية المفتوحة بالمملكة هم : مركز الرياض، مركز جدة، مركز الدمام، مركز المدينة المنورة، مركز الإحساء، ومركز حائل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *