مفهوم التشعب الزخرفي

تتعدد الفنون الجمالية الموجودة بالعالم ، والتي ينبثق منها المعنى الحقيقي للتناغم والتناسق والروعة ، وتُعتبر الزخرفة من أهم الفنون التاريخية التي ارتبطت بالتاريخ بوجه عام ، كما أنها ارتبطت بالحضارة الإسلامية بشكل خاص ؛ حيث ظهر في التاريخ زخارف اسلامية مميزة ، والتي أصبحت واحدة من وجوه الحضارة المهمة عبر التاريخ الإسلامي ، وتمر الزخرفة بعدة مراحل مختلفة وتقوم على الكثير من الأنواع والأشكال المتنوعة.

ما هي الزخرفة

هي فن يعتمد على مجموعة من النقاط والخطوط والرسوم المختلفة والأشكال الهندسية ، والتي ينتج عنها شكلًا جماليًا يُستخدم في تزيين المباني أو الملابس أو الأواني أو النقود أو غيرهم الكثير ، وقد أصبحت الزخرفة واحدة من أهم الوسائل التعريفية لتاريخ الأمم السابقة ومدى تقدمهم وتحضرهم وتعمقهم الفكري.

مفهوم التشعب الزخرفي

يمضي العمل بالفن الزخرفي وفق مجموعة من القواعد والأسس التي تعمل على خدمة الهدف من الزخرفة وهو التجميل والتزيين ، ومن ثَم يحصل المعمار على قيمته الفنية والجمالية والدلالية ؛ بحيث تكتمل فهم آليات العمل الزخرفي ، ومن بين هذه القواعد ما يُعرف باسم التشعب الزخرفي ، فما هو التشعب الزخرفي؟ ، إنه القاعدة التي يتم اتباعها في الزخارف النباتية بشكل أساسي ، وينقسم هذا التشعب إلى نوعين وهما :

التشعب من نقطة واحدة

وفيه تبدو الوحدة الزخرفية منبثقة من نقطة إلى الخارج ؛ حيث يتم التشعب يمينًا ويسارًا وإلى أعلى وأسفل حتى يتم تكوين الهيكل الخارجي للرسمة الزخرفية ، ومن ثَم يتم تتبعها حتى إتمامها.

التشعب من خط

وفيه تظهر الأشكال والوحدات الزخرفية متفرعة من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو قد يكون من جانبين ، ويكون هذا النوع من التشعب موجود في زخرفة الأشرطة والإطارات.

قواعد أخرى للزخرفة

التوازن

هو أحد قواعد الفن الزخرفي والذي يكون عبارة عن تعبير للتكوين الفني المتكامل من خلال حُسن توزيع العناصر والوحدات وتناسق الألوان وعلاقتها ببعضها وبما يحيطها من فراغات ، والتوازن هو أحد القواعد الرئيسية التي يجب أن تتوفر داخل كل تكوين فني أو عمل زخرفي ، ويكون التوازن في فن الزخرفة شاملًا لجميع المساحات والسطوح من إطارات وحشوات.

التناظر

ويُعرف أيضًا باسم التماثل وهو الذي يقوم بتنظيم بعض التكوينات الزخرفية ؛ بحيث يتم انطباق أحد نصفيها على النصف الآخر عن طريق مستقيم يُعرف باسم محور التناظر ، وينقسم التناظر إلى نوعين وهما :

التناظر النصفي : وهو الذي يضم العناصر يقوم فيها النصفان بتكميل الآخر في اتجاه مقابل

التناظر الكلي : ويتم اكتمال التكوين فيه من عنصرين متشابيهين تمام التشابه في اتجاه متعاكس أو متقابل.

التكرار

وهو عبارة عن تكرار وحدة زخرفية أو عنصر داخل العمل الفني على نحو متواصل ، ويمنح ذلك التكوين الزخرفي شكل جمالي بديع ، ومن أنواع التكرار :

التكرار العادي : ويتم فيه تكرار للوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب ومتتالي

التكرار المتعاكس : وفيه يتم تجاوز للوحدات الزخرفية في أوضاع تكون متعاكسة في الوضع والإتجاه

التكرار المتبادل : وفيه يتم استخدام وحدتين مختلفتين من الزخرفة في تجاوز وتعاقب.

التشابك

وهو من المميزات الزخرفية بالحضارة العربية الإسلامية ، والذي يعبر عن تداخل الأشكال الهندسية أو القيام بتزهير الوحدات النباتية ، وينقسم إلى نوعين :

تشابك حلزوني بسيط : وهو الذي يحتوي على أزهارًا وأوراقًا تكون متتابعة على ساق ملتوي

تشابك متعاكس : وهو عبارة عن التفاف ساقين من النبات بشكل متعاكس ؛ بحيث يتخلله الأزهار والأوراق.

التناسب

وهو أحد أهم القواعد الجمالية في الطبيعة ، ويكون عبارة عن تناسب كل جزء للآخر ، ولا يوجد له قاعدة ثابتة ، ولكنه متوقف على الذوق الفني وقوة التمييز.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *