انواع المركبات العضوية

كتابة sama آخر تحديث: 16 نوفمبر 2019 , 22:36

المركبات العضوية هي مجموعة من المركبات الكيميائية، وهي تتميز باحتوائها على ذرّة أو أكثر من عنصر الكربون المرتبطة بذرّات العناصر الأخرى وذلك عن طريق الرابطة الكيميائية التشاركية، غالبا ما تكون تلك المركبات أو الذرات مكونة من عنصر الهيدروجين والأكسجين والنتروجين، وأيضًا هناك بعض المواد الكيميائية التي تحتوي على الكربون لكن لا تعتبر من المركبات الكيميائية التي تحتوي على الكربون، ولكنها لا تعتبر من المركبات العضوية ومن بينها الكربيدات والكروبونات والسيانيدات.

الروابط في المركبات العضوية

تُعرف الروابط التي يكونها عنصر الكربون مع العناصر المتواجدة في المركبات العضوية باسم الروابط التساهمية أو التشاركية، وهذا ما يجعل أغلب المركبات العضوية مركبات غير موصلة للتيار الكهربي، حيث تختلف أنواع الروابط التساهمية التي يجريها الكربون، وتنقسم إلى :

ـ الرابط التساهمية الأحادية، وهي التي يتشارك فيها الكربون مع ذرة أخرى بزوج من الإلكترونات، مثل مركب الميثان CH4.

ـ الرابطة التساهمية الثنائية، وهي التي يتشارك فيها الكربون مع ذرة أخرى بزوجين من الإلكترونات، مثل مركب الإيثين C2H4.

ـ الرابطة التساهمية الثلاثية، وهي التي يتشارك بها الكربون مع ذرة أخرى بثلاثة أزواج من الإلكترونات، مثل مركب الإيثاين C2H2.

تصنيف المركبات العضوية

تصنف المركبات العضوية حسب نوع الروابط إلى :

ـ المركبات العضوية المشبعة، وهي المركبات العضوية التي ترتبط العناصر بها بروابط تساهمية أحادية، مثل الألكانات.

ـ المركبات العضوية الغير مشبعة، وهي المركبات العضوية التي ترتبط بروابط تساهمية ثنائية أو ثلاثية بالإضافة إلى الرابطة الأحادية مثل الألكينات.

وتصنف حسب العناصر الموجودة فيها إلى :

ـ الهيدروكربونات، وهي مواد عضوية تحتوي على عنصري الهيدروجين والكربون فقط، وهي تشمل الهيدروكربونات عائلة الألكانات والألكينات والألكاينات، والمواد الأروماتية العطرية، وتعتبر المواد البترولية أو مشتقات النفط من ضمن المواد الهيدروكربونية، وتندرج تحت تلك المواد المواد المتطايرة ذات الكثافة القليلة، بالإضافة إلى المواد الثقيلة ذات الكثافة العالية.

ـ مشتقات الهيدروكربونات، وهي عبارة عن مواد عضوية تحتوي على عنصري الهيدروجين والكربون وبعض العناصر الأخرى مثل الأكسجين والنيتروجين، وتشمل تلك المشتقات عائلات عدة منها الكحولات والإيثرات والأمينات والكيتونات والأميدات، وتتميز كل عائلة منها بمجموعات وظيفية تميزها عن غيرها.

الخصائص الخاصة بالمركبات العضوية

يمكن تلخيص خصائص المركبات العضوية فيما يلي :

ـ الصعوبة في فصل خصائص المركبات العضوية لأن المتطلب الأساسي يكون ذرات الكربون، وعلى الرغم من ذلك فأن هناك بعض المركبات غير العضوية وتحتوي على الكربون، وهذا يعني أن الروابط بين المركبات العضوية ضعيفة جدًا.

ـ يختلف مفهوم المركبات العضوية عن الجزئيات التي يحتويها المركب، حيث أنها تتكون من عدد كبير من ذرات الكربون، وتلك الذرات لا يمكن قياسها بشكل دقيق.

ـ هناك بعض الباحثين يعتقدون أنه لابد من وجود رابطة كربون كربون أو رابطة كربون هيدروجين كشرط أساسي لوجود المادة للمركبات العضوية.

ـ تنطبق النظرية الحيوية على خصائص تلك المركبات، ذلك لأن النظرية تنص على أن هناك قوة في المركبات العضوية التي تختص بالكائنات الحية، وتلك القوة لا توجد إلا في المركبات الغير حية أو الغير عضوية.

ـ تتميز المركبات العضوية بتنوعها، وهذا ما جعلها تُصنف إلى فئات مختلفة.

ـ تحتوي الهيدروكربونات على الألكانات والألكينات، وهي تتميز بميلها إلى الحرق، وهذا يعني أن معظم عناصر الوقود التي تتواجد هي الهيدروكربونات.

ـ المركبات العضوية تحتوي على مجموعات وظيفية، وتعبر عن وحدة هيكلية، وتتكون من مجموعة من الذرات المتواجدة في جزيء مرتبط برابطة تساهمية، أي أنها تسهم في إنتاج الخصائص الكيميائية للجزيء.

ـ الحجم هو من الخواص الهامة في المركبات الكيميائية، وهذا يعني التنوع الكبير بين المركبات وبعضها الآخر.

ـ المركبات العضوية تحتوي على سلاسل طويلة من ذرات الكربون والتي يمكن أن تدور حول بعضها البعض، لتنتج تنوع في الجزيء وفي المجموعات الوظيفية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق