من ماذا يتكون ملف الانجاز

الأساليب التعليمية الحديثة القائمة على عملية التعلم النشط الذي يتشارك فيه الطالب والمعلم دون أن يكون الطالب مُجرد مُتلقي للمعلومات فقط تُعد من أهم أساليب التعليم التي أثبتت بالتجربة أنها هي الأفضل من بين كافة الأساليب الأخرى ؛ لأنها لا تُساعد على تنمية الجانب المعرفي لدى الطالب فحسب ؛ ولكن تُساعد أيضًا على تنمية الجانب المهاري والفكري للطلبة والطالبات ، ويُعد إعداد ملف الإنجاز من أهم الوسائل التعليمية التي تُساعد الطالب على الابتكار والإبداع في ضوء ما تعلمه .

تعريف ملف الإنجاز

تُجدر الإشارة إلى أن إعداد ملف انجاز لا يقتصر على الطالب فقط وإنما يُمكن أن يقوم المعلم أيضًا بإعداد ملف الإنجاز الخاص به لتقييم أداء الطلبة والطالبات ، وملف الإنجاز هو عبارة عن ملف يتم به تجميع عينات من الأعمال الخاصة بالطالب أو المُدرس على فترات متفرقة على مدار العام الدراسي .

وهذه العينات تكون مرتبطة بالمواد الدراسية الخاصة بالطلاب أو التي يقوم المعلم بتدريسها ، ويتضمن ملف الإنجاز أيضًا جميع الاختبارات والتطبيقات والتمارين والتدريبات العملية والواجبات بالإضافة إلى بعض التقارير الخاصة بتقييم الطلاب والخاصة أيضًا بتقييم المعلم من قِبل زملائه ، إلى جانب كافة المعايير التي من شأنها أن تُساعد على إدراك مستوى تقدم الطلاب والمعلمين أيضا باعتبارهم أجزاء رئيسية بالعملية التعليمية .

مكونات ملف الإنجاز

بشكل أساسي وعام ؛ يجب أن يحتوي ملف الإنجاز على العناصر التالية ، ويُمكن أن يتم الإضافة عليها ولكن يجب أن لا تكون أقل عن ما يلي :

-غلاف خارجي خاص يُوضح كافة الأنشطة التي يقوم بها المعلم مع الطلاب داخل الصف في كل يوم ، بالإضافة إلى النتائج المترتبة على استخدام تلك الأنشطة .

-توضيح للاستراتيجية التعليمية التي يتبعها المعلم مع تلاميذه داخل الفصل ، ومدى تأثير تلك الخطة التعليمية على مستوى تقدم الطلبة والطالبات .

-توضيح الأسلوب التعليمي أيضًا الذي يتبناه المعلم ويعتمد عليه في العملية التعليمية ، هل هو أسلوب تلقين الطلاب أم أسلوب المشاركة بين الطلاب والمعلم وتوضيح دور الطالب في سير العملية التعليمية داخل الصف وتوضيح المنهج الذي يسير عليه المُعلم أيضًا وذلك لكل مادة دراسية .

-توضيح لأهم التدريبات والأنشطة التي قد قام بها المُعلم من أجل رفع مستوى الطلاب ومُساعدتهم على تطوير مهاراتهم الفكرية والمعرفية ، ودوره أيضًا في تنمية مواهب الطلاب أصحاب المواهب الخاصة .

-إلى جانب توضيح مواطن ضعف بعض الطلاب وسبب عدم تقدمهم الفكري والمعرفي داخل الصف والطرق المُقترحة لمساعدتهم .

طريقة عمل ملف الانجاز للمعلم

يُمكن إعداد ملف إنجاز من خلال الخطوات التالية :

-في البداية يتم إعداد صفحة خاصة للغلاف وبها يتم توضيح اسم صاحب الملف ونبذة مُختصرة عن محتويات هذا الملف والمادة الدراسية أيضًا .

-تخصيص صفحة خاصة من أجل ذكر أهم أهداف ملف الإنجاز في نقاط مُحددة ومُختصرة تشمل كل أجزاء ومتحويات الملف بوضوح .

-تسجيل بعض المعلومات والأسماء الخاصة بالطلبة والطالبات تحتوي على مهارات كل طالب ومستوى تقدمه داخل الصف سواء فيما يخص الجانب التعليمي أو المهاري .

-كما يجب عمل فهرسة أيضًا لمحتويات الملف ، حتى يتمكن من يتصفح الملف من الوصول إلى المعلومات الخاصة بأي طالب على حدا بسهولة وسرعة .

-كما يجب أن يتم تقسيم محتوى ملف الإنجاز وفقًا لكل تخصص ، ويُمكن إدراج بعض الصفحات ذات الألوان المُحددة للفصل بين كل تخصص والآخر .

طريقة عمل ملف الإنجاز للطالب

كما يُمكن أيضًا إعداد ملف إنجاز الطالب ، كما يلي :

-يتم تخصيص صفحة خارجية تحتوي على اسم الطالب واسم المادة الخاصة بملف الإنجاز في المقدمة .

-في صفحة أخرى مُنفصلة يقوم الطالب بذكر مُلخص محتويات الملف بشكل واضح وفي صورة نقاط .

-بعد ذلك يبدأ الطالب في عرض كل الأنشطة التي قد قام بها والتدريبات والاختبارات المختلفة التي قام بها أيضًا بشكل مُنسق وواضح .

-يُمكن عمل ملف إنجاز واحد لكل المواد مع الفصل بين كل مادة والأخرى بصفحة ذات لون مُختلف أو إعداد ملف إنجاز مُستقل لكل مادة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *