الفرق بين التيتانيوم والتنجستن

كتابة yasmeen آخر تحديث: 14 نوفمبر 2019 , 22:49

هناك عدد كبير جدًا من أنواع المعادن التي يُمكن الاعتماد عليها في صناعة العديد من الأغراض مثل الخواتم وأجزاء الحلي المختلفة ودبل الزواج أيضًا ، حيث أن الأمر لم يعد يعتمد على استخدام معدن الذهب فقط ؛ بل أصبح يتم الاعتماد أيضًا على الفضة والبلاتنيوم وكذلك كل من التيتانيوم والتنجستين وغيرهم .

التيتانيوم والتنجستين

يُعد كل من التيتانيوم وكذلك كربيد التنجستين أو كما هو معروف باسم التنجستين من أهم المعادن شائعة الاستخدام في متاجر المجوهرات وقطع الحلي الخاصة بالرجال ، وعلى الرغم أن الشكل الظاهري لكل من المعدنين يوحي بأنهم لهم نفس طبيعة التكوين والخواص ؛ إلا أنه في واقع الأمر لكل معدن منهما خواص مختلفة تمامًا عن الاخر ، وعلى الرغم من تفاوت أسعار الخواتم المصنوعة من التيتانيوم وكذلك التنجستين إلا أن المعدنين لهما نفس القيمة السعرية تقريبًا ؛ وبالتالي يجب عدم الانسياق وراء المتاجر التي تقوم ببيع تلك الخواتم بأسعار خيالية لأنها لا تختلف عن الأخرى رخيصة الثمن ، مع ضرورة التأكد من وجود الختم الخاص بكل معدن على الخاتم من الداخل .

الفروق بين التيتانيوم والتنجستين

يُمكننا تلخيص أهم الفروق بين كل من التنجستن والتيتانيوم من خلال النقاط التالية :

-السعر : يُعتبر كل من التنجستين والتيتانيوم بدائل منخفضة التكلفة للمعادن النفيسة ذات الأسعار المرتفعة ، وعلى الرغم أن أسعار المعدنين متقاربة إلى حد كبير ؛ إلا أنها قد تختلف بناءً على طريقة التصنيع وعلى الشركة المُصنعة وعلى جودة التصنيع وهكذا ، ولكن بشكل عام فإن أسعارهما متقاربة جدًا .

-التركيب : التيتانيوم هو عبارة عن معدن مخلوط مع بعض من العناصر الأخرى بنسب قليلة من أجل الاستخدام في صناعة المجوهرات وهذه العناصر قد تكون الألومنيوم أو الفاناديوم وتختلف نسبة هذه المواد وفقًا لغرض الاستخدام ؛ حيث أنه في حالة صناعة الطائرات يتم استخدام التيتانيوم بنسبة تيتانيوم خالص لا تقل عن 85% ، أما كربيد التنجستين ؛ فهو عبارة عن مُركب مصنوع من التنغسين المعدني مع عدد متساوي من ذرات الكربون .

-الصلابة : كل من التيتانيوم وكربيد التنجستين لهما درجة صلابة مرتفعة جدًا عند المقارنة مع الذهب والبلاتنيوم ، في حين أن كربيد التنجستين يُعتبر هو الأعلى في درجة الصلابة التي تفوق صلابة التيتانيوم وكافة المعادن الأخرى ، حيث أنه على مقياس موس للصلابة Mohs scale يُسجل رقم 9 ، في حين أن التيتانيوم يُسجل رقم 6 .

-الوزن : على الرغم من درجة القوة والمتانة وارتفاع درجة الصلابة لكل من التيتانيوم وكذلك التنجستين ؛ إلا أن التيتانيوم يتميز بوزن خفيف ؛ وبالتالي فهو مناسب لصناعة الحلي والخواتم ، في حين أن كربيد التنجستين أكثر كثافة وثقيل بعض الشيء .

-اللون : يتميز كل من التيتانيوم والتنجستين بأن لكل منهم لون رمادي طبيعي أنيق جدًا ، وقد يأتي بعضها باللون الأسود ، في حين أن كربيد التنجستين قد يأتي أيضًا باللون الأبيض الجميل الذي يُشبه إلى حد كبير البلاتين والفضة .

-التشكيل وتغيير الحجم : نظرًا إلى قوة وصلابة كربيد التنجستين والتيتانيوم ؛ فإنهما قد تكونا صعبا التشكيل وتغيير الحجم إلا باستخدام آلات ومعدات غاية في القوة .

-مقاومة الخدش : نظرًا إلى درجة الصلابة لكل من المعدنين ؛ فإن مقاومة الخدش عالية ؛ في حين أن كربيد التنجستين أقوى من التيتانيوم في درجة مقاومة الخدش ، وبوجه عام فإن كلاهما مقاوم للخدش بدرجة عالية عند المقارنة مع باقي المعادن الأخرى .

-مقاومة التكسير : درجة مقاومة التيتانيوم للتحطم أكبر من كربيد التنجستين ، وبالتالي يُعتبر التيتانيوم هو الأفضل عند الرغبة في صناعة خواتم للرجال أصحاب الأعمال الشاقة لأن بعض أنواع كربيد التنجستين قد تتعرض إلى التكسير حيث أنها تكون ذات درجة هشاشة عالية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق