اذاعة مدرسية عن مخاطر التدفئة

كتابة sama آخر تحديث: 26 نوفمبر 2019 , 17:32

وسائل التدفئة المختلفة من أهم الطرق التي يستخدمها الأفراد مع بداية فصل الشتاء والبرد، لجلب الدفء للإنسان، ولكن سوء استخدام تلك الوسائل من الإنسان يحولها إلى نقمة تهدد حياته وحياة أسرته وعائلته، فمع بدء ليالي الشتاء الباردة والتي تستمر إلى ليالي طويلة يحتاج الإنسان بالطبع إلى وسائل التدفئة بأنواعها المختلفة ليمر فصل الشتاء بأمان دون أي حوادث تُشكل خطرًا على حياة الأفراد والعائلات.

مقدمة اذاعة عن مخاطر التدفئة

في مقدمة اذاعة الحمد لله الذي حلى ضمائرنا بشرائع الإيمان، وزيّن ظواهرنا بشعائر الإسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شرع لنا طهارة القلوب والأبدان، فبيّن الأسباب والوسائل والطرق أتمّ بيان، وأشهد أن سيّدنا محمدًا عبده ورسوله المبعوث إلى الإنس والجانّ، ليخرج الناس من نجاسة الأوثان إلى قداسة الديّان. صلّ الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان، يسرنا أن نبدأ سويًا اذاعة مدرسية عن مخاطر التدفئة متكاملة الأجزاء.

قران كريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم والطالبة ..

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ * لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [المائدة: 87 – 90].

حديث شريف

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم حين قال تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته، والآن مع الحديث الشريف والطالبة …

عن أبي موسى رضي الله عنه قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: «إن هذه النار عدو لكم، فإذا نمتم فأطفئوها عنكم» متفق عليه.

هل تعلم عن مخاطر التدفئة

والآن موعدنا مع فقرة المعلومات العامة و هل تعلم والطالبة …

هل تعلم أنه تتعدد وسائل التدفئة من بينها المدفأة الكهربائية وهي أرخص الأنواع ولكنها لها أضرار كثيرة من بينها الحرائق.

هل تعلم أن الشتاء مرتبط مع الثلوج وتجمد درجات الحرارة لحظة الإنقلاب الشتوي، ويحتاج معها الإنسان إلى وسائل التدفئة المختلفة.

هل تعلم أن وسائل التدفئة المختلفة من الممكن أن تسبب أمراض البرد والشتاء عند التعرض لها ثم التعرض للهواء مباشرة.

قصيدة عن الشتاء

والآن موعدنا مع القصيدة وهي عن فصل الشتاء والطالبة …

فَصْلُ الشِّتاءِ رَمْزُ العَطاءِ

بَرْدٌ شَديدٌ لَيْلٌ مَدِيدٌ

مَاءُ الشِّتاءِ سِرُّ البَقاءِ

غفيت وبعض نظراته علي

وكل نظراتي عليه

وش أسوي؟؟

اشوفه في الزوايا وفي الطريق

في ثنايا .. (( برد)) ليلي .. والحريق

في حنايا..قلب غافي..مايفيق

صاحبي.. قلّي شسوي؟؟

يتبعني خياله

يبتسم لي ثم يتركني ويرحل

كن هالدنيا له لحاله

مارحمني ولارحم حالي

صاحبي ارجوك قلّي شسوي؟

لاجرحته وأستثارت هالعروق

وش أسوي؟؟

أنادي .. في صباح البرد ولا به حد يسمعني

وليامن زارني ليلي طردته .. و السخط بادي!!

وأعود .. أصرخ وأسأل : وشاللي جالهم مني ..؟

أب أعرف ليه في لحظه جفاهم صار شي عادي لي !!

ما يتعب البرد من شب المساء ضوه !

وما يلحق الشك من جاب العذر وافي ..

البرد برد العواطف بالحشا جوه ..

اللي يدوج المحاني .. والجسد دافي !

كلمة الصباح عن مخاطر التدفئة

والآن موعدنا عن كلمة الصباح عن مخاطر التدفئة والطالبة …

المدفأة الكهربائية هي نوع من وسائل التدفئة التي يستخدمها الأفراد في التدفئة في فصل الشتاء، ولكن استخدامها الخاطئ يتسبب في إحداث حريق إذا وجد بجوارها مواد سهلة في الاشتعال، ولذلك تشدد الجهات الأمنية على ضرورة أن يكون استخدام المدفأة الكهربائية بعيدًا عن أي مواد سهلة الاشتعال، لأنها تتسبب في حدوث حرائق كبيرة نتيجة لوضعها دون وقاية بالقرب من سرير النوم أو المفروشات أو المناضد الخشبية.

ومن الأخطاء الشائعة لاستخدام المدفأة بعض الناس ممن يقومون باستخدامها لتجفيف الملابس الرطبة وخاصة في حالة غياب الشمس، وعلى الجميع الحذر من القيام بهذا الشيء، وعدم تنفيذه لأنه ممكن أن يسبب حرائق كبيرة، كما أنه ينصح بعدم وضعها في الممرات كي لا يصدمها أحد، لأن إنقلابها يؤدي إلى إحداث حريق أيضًا، وعدم تركها في الغرفة وخاصة غرف الأطفال.

خاتمة اذاعة عن مخاطر التدفئة

وصلنا سريعًا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن مخاطر التدفئة، نترككم في رعاية الله وحفظه وأمنه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق