نكت مضحكة عمانية

النكت هي نوع من الأدب الشعبي، الذي يحكي قصة صغيرة من بضعة كلمات، بهدف إضحاك الجمهور المستمع، سواء كتابة أو إلقاء، وفي الغالب تكون في مسرح يحضره عدد كبير من الأشخاص، ويجب أن يكون لدى الشخص الذي يلقي النكتة حس الفكاهة، ويجب أن يلقي أيضا نكت مضحكة بالقدر الكافي لإضحاك الجميع، ويجب أن تكون نكت جديدة ومبتكرة، والنكت يمكن أن تكون : تاريخية، سياسية، اجتماعية، وغيرها .

نكت باللهجة العمانية

1- محشش وقف تكسي قاله : فاضي، رد عليه صاحب التكسي : أيوا، قاله : انزل نسولف شوية .

2- سكران مات أبوه وقعد يبكي قام واحد يواسيه هونها وتهون إذا كبرتها تكبر وإذا صغرتها تصغر، رد السكران وهو يبكي، عرفته : المطاط .

3- بدوي توفى أبوه، خبر أهله وربعه عشان الدفن بعدها خبروه أبوك ما مات طلع مغمى عليه، قال البدوي : ما يستوي فضيحة نحن مخبرين عاد الأهل والربع خلاص دفنوه والله كريم .

4- سكران أخوانه كلهم مطاوعه شافوه جاي البيت بغرشته قالوله وبعد جاي البيت بغرشتك، قالهم : هذي مقراي فيها .

5- في واحد يتعلم السياقة قاله المدرب : لف يسار نسى ولف يمين، قاله يا حمارقلتك يسار، مشى شويه قاله : سوي إشارة قبل ما تلف، مسكين نسى يأشر قاله : يا حمار قلتلك سوي إشارة، عصب المتدرب قاله بس خلاص ما أريد أتعلم كل غلطة تقولي حمار، رجعني، وقف السيارة وتبادلوا الأماكن، المدرب يسوق دخل الشارع من دون إشارة وقفه الشرطي، قاله : كيف تدخل الشارع دون إشارة؟ بس الغلط ما منك من الحمار اللي جالس عندك يعلمك السياقة!

6- عماني فتح حديقة حيوانات وحط الدخول 100 بيسة ماحد دخل، خلاه بـ 50 بيسة ما حد دخل، خلاه ببلاش دخلوا كلهم، فتح باب الأسد وقفل البوبة الرئيسية، وقال : تو عاد الخروج بـ خمسة ريال .

7- ثلاث سلاحف رايحين رحلة برية وبعد 3 سنوات وصلوا، جابوا الأكل وكل شيونسوا غرشة الداغوص اتفقوا إن أصغر سلحفاة فيهم ترجع تجيبها، قالت : تمام بس بشرط ما تاكلون بدوني، قالوا لها : تمام بننتظرك، مرت سنة، سنتين، 3 سنوات، 4 سنوات، وماجات قالوا : شكلها ماتت ما بتجي بنبدأ ناكل أول ما بدأوا ياكلون طلعت لهم منورا وقالت : إذا بتسوون هالحركات تراني ما بروح .

8- بدوي يستفسر عن تسجيل ولده في مدرسة خاصة، قالوله الدراسة 200 ريال والباص ب 10 ريال، قال : سجلوه في الباص .

9- بنت متهمة بجريمة قتل، قالت : أنا بريئة صدقوني، قال القاضي : بس كل الأوصاف منطبقة عليك، ذكية، رشيقة، جميلة، جذابة، استحت البنت وقالت : عجب أنا صح .

10- محشش شاف بنت حلوة موت قال لها : تعرفين انتي الله أعطاك كل شي إلا شي واحد، قالت له : شنو ؟ قالها : رقمي !

11- محشش جالس يتغدى مع أمه قالت له أمه : وين الأكل اللي جابته جارتنا السورية ؟ قال : كبيته في الزبالة، قالت أمه : ليش؟ قال : هي قالتلي بعطيك رز مع ورق عنب وكبه !

12- محشش دخل صيدلية قال للرجل : عندك شريط بندول، قال الصيدلي : ايه عندي، قال المحشش : حطه خلينا نسمعه .

معلومات عن الفن في عمان

الفن التقليدي في عمان نابع من تراثها الطويل من الثقافة، حيث تكشف الحركات الفنية في القرن العشرين أن المشهد الفني في عمان بدأ بمجموعة من الحرف اليدوية القبلية واللوحات الشخصية في الرسم منذ الستينيات، وقد افتتحت المؤسسة الثقافية الرئيسية للسلطنة أو المتحف الوطني العماني في 30 يوليو 2016، تقدم الجمعية العمانية للفنون التشكيلية التي تأسست في عام 1993 برامج تعليمية وورش عمل، ويعد متحف بيت الزبير هو متحف خاص تموله الأسرة فتح أبوابه للجمهور في عام 1998، في عام 1999 حصل المتحف على جائزة السلطان قابوس للتميز المعماري .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *