اهداف امن المعلومات

- -

مع هذا التطور المدهش الذي تشهده وسائل الاتصال وتبادل البيانات والمعلومات عبر شبكة الويب ، كان لا بد من أن يكون هناك تأمين وحماية لأي معلومات يتم تبادلها ، وخصوصًا أن قوى الشر الإلكترونية تتبارى في استحداث طرق الاختراق والسيطرة والهجوم على الحواسيب من أجل الاستيلاء على المعلومات والبيانات الخاصة بها ، ومن هنا ظهر علم أمن المعلومات .

أمن المعلومات

يُعرف أمن المعلومات في اللغة الإنجليزية باسم Information security وقد تم تطوير هذا العلم من أجل المحافظة على بيانات مستخدمي شبكة الويب قدر الإمكان وتوفير حماية متكاملة أيضًا لأجهزة الحاسوب ضد مهددات امن المعلومات ولا سيما الفيروسات وهجوم تعطيل الخدمة وكذلك هجوم السيطرة الكاملة الذي يُعد أخطر أنواع تهديد الأمن المعلوماتي وغيرهم من صور الهجوم والاختراق الأخرى .

أهداف وأهمية أمن المعلومات

هناك مجموعة من الأهداف المحددة التي يتبناها علم أمن المعلومات ، ومن أهم تلك الأهداف ، ما يلي :

-توفير الحماية الكاملة لأنظمة الحاسوب التي يتم استخدامها في تخزين ومعالجة البيانات والمعلومات على الحواسيب .

-توفير كافة الضوابط الأمنية التي يتم استخدامها من أجل حماية النظام .

-كما يعمل على دعم وحماية قنوات الاتصال المختلفة المستخدمة من أجل الوصول إلى البيانات والمعلومات .

-تعمل عناصر أمن المعلومات على توفير نظام عالي من السرية التي تهدف بشكل أساسي إلى استمرار عملية الحماية والتأمين في كافة الأوقات .

-كما يهدف علم الأمن المعلوماتي أيضًا إلى السيطرة على هجوم تعطيل الخدمة من خلال منع حدوث أي انقطاع في الخدمة سواء في حالة انقطاع التوصيل الكهربائي أو عند تعرض الأجهزة إلى أي أعطال أو في حالة عمل تحديثات أو ترقيات للنظام ، وهو بذلك يضمن بشكل كامل الحماية ضد هجمات تعطيل الخدمة .

حماية أمن المعلومات

كما قد ذكر خبراء أمن المعلومات أيضًا أنه يوجد بعض الوسائل الإضافية التي تُساعد على تعزيز عملية حماية الأمن المعلوماتي للأجهزة المختلفة ، مثل :

-الحرص على عمل التأمين المادي لأجهزة الحواسيب .

-استخدام مضاد فيروسات قوي وفعال من برامج الكمبيوتر المُستخدمة لهذا الغرض ، حيث يوجد الكثير من برامج مكافحة الفيروسات سواء المجانية أو المدفوعة ، ويجب الحرص على عمل تحديث مستمر لبرنامج الحماية المستخدم دائمًا .

-كما يُمكن للمُستخدم أن يقوم بالاعتماد على أجهزة كشف حدوث اختراق للجهاز ؛ لكي يتعامل مع أي محاولة اختراق فورًا قبل أن تصل إلى الجهاز ، واستخدام أنظمة مراقبة الشبكة أيضًا .

-الحرص على عمل نُسخ احتياطية لكافة الملفات الهامة على الحاسوب من أجل استعادتها مرة أخرى في حالة تعرض الجهاز إلى الاختراق .

-استخدام أنظمة تشفير قوية جدًا يصعب اختراقها ولا سيما عند نقل معلومات سرية هامة .

-الاعتماد أيضًا على أجهزة منع انقطاع التيار ؛ لأن ذلك من شأنه أن يُفوت الفرصة على هجوم الحرمان من الخدمة .

-كما يجب نشر الوعي الأمني بضرورة التحقق من وسائل التشفير المستخدمة في نقل واستقبال البيانات خصوصًا في حالة الشركات الكبيرة والجهات العسكرية والحربية ، فضلًا عن أهمية نشر الوعي بضرورة عدم استخدام أي روابط مجهولة أو تبادل أي معلومات مع أي جهة اتصال إلَا بعد التأكد تمامًا من صحتها للوقاية من التعرض إلى الاختراق أيضًا .

وفي نهاية الأمر ؛ إذا كنت تعتقد أن جهاز الحاسوب خاصتك قد تعرض بالفعل إلى الاختراق ؛ فعليك أن تستعين بأحد خبراء أمن المعلومات حتى يُساعدك في السيطرة على أي محاولة اختراق واستعادة الخدمة على حاسوبك بشكل طبيعي وتعزيز درجة حماية البيانات والمعلومات على الجهاز أيضًا .

ومن المهم للغاية أن يكون المستخدم على علم ودراية بخطورة تلك الهجمات وأنها قد تعرضه إلى فقدان معلومات وبيانات هامة ودقيقة وسرية ، وبالتالي عليه أن يكون فطن في التعامل مع أي روابط غريبة أو مصادر وجهات اتصال ومواقع ، لأن كما هو معروف دائمًا أن الوقاية خير من العلاج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *