حكم و أقوال عن اللغة العربية

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ولذلك هي من أبرز اللغات المتواجدة في العالم، وتُعد أكثر اللغات انتشارًا، فهي اللغة الرسمية في العربية، وتحتوي اللغة العربية على 28 حرف، وتعتبر من أقدم اللغات، بالإضافة إلى أنها إحدى اللغات السامية، وتنقسم تلك اللغة إلى العامية والفصحى، فيتحدث اللغة الفصحى المثقفين من الأفراد، والعامية يتحدثها كافة أفراد الشعب، وحظت اللغة العربية باهتمام كبير من كافة أنحاء العالم، ولها أهمية كبيرة، لأن الله سبحانه وتعالى اختارها لتكون لغة القرآن الكريم عن باقي اللغات الأخرى، فأصبحت هي اللغة التي يتواصل بها البشر في كافة أنحاء العالم.

أقوال عن اللغة العربية

تُمكن اللغة العربية الأفراد من التعبير عن أنفسهم، وأيضًا من التعبير عن الأمم ونشر الثقافات حول العالم، وهي من أفضل اللغات، نظرًا لأنها تجعل المجال واسع للتعبير بصورة كبيرة في مختلفة المجالات، فهي لغة مرنة وسهلة لمن يريد أن يتعلمها، وبها العديد من الجماليات كالاستعارة المكنية والكناية وغيرها، والتي تجعلها مميزة عن غيرها من اللغات، ومن أجمل ما قيل عن اللغة العربية ما يلي :

إرنست رينان (الفرنسى)، اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة .

الألماني فريتاج، اللغة العربية أغنى لغات العالم.

وليم ورك، إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.

حكى شيخ الإسلام ابن تيمية عن الإمام أبي يوسف : كراهة التكلم بغير اللغة العربية لمن يحسنها من غير حاجة.

أخرج الطبراني والحاكم والبيهقي وآخرون عن ابن عباس قال : قال رسول الله ـ صلّ الله عليه وسلم : أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي.

د . عبد الوهاب عزام، العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.

مصطفى صادق الرافعي، إنما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية حقيقةً أو حكماً.

د. طه حسين، إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : تعلموا العربية فإنها تزيد من في المروءة.

الفاروق رضي الله عنه أيضاً تتوالى عنه التوجيهات في ذلك، فيكتب إلى أبي موسى الأشعري بقوله: «تعلّموا العربية فإنها من دينكم.. وأعربوا القرآن فإنه عربيّ».

إسماعيل صبري، أيها الناطقون بالضاد هذا منهل صفا لأهل الضاد.

حليم دموس / شاعر لبناني:

لغة إذا وقعت على أكبادنا كانت لنا بردًا على الأكباد

وتظل رابطـــة تؤلف بيننا فهي الرجاء لناطق بالضاد.

يوسف (آية:2): {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}

طه (آية:113): {وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا}

الشورى (آية:7): {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ}

حكم مميزة عن اللغة العربية

وقيل العديد من الحكماء الكثير من الحكم عن اللغة ومن بينها :

ربما لم يحدث في أي لغة هذا القدر من الانسجام بين الروح والكلمة والخط مثلما حدث في اللغة العربية، وإنه تناسق غريب في ظل جسد واحد، غوته.

اللغة ناقل غير شفاف. وهي تنتج لنا في معظم الأحيان الفهم المتعدد بل المتناقض، عبد الكريم بكار.

إن اللغة هي أكثر من مجرد وسيلة للتعبير عن التفكير. إنها في الحقيقة عامل رئيس في تشكيل التفكير، إدوارد T قاعة.

لو كنت استطيع لالفت موسوعة كاملة عن كلمتي الحظ والمصادفة، فبهذه الكلمتين كتبت اللغة الكونية، باولو كويلو.

لو كان بوسعي أن أفعل لكتبت موسوعة ضخمة عن كلمتَي حظ ومصادفة. فبهاتين الكلمتين، تكتب اللغة الكونية، باولو كويلو.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *