هل تعلم عن العالم

كتابة Nessma آخر تحديث: 24 نوفمبر 2019 , 18:21

حينما تسمع كلمة العالم ؛ فإن من المؤكد أن عقلك سيطوف به الكثير من الأفكار التي تفتش في أسرار هذا الكون الشاسع ؛ حيث أن العالم المحيط هو مخبأ عظيم للكثير من المعلومات ، فهل تعلم ما هو هذا العالم؟ وهل تعلم ما يحتويه؟ ، لقد خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون البديع من أجل عبادته وعمارة الأرض ؛ حتى أصبح عالمًا مليئًا بكل ما هو عجيب ومثير للدهشة.

ما هو العالم

العالم هو تلك الكرة الأرضية التي تُعد الكوكب الثالث ضمن المجموعة الشمسية والمعروفة باسم كوكب الأرض ، ويُعتبر من أكبر الكواكب بالنسبة لكتلته وكثافته وقطره ، ويسكن هذا العالم بلايين من الكائنات الحية ومن أهمها الجنس البشري ، وقد أصبح العالم ملائمًا للظروف الحياتية حيث أنه يتمتع بخصائص تحافظ على حياة الكائنات الحية ، هل تعلم أنه يحتوي على كمٍ هائل من الكائنات غير الحية ، وقد أشارت الأبحاث والدراسات أن العالم تكون قبل أربع مليار ونصف سنة تقريبًا.

معلومات عن العالم

هل تعلم أن هذا العالم يبدو بشكل بيضاوي ، ويبلغ قطره 12756.3 كيلومتر ، ويلزمه من الزمن أربعًا وعشرين ساعة كي يدور حول نفسه بمعنى أنه يحتاج ليوم كامل ، بينما يحتاج إلى 365 يوم وربع كي يدور حول الشمس ، وهناك قمر واحد يدور حوله ، وتبلغ نسبة الأكسجين بغلافه الجوي 21% ، بينما تبلغ نسبة النيتروجين به 78% ، أما باقي الغازات الأخرى فإنها موجودة بنسبة 1%.

هل تعلم أن نسبة اليابسة على هذا العالم تبلغ 29% من سطح الأرض ، وتتكون هذه اليابسة من سبع قارات وهم أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا وأنتاركتيكا ، أما ما تبقى من سطح الكرة الأرضية فهو عبارة عن مسطحات مائية التي تشمل البحار مثل بحر البنغال الذي يُعد أكبر البحار ، ويوجد كذلك المحيطات التي تبلغ خمس محيطات أكبرهم المحيط الهادئ ويليه المحيط الأطلسي ثم المحيط الهندي ؛ وبعده المحيط المتجمد الشمالي ، وفيما بعد المحيط المتجمد الجنوبي ، أما الأنهار فهي متعددة مثل نهر النيل والدانوب ، وتتعدد كذلك البحيرات مثل بحيرة طبريا.

هل تعلم أن هذا العالم قد تم تقسيمه بخطوط وهمية بشكل عرضي من قِبل علماء الجغرافيا ، وتُعرف هذه الخطوط باسم دوائر العرض ؛ حيث أنه تم تقسيم العالم إلى 180 دائرة عرض مختلفة الطول ، والدائرة التي تقسم العالم قسمين عُرفت باسم خط الاستواء ، ومن الدوائر المهمة بسطح الكرة الأرضية مدار السرطان ومدار الجدي ، وقد تم كذلك رسم خطوط طولية وهمية لسطح هذا العالم ، وقد بلغ عدد هذه الخطوط 360 خطًا ومن أهما خط جرينتش ، وكان لهذا التقسيم فائدة عظيمة ؛ حيث أن الملاحين قد تمكنوا من تحديد مواقعهم وحساب الوقت الذي يلزمهم كي ينتقلوا من مكان إلى آخر.

هل تعلم أن توزيع البشر على سطح هذا العالم لم يحدث بطريقة متساوية ؛ حيث أنه يوجد اختلاف كبير في وجود الكثافة السكانية في أماكن مختلفة حول العالم ، وتُعتبر أوروبا وجنوب آسيا وشرق آسيا من المناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة ، وهناك بعض المناطق التي قد تكون خالية من السكان ومنها المناطق الصحراوية في بعض القارات ، بالإضافة إلى القارة القطبية الجنوبية التي تُعتبر شبه منعدمة من السكان بصفة مستديمة ؛ حيث يتوافد عليها العلماء أو من يساعدهم في الوصول هناك أثناء محطات بحثهم في العالم بمواسم مختلفة.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق