الفرق بين تجريتول وتجريتول سي ار

هو دواء من الأدوية مضادة للاكتئاب، يشبه تركيبه الكيميائي تركيب الأدوية مضادة الاكتئاب ثلاثية الحلقات، تم اكتشافه سنة 1953، وتم تسويقه في البداية على أنه دواء يعالج الصرع سنة 1963، ونزل إلى السوق تحت اسم تجاري  تجريتول ، ويعمل هذا الدواء على خفض النبضات العصبية التي تكون السبب في نوبات الاختلاج والآلام العصبية كما أن له تأثير بتثبيط دورة النورادرينالين والدوبامين مما يجعله فعال في الاضطرابات النفسية، وهو يضم على نوعين تجريتول العادي وتجريتول أس أر.

حالات يستخدم فيها تجريتول

-يستخدم في السيطرة على بعض النوبات الصرع أو النوبات الاختلاجية، بما فيها النوبات التوترية والنوبات الجزئية والنوبات المختلطة، ولكنه غير فعال في حالات نوبات الرمع العضلي أو نوبات الغياب.

-يعمل على علاج المتلازمات التي تنتج عند الامتناع عن الكحول، حيث يرفع من عتبة الاختلاج المنخفض، ويخفف من أعراض الامتناع مثل فرط الاستثارية واختلال طريقة المشي والرعشة.

-يعالج الاعتلالات العصبية مثل التنميل والخدر وألم اعتلال الأعصاب السكري، ويعمل كمسكن لألم العصب الذي ينشأ ألم العصب مثلث التوائم، بالإضافة إلى ألم العصب اللساني البلعومي.

-يعالج حالات الاضطراب النفسي مثل الاضطراب الهوسي ونوبات الهوس والاكتئاب ثنائي القطب.

أضرار التجريتول

من الأعراض الجانبية التي من المحتمل أن تحدث والتي لا تنطبق على جميع الحالات ما يلي:

-من الممكن أن يشعر الفرد بعدم القدرة على حفظ توازنه.
-الشعور بدوار.
-الرغبة في النوم.
-جفاف الفم.
-الرغبة في القيء.

أما إذا شعر الشخص الذي يتناول تجريتول، بأي من الأعراض التالية عليه أن يتوجه إلى الطبيب الذي يعالجه على الفور، وهذه الأعراض هي:

-عدم القدرة على التنفس.
-رعشة.
-التهابات ف الحلق.
-ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع ظهور تقرح الفم واللثة أو التهابات في العين.
-الاحساس بتخدير أو بوخز في أطراف الجسم السفلية.
-الإصابة بنزيف أو كدمات.
-زيادة في سرعة نبضات القلب عن المعدل الطبيعي بالإضافة إلى عدم قدرة الفرد على التركيز.
-الإصابة بهلاوس بصرية أو سمعية.
-الإصابة بطفح جلدي أحمر اللون أحمر أو أزرق على البشرة.

الشكل الدوائي لتجريتول

-يتوافر دواء تجريتول في هيئة شراب، ويكون كل 100 مل جرام به تركيز 5 مل، أي أن كل معلقة كبيرة من هذا الدواء بها تركز 2% تركيز.

-يتوافر التجريتول على هيئة معلق لونه أبيض و قوامه لزج بطعم الكراميل، وتركيزه 875 مل جرام لكل خمس مل لتر سوربيتول، والذي يتحول إلى جلوكوز مع الوقت ويمكن أن يستعمله المصابون بمرض السكر بأي من نوعيه.

-يتوفر تجريتول على هيئة لبوس تركيز الواحدة 250 مل جرام.

-يتوافر على هيئة أٌقراص للمضغ تركيزها 100 مل جرام للقرص.

-يتوافر تجريتول أقراص للبلع بثلاث بتركيزات مختلفة تركيز 100 مل جرام والثاني بتركيز 200 مل جرام والثالث 400 مل جرام.

تجريتول للاكتئاب

يعد من أفضل الأدوية التي تعمل على علاج الصرع وخصوصاً عند الأطفال الصغار، وبعد قيام العلماء عليه بالعديد من الأبحاث اكتشفوا أنه يقوم بتحسين حالات الاكتئاب، ولكن يجب أن يرجع الفرد إلى الطبيب المختص حتى يحدد له الجرعة ونوع دواء التجريتول الذي يجب أن يتناوله.

عادةً ما يكون الدواء المناسب هو تجريتول ذو التركيز 40 مل جرام، ومن الواجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب يومياً، وعدم تغيير الدواء أو الجرعات بدون الرجوع إلا بعد الرجوع إلى الطبيب وإخباره، ولا يمكن التوقف عن تناوله إلا بعد تعليمات الطبيب

الفرق بين تجريتول وتجريتول سي ار

يتناول الشخص تجريتول سواء العادي أو تجريتول سي أر حسب توجيهات الطبيب، فالتجريتول العادي يتحرر بسرعة وينطرح في الجسم أي أنه مفعوله يكون بتأثير أكبر مما يجعل المريض من الممكن أن يفوت بعض الجرعات التالية، أما تجريتول سي ار فهو له طريقة معينة لتفكيك الدواء وامتصاصه لذلك فحبوب هذا الدواء من السهل أن تأخذ بشكل ثابت على فترات زمنية أطول، مما يجعل مفعول العلاج مدته أطول.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *