الهدف من ملف انجاز المعلمة

كتابة lamia آخر تحديث: 24 نوفمبر 2019 , 17:52

عندما نتحدث عن ملف انجاز يمكن أن نقول إنه الملف الخاص الذي يتم تجميع عينات من أعمال الطلاب أو المعلمين به، فيتم تجميعها على فترات زمنية معينة بحيث تبين هذه العينات بعض من محتويات المواد التي يتم دراستها والمقالات والواجبات والمشاكل والمشاريع والاختبارات والتمارين التي يقوم بها الطالب أو التي يقدمها المعلم للطالب، حتى يكون الملف بمثابة تقرير عن مدى إنجازات المعلم ومدى تقييمه من زملائه، فهو تقرير عن الأحداث التي تمر بالعملية التعليمية وكافة الأعمال التي تثبت تقدم المعلم والطلاب.

كيفية عمل ملف انجاز للمعلمة

-يتم كتابة صفحة الغلاف التي تتضمن السيرة الذاتية الخاصة بالمعلمة والمادة التي تدرسها.
-يتم كتابة مقدمة عن الملف وعن أهميته في العملية التعليمية ومحتوياته.
-في الصفحة التالية يتم كتابة الأهداف وشرحها والتي تم إنشاء هذا الملف لأجلها، والطريقة التي سيتم إتباعها في تصميم وتنظيم الملف، ويتم جمع البيانات والوثائق فيها.
-كتابة بعض الإهداءات مثلاً للزملاء أو المعلمين القدماء أو غيرهم إذا أرادت المعلمة.
-كتابة خصائص الطلاب في المرحلة التي تدرس فيها المعلمة.
-صفحة بها المهام التي تم تكليف المعلمة بها مع المعلم المتعاون، ويتم وضع جدول الحصص الأسبوعي الخاص بها.
-وضع توزيع للمقرر الفصلي.
-وضع أوراق النشاط الذي سيتم تنفيذه يومياً.
-صفحة يتم وضع فيها أوراق الاختبارات التي يتم وضعها للطلاب.
-وضع الاستراتيجية المتبعة في التعلم النشط.
-بعض الملاحظات عن المنهج المقرر عليها شرحه.
-يتم وضع سجل الحضور والغياب.

وثائق يجب أن يحتويها ملف انجاز

-لابد أن يحتوي الملف على السيرة الذاتية الخاصة بالمعلمة والتي تتضمن البيانات الشخصية الخاصة بها والمراجع الأكاديمية وكشف العلامات والمقابلات التي يتم إجراؤها قبل العمل في هذا الوظيفة.

-خطة التنمية المهنية والتي تحتوي على الأهداف التعليمية طويلة المدى أو قصيرة المدى، وبعض المعلومات التي تحدد المدارس التي تم العمل أو التدرب بها سابقاً، ويتم وصف المناصب التي وصلت إليها من وراء عملها، والمكافآت التشجيعية والجوائز الشرفية التي تم الحصول عليها، وكل التوصيات أو الخطابات التي صدرت عن الإداريين والموظفين والزملاء والمديرين في حق المعلمة، ويجب أن تكون هذه التوصيات بخط يدهم.

-المهارات الشخصية.

-ملخص لورقة الأبحاث.

-وضع وصف لأي رحلة قامت بها المدرسة والطريقة التي ساهمت المعلمة بها، وكيف كانت مهمة لزيادة الخبرة بالمادة الدراسية بالنسبة لمعلمة المادة.

-وضع ما يصف ورش العمل التي عززت معرفة المعلمة بالمادة التي تقوم بتدريسها نظرياً أو علمياً.

-وضع ما يظهر المهارات التي تتمتع بها المعلمة في إدارة العملية التعليمية في الصف مثل عرض سياسة المعلمة في إدارة الطلاب والصف بشكل عام، وعرض المخطط الخاص بتنظيم الصف ودور هذا المخطط في تسهيل عملية تعليم الطلاب.

-عرض نمازج صور من مجلات الحائط التي تتعلق بالصف وتنظيمه وطريقة الإدارة، وبعض العينات التي تدور حول كيفية حفظ السجلات، والخطط التي تم إعدادها لعلاج نقاط الضعف لدى الطلاب الذين يعانون من ضعف في التحصيل أو الخطط التي تم إعدادها للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

الهدف من ملف انجاز المعلمة

-الخروج من الطريقة التعليمية التقليدية التي تعتمد على التلقين والحفظ إلى التوجيه وإثارة التفكير نحو طريقة التعليم التحليلي والاستكشافي.

-التركيز على الركائز الأساسية لفروع المعرفة الأساسية، وكيفية الاستفادة منها في فتح المجال أمام الطلاب للتعليم الذاتي بدلاً من تلقينهم مجموعة من المناهج أو المواد المحددة.

-حث الطلاب على الإبداع والانطلاق بقدراتهم إلى العنان.

-التعرف على ما تم الوصول إليه من أهداف ومدى التطور التي وصلت إليه، ووضع الأهداف وتحقيقها ومقارنتها بما مضى، حتى تعرف مدى تطورها ومدى الخبرة التي اكتسبتها.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق