معلومات عن اشجار المانجروف

كتابة الاء آخر تحديث: 20 نوفمبر 2019 , 19:06

يعتقد الخبراء أن هذه العائلة الرائعة والقديمة من الأشجار نشأت في جنوب شرق آسيا ، ثم انتقلت هذه النباتات إلى بيئات بحرية استوائية حول العالم عبر البذور الطافية ، والتي طفت على التيارات البحرية قبل أن تسبح في الرمال الرطبة حيث بدأت في النمو ، وعندما بدأت نباتات المانجروف في جمع الطين حول الجذور ، تطورت الأشجار إلى أنظمة بيئية كبيرة ومهمة للغاية مما أدى إلى نشأة غابات المانجروف في أماكن كثيرة حول العالم .

مميزات غابات المانجروف

تلعب غابات المانجروف دورًا حاسمًا من خلال تثبيت الشواطئ وحمايتها من التآكل بسبب القصف المستمر للأمواج والمد والجزر ، ولقد أنقذت قدرة غابات المانجروف على التخزين المؤقت للعواصف الكثير من الممتلكات وأرواح لا حصر لها حول العالم ، وبينما يتجمع الرمال حول الجذور يتم إنشاء أرض جديدة حولها .

إن غابات المانجروف هي موطن لعدد كبير من الكائنات الحية بما في ذلك سرطان البحر والكركند والثعابين والثعالب والراكون ومئات الآلاف من الخفافيش ، ومجموعة واسعة من أنواع الأسماك والطيور .

تتميز أشجار المناجروف بالعديد من الخصائص الفريدة التي تسمح لها بالبقاء في بيئة قاسية ، حيث تقوم نباتات المانجروف بترشيح الملح من خلال الجذور ، والبعض الآخر عبر الأراضي في الأوراق ، في حين يفرز البعض الآخر الملح في اللحاء الذي تسكبه الشجرة في النهاية ، وتخزن هذه النباتات الماء بأوراقها السميكة والنضرة وبالتالي فهي تشبه النباتات الصحراوية ، كما يقلل الطلاء الشمعي لنبات المانجروف من التبخر والشعر الصغير الموجود على سطحها يقلل من فقد الرطوبة خلال ضوء الشمس والرياح .

أنواع أشجار المانجروف

هناك ثلاثة أنواع محددة من أشجار المانجروف ، هي كالأتي .

1- أشجار المانغروف الحمراء والتي تنمو على طول السواحل ، وهي الأصعب بين أنواع نباتات المانجروف الثلاثة الرئيسية ، ويتم التعرف عليها من خلال كتلتها الكثيفة من الجذور الحمراء المتشابكة التي تمتد 3 أقدام أو أكثر فوق التربة .

2- أشجار المناجروف الأسود والمعروف باسم المانجروف المظلم ، وينمو هذا النوع على ارتفاعات أعلى بقليل من المناجروف الأحمر ولديه إمكانية الوصول إلى المزيد من الأكسجين لأن الجذور تكون مكشوفة أكثر .

3- أشجار المانجروف الأبيض ، وينمو هذا النوع على ارتفاعات أعلى من الأحمر والأسود ، وعلى الرغم من عدم رؤية جذور هوائية لهذه الأشجار بشكل عام ، فإن هذا النوع من نبات المانجروف هذا يمكنه تطوير جذوره عند نفاد الأكسجين بسبب الفيضان ، كما يفرز المناجروف الأبيض الملح عبر الغدد عند قاعدة الأوراق الخضراء الشاحبة .

تتعرض بيئات المانجروف للتهديد ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى تطهير الأراضي لمزارع الجمبري في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا ، بالإضافة إلى تغير المناخ وتطوير الأراضي والسياحة التي تؤثر أيضاً على مستقبل نبات المانجروف .

خصائص أشجار المانجروف

تنمو أشجار المانجروف إلى ارتفاع حوالي 9 أمتار ، ويتراوح طول الأوراق بين 5 إلى 15 سم أي من 2 إلى 6 بوصات ، ويكون شكل الاورق بيضاوي أو إهليلجي وذات حواف ناعمة .

تتميز أوراق أشجار المانجروف بأنها فهي سميكة ولها أسطح من الجلد ، وتُحمل على سيقان قصيرة ، أما الزهور فهي صفراء باهتة ، وبينما لا تزال الثمرة متصلة بالفرع الأم فإن الجذر الجنيني الطويل يخرج من البذرة وينمو بسرعة نحو الأسفل ، وعندما يسقط يكون الجذر الصغير في الموضع الصحيح ليتم دفعه إلى الوحل ، وقد ينمو الجذر الصغير إلى حد يجعله ثابتًا في الوحل قبل أن تنفصل الثمرة عن الشجرة الأم .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق