خريطة بلاد السند

كتابة الاء آخر تحديث: 24 نوفمبر 2019 , 16:48

عند النظر إلى خريطة العالم نجد أن بلاد السند عبارة عن مقاطعة تقع جنوب شرق باكستان ، ويحدها مقاطعات بالوشستان من الغرب والشمال ، والبنجاب من الشمال الشرقي ، والولايات الهندية من ولاية راجاستان وغوجارات من الشرق ، وبحر العرب من الجنوب ، تعتبر بلاد السند جزء أساسي من دلتا نهر السند وقد اشتق اسمها من هذا النهر والذي يعرف في باكستان باسم نهر السند ، وتأسست بلاد السند في عام 1970 ، وتقع عاصمة المقاطعة كاراشي على الساحل الجنوبي الغربي للبلاد .

نظرة تاريخية عن بلاد السند

تعتبر منطقة مقاطعة السند الحالية هي مركز حضارة وادي السند القديمة ، وكانت هذه الحضارة المبكرة موجودة من حوالي 2300 إلى 1750 قبل الميلاد ، ولقد ضُمت بلاد السند إلى الإمبراطورية الفارسية تحت حكم داريوس الأول في أواخر القرن السادس قبل الميلاد .

بعد ما يقرب من قرنين من الزمان غزا الإسكندر الأكبر المنطقة في 326 و 325 قبل الميلاد ، وبعد وفاته خضعت بلاد السند لسيطرة إمبراطوريات سلوقس الأول نيكاتور ، والهند والاغريقيين و البارثيين في القرن الثالث إلى الثاني قبل الميلاد ، وكوشان منذ حوالي 100 عام قبل الميلاد ، ولقد ظل سكان السند البوذية تحت حكم كوشان في القرن الأول الميلادي ، ومن القرن الثالث إلى السابع الميلادي ظلت المنطقة تحت حكم الساسانيين الفرس .

الفتح العربي لبلاد السند

وقع الفتح العربي للسند في عام 711 ، وأصبحت السند جزءًا من مقاطعة السند الإدارية في الإمبراطوريتين الأموية والعباسية من 712 إلى عام 900 ، وكانت عاصمتها في المنيرة التي تفع على بعد 45 ميلاً شمال حيدر أباد الحالية .

أنشأ حكام السند العرب حكمهم الأسري الخاص في المنطقة من القرن العاشر إلى القرن السادس عشر ، وفي القرنين السادس عشر والسابع عشر حكمت السند من قبل المغول ثم من قبل العديد من السلالات السندية المستقلة ، والتي خسر آخرها المنطقة أمام البريطانيين في عام 1843 ، وفي ذلك الوقت تم ضم معظم السند إلى رئاسة بومباي  .

في عام 1937 تأسست السند كمقاطعة منفصلة في الهند البريطانية ، ولكن بعد الاستقلال الباكستاني تم دمجها في مقاطعة غرب باكستان من 1955 إلى 1970 ، وفي ذلك الوقت تم إعادة تأسيسها كمقاطعة منفصلة .

خريطة السند

من الناحية الطوبوغرافية تتألف السند من ثلاثة احزمة متوازية من الجبال تمتد من الشمال إلى الجنوب هي سلسلة كيرثر في الغرب ، وسهل الغريني المركزي الذي يقطعه نهر إندوس ، والمنطقة الصحراوية الشرقية .

تتكون سلسلة كيرثر من ثلاث طبقات متوازية من التلال ذات تربة قليلة ، وغالبًا ما تكون جافة وجرداء ، ويشكل السهل المركزي الخصب وادي نهر السند ، ويبلغ طول هذا السهل حوالي 360 ميلاً أي 580 كم ، ويميل تدريجياً إلى الأسفل من الشمال إلى الجنوب .

عندما تضخمت الفيضانات السنوية لنهر السند بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة غير المعتادة في صيف عام 2010 ، تأثرت السند بشدة جراء الدمار الذي تلا ذلك ، وتضم المنطقة الصحراوية الشرقية للسند الكثبان الرملية المنخفضة في الشمال ، وصحراء الرمال البيضاء من الجنوب وصحراء ثار في الجنوب الشرقي .

مناخ بلاد السند

تتمتع بلاد السند بمناخ شبه استوائي ويكون في فصل الصيف حار والشتاء بارد ، وترتفع درجات الحرارة في كثير من الأحيان عن 115 درجة فهرنهايت أي 46 درجة مئوية بين شهري مايو وأغسطس ، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة المنخفضة 36 درجة فهرنهايت أي 2 درجة مئوية في ديسمبر ويناير ، ويبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي حوالي 7 بوصات ، ويسقط بشكل رئيسي خلال شهري يوليو وأغسطس .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق